المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من للحلقات التى لم تفرغ بعد من قناة الرحمة ( جبريل يسأل )



محب الخير
06-26-2008, 06:17 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فقد تم الانتهاء من من تفريغ 14 حلقة وبقيت 9 حلقات انشغل عنها اصحابها وتوقف العمل كله وتعطل الخير
على هذه الحلقات وتأخرنا عن موعد التسليم
فهل من يشحذ الهمم من جديد ويبدأ فى التفريغ
الحلقات المتبقية
الأولى و الخامسة والسادسة والسابعة ،والخامسة عشر ، والتاسعة عشر ، والثانية والعشرون ، والثالثة والعشرون
وقريبا الرابعة والعشرون
نسأل الله العون والسداد ، لا أريد أن يتعطل كل هذا الخير ويتوقف بسبب عدة حلقات
وفقكم الله لكل خير

الدنيا ساعة
06-26-2008, 09:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم
انا اعمل الآن فى تفريغ الحلقة السادسة ...
أسأل الله ان ييسر لى وللجميع وان يبارك لنا فى اوقاتنا .. امين ..

om_islam
06-26-2008, 09:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحلقة الأولى معى بإذن الله

مصطفى ريـاض
06-26-2008, 10:36 PM
الخامسة معي بإذن الله جل وعلي

على خطى السلف
06-26-2008, 11:37 PM
ـخي لقد انتهيت من ال 23 ..وسامحووووووووووووني على التأخير ...
لقد انهيت العمل فيها من فترة ولكن تأخرت في تنسيقها ...

على خطى السلف
06-26-2008, 11:40 PM
وسوف آخذ السابعة بإذن الله ..
ولن يتكرر التأخير بحوله تعالى ...

محب الخير
06-27-2008, 12:00 AM
ماشاء الله بارك الله فيكم ولا حرمكم الأجر وهذا عهدى بالفرسان
طيب الآن الأولى والخامسة والسادسة والسابعة حجزوا والثالثة والعشرون فُرّغت
بقى ثلاث حلقات فقط فمن لها

على خطى السلف
06-27-2008, 09:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي في الله بقد تم تفريغ الحلقة السابعة كاملة ....
ولكن أتممت تنسيق اول 40 دقيقة ....وسأدرجه الان ...والبقية باذن الله ستكون غدا ...
ولكن قد ينفصل النت عندي الليلة بسبب ظروف قاهرة ...فإن تأخرت فاعذروني فالامر ليس بيدي
وهذه اول 40 دقيقة :
أحبتي في الله ...
جبريل يسأل والنبي يجيب..صلى الله عليه و آله وسلم..برنامج في العقيدة والتوحيد

يشرفني ويسعدني ان اقدمه لامتي الحبيبة باسلوب جديد.. في سؤال فريد وجواب سديد, ولم لا؟ والسائل هو الامين جبريل والمجيب هو المعلم والمربي والنبي الجليل محمد صلى الله عليه وسلم.. في حديث عظيم الشأن جليل القدر يشتمل على الدين كله, فكل اركان الدين متشعبة منه متفرعة عنه.. انه حديث رواه الامام مسلم والبخاري والامام احمد وابو داوود والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن حبان وابن خزيمة وغيرهم وغيرهم.. وقد اتفقنا بفضل الله جل وعلا ان نقف مع رواية الامام مسلم - رحمه الله تعالى - وكما وعدت اصدّر اللقاء بذكر الحديث بمتنه ليسهل على اخواني واخواتي ان يحفظوا هذا الحديث ان شاء الله وان يقفوا على ما فيه من المعاني واللآلئ والجواهر والدرر والدروس والعظات والعبر..

الحديث رواه الامام مسلم قال : حدثني ابو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال كان اول من قال في القدر في البصرة معبد الجهني فانطلقت انا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين او معتمرين فقلنا : لو لقينا احدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر ..قال : فوفق لنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما داخلا المسجد فاكتنفته انا وصاحبي احدنا عن يمينه والاخر عن شماله وظننت ان صاحبي سيكل الكلام الي فقلت: ابا عبد الرحمن - هو ينادي على عبد الله بن عمر رضي الله عنهما -.. ابا عبد الرحمن انه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القران ويتقفرون العلم - يعني يبحثون عن غوامض العلم وخوافيه ودقائق مسائله - وذكر من شأنهم ويزعمون ان لا قدر وان الامر انف اي مستانف اي لا يعلمه الله الا بعد وقوعه فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :اذا لقيت اولئك فاخبرهم اني بريء منهم وانهم برآء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو ان لاحدهم مثل احد ذهبا فانفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر , ثم قال : حدثني ابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد فقلنا فجلس الى النبي صلى الله عليه وسلم واسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد - صلى الله عليه وسلم - اخبرني عن الاسلام ..فقال المعلم والمربي صلى الله عليه وسلم الاسلام : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ..قال : صدقت.. قال : فعجبنا له يساله ويصدقه.. قال: فاخبرني عن الايمان ..قا ل : ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه رسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره.. قال: فاخبرني عن الاحسان.. قال: ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.. قال: فاخبرني عن الساعة.. قال: ما المسؤول عنها باعلم من السائل.. قال: فاخبرني عن أماراتها.. قال: ان تلد الامة ربتها وفي لفظ البخاري ان تلد الامة ربها - وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ..ثم انطلق فلبثت مليا.. فقال صلى الله عليه وسلم : اتدري من السائل يا عمر ؟قلت: الله ورسوله اعلم ..قال: فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم .


نعم هذا هو الحديث العظيم الجليل الذي سنقف معه ان شاء الملك الجليل وقدر لنا البقاء واللقاء سنقف معه باذن الله تبارك وتعالى سنوات لاننا سنشرح من خلاله الدين كله باذن رب الارض والسموات ولا تتعجلوا فنحن في هذا البستان اليانع الماتع الى ان نلقى الله واسال الله جل وعلا ان لا يحرمنا واياكم بفضله وكرمه من شرف الدعوة اليه وكرامة البلاغ عنه ودلالة الخلق عليه بحق انه ولي ذلك والقادر عليه واسال الله ان لا يجعل حظنا من ديننا قولنا وان يحسن نياتنا واعمالنا انه ولي ذلك ومولاه ..

احبتي في الله.. لا زلت بفضل الله تبارك وتعالى اقدم بين يدي هذا الحديث العظيم الجليل بمقدمة لا اراها تقل اهمية عن شرحنا لكلمات الحديث باذن الله تعالى اتكلم في مقدمة مهمة في اسباب ترسيخ وتدعيم وتاكيد التوحيد في القلب.. لن أملّ من تكرار بعض الكلمات ولا تملوا معي ولا تسأموا فعبارة التوحيد كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية طيب الله ثراه كلما تعددت وتنوعت العبارة في مادة التوحيد كانت نورا على نور ..فالتوحيد هو حياة الحياة او هو حياة للحياة او هو منهج للحياة بل ما خلق الله الكون الا من اجل التوحيد وما خلق الله الجنة والنار الا من اجل هذه الغاية -( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون . ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون . -( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )- [الذاريات] ..فالتوحيد لا ينبغي ابدا ان يمل العلماء او ان يسأم الدعاة الى الله طرح هذه القضية بل مرارا وتكرارا والتوحيد واحفظوا مني هذه الكلمات واعتبروها من الثوابت التي سأصر على التذكير بها في جل اللقاءات التوحيد لا ينتقل منه ابدا الى غيره بل ينتقل معه دوما الى غيره والاسلام عقيدة تنبثق منها شريعة تنظم هذه الشريعة كل شؤون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم الا اذا صحت عقيدتهم

أيها الافاضل..
ذكرت بفضل اله تبارك وتعالى لحضراتكم عشرين سببا من اسباب ترسيخ وتدعيم وتأكيد التوحيد في القلب وكنا قد توقفنا بفضل الله جل وعلا في اللقاء الاخير لنا في دروس العقيدة والتوحيد عند السبب الرابع عشر من هذه الأسباب الا وهو تجديد التوبة عند كل معصية ذكرت اسبابا كثيرة اكمل بقية الاسباب الليلة ان شاء الله واسال الله ان يعيننا على ذلك وان يبارك لنا ولكم في الاوقات انه على كل شيء قدير.
تكلمت في الحلقة الماضية عن الشكر عند النعمة وعن الصبر عند البلاء وحديثنا الليلة عن سبب جليل من اسباب تدعيم وتأكيد التوحيد في القلب الا وهو تجديد التوبة عند كل معصية ..وانا حينما اتحدث عن التوبة وافتح باب الرجاء لنفسي كمذنب ولاخواني من اهل المعاصي فانا لا اميع الدين لا اميع الدين حاشا لله ..وانا لا افتح باب الارجاء حاشا لله ..بل افتح باب الرجاء وفرق كبير من ناحية اللغة ومن ناحية الاصطلاح بين باب الرجاء او بين الرجاء والارجاء كما ظن بعض احبابنا.. لا!! فرق كبير لغة واصطلاحا بين الرجاء والارجاء فانا لا افتح باب الارجاء بل افتح باب الرجاء نعم افتح باب الرجاء قال جل وعلا :( حم . تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم . غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير )- [غافر] ..هذا هو منهج القرآن وهذا هو منهج سيد الدعاة الى الرحيم الرحمن ترغيب وترهيب ..نفتح باب الرجاء لمن غلب عليه الخوف ونفتح ونذكر من غلب عليه الرجاء بالخوف من ملك الارض والسماء ..من غلب عليه الخوف نفتح له باب الرجاء ونذكره بفضل رب الارض والسماء ومن غلب عليه الرجاء وتمنى على الله الاماني وهو غير آخذ بالاسباب لا يمتثل امرا ولا يجتنب نهيا ولا يقف عند حد هذا نخوفه بالوعيد فلو علم المؤمن ما عند الله تبارك وتعالى من العقوبة ما طمع في جنته أحد ولو علم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته أحد.. نعم فالتوبة ايها الافاضل ليست مجرد كلمات نذكرها لنرقق بها القلوب او لنبكي بها العيون من ظن ان التوبة تقف عند هذا فقد اتهم التوبة لا!! اعلم ان الدين كله داخل في مسمى التوبة تدبر مني هذه الكلمات اسمحوا لي انا لا اريد ان انفعل اكثر من هذا اقول من ظن ان التوبة الى الله تبارك وتعالى تقتصر على مجرد كلمات ليبكي بها عالم من العلماء عيون المسلمين او ليرقق بها قلوب المستمعين والمشاهدين فقد اتهم التوبة.. ولم يعي حقيقة التو بة ولم يفهم مقدار التوبة..و لله در شيخي وحبيبي ابن القيم رحمه الله اذ يقول : و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا .. يا الله يا الله!! والله لا ادري كيف يعني كان يقول هذا الرجل مثل هذه الكلمات لذلك انا اقول دائما ابن القيم الرجل الذي عاش ما كتب نعم اسمع مني الى هذه العبارات والكلمات التي تكتب بماء العيون مرة اخرى يقول: و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا اقولها مرة ثالثة و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا ..
أحبابي التوبة يدخل فيها الدين كله فالدين كله داخل في مسمى التوبة الدين كله الاسلام والايمان والاحسان داخل في مسمى التوبة نعم الدين كله داخل في مسمى التوبة فهي اول الامر وهي خاتمة الامر ولا يجوز للمسلم السالك طريق الله جل وعلا ان يخرج من منزلة او مقام التوبة ابدا في اي مرحلة من المراحل حتى ينادي عليه الملك : يا ايتها الروح الطيبة كانت في الجسد الطيب اخرجي حميدة وابشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان.. اسمعني تاني بقول لحضرتك :فلا يجوز للعبد السالك طريق الله ان يخرج من منزلة التوبة او ان يفارق مقام التوبة حتى ينادي عليه الملك ايوا وهو على فراش الموت :يا ايتها النفس الطيبة او يا ايتها الروح الطيبة كانت في الجسد الطيب اخرجي حميدة وابشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان ..

فالتوبة لايجوز للمسلم ان يفارقها ابدا ولا ينبغي للمسلم ان يتخلى عن التوبة ابدا لان المسلم لا ينفك عن معصية ظاهرة او باطنة ..
كثير من الناس لا يدرك قدر هذه الكلمات ..لان المسلم لا ينفك عن معصية ظاهرة او باطنة فهو يحتاج الى التوبة اسمع حضرتك بعدد انفاسه نعم والله العظيم نحتاج الى التوبة الى الله بعدد انفاسنا وكل له قدره وكل له ذنبه والذنوب تتفاوت ما بين كبائر وصغائر فالذنوب متفاوتة كل له ذنب اما ان يكون الذنب ظاهرا واما ان يكون الذنب باطنا اما ان تكون المعصية معصية الجوارح واما ان تكون المعصية معصية باطن معصية حال معصية قلب معصية قلب وما اخطر اعمال القلوب وما اخطر اعمال القلوب فاعمال القلوب من اخطر الاعمال بل قد يبطن القلب عملا يخرج صاحبه من الملة باتفاق قد يظهر الانسان بجوارحه بجارحة اللسان الاسلام وان يردد بلسانه كلمة الشهادة والجلال لكن عمل القلب يفسد هذا القول ويبطل هذا القول قد يظهر الانسان بلسانه الاسلام ويبطن بقلبه الكفر او نفاق الاعتقاد وهو مخرج من الملة باتفاق ان يبطن الكفر وان يظهر الاسلام فعمل القلب عمل خطير ونحن لا نخرج ابدا مسمى العمل من الايمان اطلاقا لا نخرج العمل من مسمى الايمان لن افصل الان في جنس العمل وفي مفردات العمل ولن افصل ايضا هل هذا العمل شرط صحة او هذا العمل شرط كمال لن افصل في هذا ولطالما ناشدت احبابنا واخواننا من طلبة العلم ان لا يفتنوا الناس بمثل هذا وانما ان يقتصروا على ان يعلموا الناس حقيقة الايمان ومسمى الايمان واركان الايمان وحلاوة الايمان وطعم الايمان نور الايمان كما علمنا النبي عليه افضل الصلاة وازكى السلام ..لكن الذي يجب ان يكون راسخا في الاذهان وفي القلوب يا امتي الغالية ان العمل من الايمان سواء كان هذا العمل للجوارح او للقلوب يا الله يترجم الامام البخاري رحمه الله في كتاب الايمان ابوابا في غاية الفقه
..فيقول مثلا "باب حب الانصار من الايمان"..الحب عمل قلبي.. هذا عمل للقلب ومع ذلك هو من الايمان فاهل السنة بفضل الله جل وعلا لا يخرجون العمل ابدا من مسمى الايمان.. الشاهد ايها الافاضل ان التوبة الى الله تبارك وتعالى من اعظم الاعمال من اعظم القربات الى الله بل الدين كله داخل في مسمى التوبة الاسلام من التوبة والايمان من التوبة و الاحسان من التوبة..

التوبة الى الله تعالى هي: الرجوع بالجملة الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا
الله الله الله !! تاني تاني!! ثاب تاب و آب وأناب بمعنى رجع كل هذه المفردات بمعنى رجع ..
فالتوبة رجوع رجوع يا الله رجوع من الشرك الى التوحيد رجوع من الكفر الى الايمان رجوع من البدعة الى السنة رجوع من الفجور الى التقوى رجوع من الضلال الى الهدى رجوع من الشر الى الخير رجوع من البعد عن الله بالجملة الى القرب من الله بالجملة فهي الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا
اسمع كمان مرة تالتة.. انا عاوز حضرتك تحفظ وعاوز اختي الفاضلة وامي الغالية التي اقبل رأسها تحفظ مثل هذا الكلام احنا اتفقنا انني لن اقدم التوحيد لطلبة العلم فقط لا انا اقدم التوحيد لامتي الحبيبة لان كثيرا من الناس يقولون :"ده التوحيد صعب " "التوحيد جاف "لا لا لا!! اطلاقا!! التوحيد كله نور وكله سرور وكله فرح وحبور وكله سعادة وكله يسر بفضل الله..وددت ان لو استطعت ان اجعله كأسا فراتا عذبا زلالا لاقدمه بيدي لاسقيه لكل اب ولكل ام ولكل اخ ولكل اخت ولكل ابن ولكل بنت نعم!! التوحيد هو الاصل والله العظيم تحل كل مشاكل الامة ان حققنا التوحيد والله العظيم ستحل كل مشاكل الامة في فلسطين في غزة في الضفة الغربية في العراق في الشيشان في افغانستان في الصومال في ام درمان في كل مكان والله الذي لا اله غيره لن تحل مشاكل الامة الا اذا حققت الامة التوحيد والا اذا حققت كلمة التوحيد ابتداء حينئذ تتوحد الكلمة ان حققت الامة كلمة التوحيد توحدت الكلمة ..هو كان الامة ليها قيمة او لها كرامة قبل التوحيد ؟؟كانوا عبارة عن مجموعة من القبائل التي تتناحر على ناقة بل ربما يذبح بعضهم بعضا من اجل ناقة وما حرب داحس والغبراء منكم ببعيد يذبح بعضهم بعضا من اجل ناقة امة عجيبة امة غريبة امة مبعثرة ممزقة لا وزن لها ولا قيمة ولا كرامة فجاء هذا الاسلام وجاء هذا التوحيد فوحدوا الله تبارك وتعالى وامنوا بسيد الخلق وحبيب الحق صلى الله عليه وسلم وامتثلوا الامر واجتنبوا النهي ووقفوا عند الحدود فتحولوا بهذا الدين وبهذا التوحيد من رعاة للبقر والابل والغنم الى سادة وقادة للدول والامم لكن كل امم الارض الان تتلاعب بامة التوحيد كما يتلاعب الصبيان بالكرة لماذا لان الامة ابتعدت عن اصل عزها و عن معين شرفها و نبع كرامتها ابتعدت كثيرا عن التوحيد انا لا احكم على الامة بغير التوحيد حاشا لله بل هي امة التوحيد هي امة التوحيد هي امة التوحيد بل ولا يوجد على وجه الارض الان امة تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله الا امة محمد الا امة المصطفى لكنني اقول ابتعدت عن التوحيد على مراد الله وعلى مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعنى ان التوحيد لم تعد مقتضياته الان في الامة كما كانت في العهد النبوي وفي الجيل القرآني الذي دمدم على العالم القديم كله بصولجانه وجبروته التوحيد مش مجرد كلمة التوحيد ليس كلمات ترددها الالسنة فحسب بل اؤصل واؤكد واعيد وازيد التوحيد قول باللسان واعتقاد بالجنان -الجنان يعني بالقلب - وعمل بالجوارح والاركان ..هو ينفع اخي الحبيب تروح تقول للدكتور انا عندي صداع شديد جدا في رأسي تكاد رأسي ان تنفجر من شدة الالم فيقول لك مثلاشريط اسبرين او بانادول تاخد كل يوم 3 حبات يقول لك الطبيب هذا حضرتك تشتري الاسبرين او البنادول وتضع الشريط تحت الوسادة تحت المخدة يعني والصداع شديد جدا والبنادول تحت الوسادة وحضرتك نائم تقول بنادول بنادول لا ينفع اطلاقا يا عم مد ايدك وخد الشريط وخد حباية عسى ربنا يشفيك والله الطبيب وده حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم هو حديث صحيح الله الطبيب قال جل جلاله -( وإذا مرضت فهو يشفين )- [الشعراء/80] انا لم استل هذا الاسم من الاية لا انما هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: الله الطبيب .. فانا اقول لا يصلح تظل تردد فقط في لسان كلمة التوحيد فقط لا اقلل من شأن ترداد كلمة التوحيد لا حاشا لله والله العظيم حتى لو رددها المنافق الاصلي والله العظيم بتنفعه والله العظيم تنفعه تعصم دمه تعصم ماله ان رددها المنافق الاصلي الذي يصر على نفاق الاعتقاد ردد فقط بلسانه لا اقول لا تنفعه .. تنفعه في الدنيا تعصم ماله ودمه انظر الى فضل كلمة التوحيد لكن يرددها بلسانه ولا يعتقدها بجنانه ولا يترجمها باعماله ولا جوارحه واركانه ان نفعته في الدنيا فعصمت دمه وماله وعصمت نفسه من القتل "أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله الحديث.."فان عصمت دمه وماله ونفسه في الدنيا فهي لن تنفعه في الاخرة ان اعتقد الكفر والعياذ بالله -( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ..)- [النساء] لكنها تعصم نفسه من القتل تعصم دمه تعصم ماله ..الشاهد ايها الافاضل ان التوحيد الذي ينجو به العبد قول اللسان واعتقاد الجنان وعمل الجوارح والاركان وبهذا الفهم يزول الاشكال بين الاحاديث النبوية التي يبدو عند بعض اهل العلم انها متعارضة ولا تعارض البتة باذن الله تعالى لان الحق لا يخرج الا من مشكاة واحدة قال الله جل وعلا قال رسوله صلى الله عليه وسلم ..
اذن ايها الافاضل التوبة من اعظم اسباب تدعيم التوحيد في القلب ومن اعظم اسباب تدعيم التوحيد في القلب ومن اعظم اسباب ترسيخ الايمان في القلب فهي الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا يا الله من اجل ذلك كان التائب حبيب الرحمن.. معرفش حضرتك استوعبت اللفظة ده ؟ياااه ممكن اكون انا العبد الحقير الفقير من الممكن ان اكون حبيبا للرحمن؟ نعم ..كيف؟ بالتوبة ..ما الدليل.. قال تعالى : -(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)- [البقرة/222] اللهم اجعلني واياكم من التوابين والمتطهرين -(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ)- الله الله !!
الله يحب؟ اااه ويكره؟ ايوا !! صفات لا تعطلها سنبين ذلك في التفصيل في موضعه ان شاء الله تعالى -(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)- [البقرة/222] فالتائب حبيب لله تعالى جل وعلا التائب حبيب الرحمن فاكثر من التوبة ان زل لسانك في كلمة ان زلت عينك في نظرة ان زلت يدك في بطشة ان زلت قدمك في خطوة ان زلت بطنك في أكلة.. جدد التوبة جدد الاوبة وانت على يقين مطلق ان الله يحب منك التوبة ويحب منك الاوبة ولا يمل حتى تمل انت وما عليك الا ان تعود اليه جل وتعالى في اي ساعة من ليل او نهار وانت على يقين ايها الحبيب انه سيفرح بتوبتك واوبتك وهو الغني عنك وعن جميع العالمين قال سبحانه: -( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد . إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد . وما ذلك على الله بعزيز )- [فاطر]
قال تعالى : -( .. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )- [النور/31] لم يقل سبحانه وتوبوا الى الله جميعا ايها المذنبون وتبوا الى الله جميعا ايها العصاة ايها المقصرون بل يقول سبحانه -( .. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )
ويقول جل وعلا : -( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير )- [التحريم/8]
قال تعالى : -( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )-
قال تعالى : -( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما -( يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا -( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما )- [الفرقان]
انظر الى فضل الله جل وعلا : -( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )- [الزمر/53]
وما أكثر الايات و ما اعظمها وارقها واجلها انظر الى فضل التوبة وفي صحيح مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا ايها الناس توبوا الى الله واستغفروه فاني استغفر الله واتوب اليه في اليوم مئة مرة وفي لفظ اكثر من سبعين مرة وهو من هو سيد الموحدين وقدوة المحققين وامام النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يستغفر الله ويتوب اليه في اليوم اكثر من سبعين مرة وهو الذي قال له ربه جل وتعالى : -( ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر .. )- [الفتح/2] انظروا الى فضل الله سبحانه وتعالى.. ومع ذلك يستغفر الله ويتوب الى الله ..مش بقول لحضرتك كل له مقامه وكل له درجة.. اما بعض الناس فيقول انا لم اعص الله فلماذا اتوب ؟ كل له مقام كل له مقام وكل له درجة ولا يعرف قدر هذه الكلمات الا من عرف قدر رب الارض والسموات.. قال احد الناس يوما لعالم من العلماء الربانيين الصادقين: من اي شيء اتوب ؟ انا احافظ على الصلوات احافظ على الصيام احافظ على الزكاة واحافظ على الحج واحافظ على العمرة واخرج حق الله في مالي الى غير ذلك فمن اي شيء اتوب ؟ ما هي المعصية التي اتوب الى الله تبارك وتعالى منها ؟فقال له هذا الرجل الرباني العالم الصالح : لو لم تحرم الا من لذة مناجاته فهي معصية تستحق التوبة ..يا الله !!ما انت بتناجي بس بتشعر باللذة ؟ هل تشعر بالسعادة ؟ هذه معصية بس معصية لمين مش لكل أحد مش لكل أحد كل له مقامه هذه تستحق منك التوبة ليجعلك أهلا وليذيقك لذة مناجاته وحلاوة الانس به وحلاوة قربه مش كل أحد هيتذوق هذه المعاني وليس من ذاق كمن عرف وما اسهل التنظير وما ايسر الكلمات لكن قل من يعايش ما يقول وقل من يعايش المعاني لا يذوق حلاوة الانس بالله ولذة القرب من الله سبحانه وتعالى الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم بذاته وصفاته واسماء جلاله وصفات كماله وشرعه وشرع رسوله وحدوده لا يذوق لذة الانس به ولا يعرف قدر القرب منه سبحانه وتعالى الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم -( وما قدروا الله حق قدره )-لا يعرف قدر القرب ولا يتذوق حلاوة الانس به جل وعلا الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم ومن سجن الهوى الى ساحة الهدى ومن نجاسة النفس الى طهارة القدس نفسك مكبلة بالشهوات نفسك غارقة في الشهوات ومكبلة بالشبهات فكيف تتذوق حلاوة الانس برب الارض والسماوات نفسك غارقة في بحور الشهوات ومكبلة في شباك الشبهات فكيف تتذوق حلاوة الانس برب الارض والسموات جل وعلا الامر كبير ايها الافاضل والامر جليل فالتوبة الى الله مقام عظيم مقام جليل جدا مقام كبير جدا لا تتصور انها مجرد دمعة او انها مجرد كلمة يرق لها القلب وانتهى الامر بل التوبة دين كامل لذا يقول الله لاهل الايمان آمرا -( يا أيها الذين آمنوا توبوا )-فعل امر والامر للوجوب اذا لم تأت قرينة تصرف هذا الامر من الوجوب الى الندب بل لقد اجمعت الامة على وجوب التوبة الى الله في كل حال وتضافرت ادلة القران مع ادلة السنة مع الاجماع على وجوب التوبة الى الله جل وعلا في كل حال لانها من اعظم اسباب ترسيخ الايمان وتدعيم التوحيد في القلب اذا زل العبد وجدد التوبة اه عاد اليه الايمان قد يخلع منه الايمان هكذا كما يخلع الثوب فان تاب وثاب وعاد وآب ورجع الى الله عاد اليه الايمان هكذا هذا معتقد اهل السنة لاننا لا نكفر بالكبائر ولا حول ولا قوة الا بالله كما هو معتقد الخوارج بل ولا نقول انه في منزلة بين منزليتن كما هو معتقد المعتزلة ابدا وانما نقول يخرج منه الايمان هكذا لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن فان تاب وعاد وثاب واناب الى الله جل وعلا عاد اليه الايمان هكذا روى الامام احمد والامام الترمذي والحاكم وغيرهم بسند صحيح عن حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا اذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فان تاب ونزع-عن المعصية - واستغفر صقل قلبه- طهر الله قلبه- وان عاد - اي الى الذنب- زادت -اي نكتة السواد -فذلك الران الذي قال الله فيه -( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون -( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )- [المطففين]

مصطفى ريـاض
06-27-2008, 11:31 PM
إن شاء الله قاربت علي الإنتهاء من الحلقة الخامسة
أسالكم الدعاء

مشتاق للفردوس الاعلى
06-28-2008, 12:45 AM
إن شاء الله قاربت علي الإنتهاء من الحلقة الخامسة
أسالكم الدعاء


ربنا ييسر لك الامر

معى الحلقة الخامسة عشر ان شاء الله

مشتاقة لربي
06-28-2008, 12:48 AM
بإذن الله تعالى معي الحلقة الثانية والعشرون
وأسأل الله العون والتوفيق

محب الخير
06-28-2008, 02:29 AM
طيب الحمد لله رب العالمين ، وفقكم الله لمرضاته وزادكم همة ونصرة لهذا الدين
بقيت الحلقة التاسعة عشر
فمن يأخذها

مشتاقة لربي
06-28-2008, 03:52 AM
تفريع الحلقة الثالثة والعشرون إلى الدقيقة 27:57 وأسأل الله الكريم العون في الباقي وأكمل في الغد بإذن الله



الحلقة الثالثة والعشرون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله رب العالمينننن الحمد الله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وما كان معه من إله الذي لا إله إلا هو فلا خالق غيره ولا رب سواه ننن المستحق لجميع أنواع العبادة لذا قضى إلا نعبد إلا إياهنننذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير


وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا ند له ولا ضد له ولا شريك له ولا والد له ولا ولد له ولا زوج له....قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد...ليس كمثله شىء وهو السميع البصير


وأشهد أ، سيدنا وحبيبنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله أدى الأمانة وبلغ الرسالة ونصح للأمة فكشف الله به الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين...إمام الموحدين وقدوة المحققين وسيد المرسلين وإمام النبيين... اللهم وصل وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأاصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى من أهتدى بهديه واستن بسنته واقتفي أثره إلى يوم الدين أ


أما بعدننن


فحياكم الله جميعا أيها الإخوة الفضلاء الأعزاء وأيتها الأخوات الفاضلات طبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبوأتم جميعا من الجنة منزلا وأسأل الله الحليم الكريم جل وعلا الذي جمعنا مع حضراتكم في هذه الساعة المباركة على شاشة فناتكم المباركة قناة الرحمة على كتابه وسنة نبيه وطاعته أسأله سبحانه أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة وإمام النبيين في جنته ودار مقامته إنه ولي ذلك ومولاهنننن


أحبتي في الله.... جبريل يسأأل والنبي يجيب صلى الله عليه وسلم


دروس في العقيدة والتوحيد أقدمها لأمتنا الحبيبة بإسلوب جديد في سؤال سديد وجواب فريد ولما لا والسائل هو جبريل والمجيب هو المعلم والنبي الجليل صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلمننن


وأتعمد في أول كل لقاء أن أذكر الحديث الشريف الجليل بطولهن ذلكم الحديث المبارك الذي رواه الإمام البخاري مختصرا ورواه الإمام مسلم رحمه الله تعالى بطوله ورواه أحمد وأبي داوود والنسائي والترمذي وابن ماجة وغيرهم وقد اخترما رواية الإمام مسلم قالد




حدثني ابو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بنيعمر قال كان اول من قال في القدر في البصرة معبد الجهني فانطلقت انا وحميد بن عبدالرحمن الحميري حاجين او معتمرين فقلنا : لو لقينا احدا من اصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر ..قال : فوفق لنا عبد الله بن عمررضي الله عنهما داخلا المسجد فاكتنفته انا وصاحبي احدنا عن يمينه والاخر عن شمالهوظننت ان صاحبي سيكل الكلام الي فقلت: ابا عبد الرحمن - هو ينادي على عبد الله بنعمر رضي الله عنهما -.. ابا عبد الرحمن انه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرانويتقفرون العلم - يعني يبحثون عن غوامض العلم وخوافيه ودقائق مسائله - وذكر منشأنهم ويزعمون ان لا قدر وان الامر انف اي مستانف اي لا يعلمه الله الا بعد وقوعهفقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :اذا لقيت اولئك فاخبرهم اني بريء منهم وانهمبرآء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو ان لاحدهم مثل احد ذهبا فانفقه ما قبلالله منه حتى يؤمن بالقدر ن ثم قال : حدثني ابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياضالثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد فقلنا فجلس الىالنبي صلى الله عليه وسلم واسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يامحمد - صلى الله عليه وسلم - اخبرني عن الاسلام ..فقال المعلم والمربي صلى اللهعليه وسلم الاسلام : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيمالصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ..قال : صدقت.. قال : فعجبنا له يساله ويصدقه.. قال: فاخبرني عن الايمان ..قا ل : ان تؤمن باللهوملائكته وكتبه رسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره.. قال: فاخبرني عن الاحسان.. قال: ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.. قال: فاخبرني عن الساعة.. قال: ما المسؤول عنها باعلم من السائل.. قال: فاخبرني عن أماراتها.. قال: ان تلدالامة ربتها وفي لفظ البخاري ان تلد الامة ربها - وان ترى الحفاة العراة العالةرعاء الشاء يتطاولون في البنيان ..ثم انطلق فلبثت مليا.. فقال صلى الله عليه وسلم : اتدري من السائل يا عمر ؟قلت: الله ورسوله اعلم ..قال: فانه جبريل اتاكم يعلمكمدينكم .




أيها الأحبة إنتهيت بفضل الله تعالى من الحديث عن الإسناد ولطائفه وتوقفت مع هاتين الكلمتين الجليلتين الكيبرتين الكريمتين لعبد الله بن عمرحين أراد أن يرد على هؤلاء القدرية النفاة للقدر فساق هذا الحديث الجميل الجليل بطولهلكنه قال حدثني أبي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال بينما ثم ذكر الحديث الكريم


توقفنا في الحلقة الماضية مع قولة عبد الله بن عمر حدثني أبي وقلت ليس من البصيرة ولا من الفقه ولا من الحكمة أن أمر على هاتين الكلمتين الجليلتين الكريمتين دون أن أستخرج ما فيهما من اللالىء والجواهر والدرر والدروس والعظات والعبر فهاتان الكلمتان قل من ينتبه لما فيهما من دروس تربوية هائلة قلت حدثني أبي... منهج تربوي مفتقد... انظر في ما كان يحدث به الآباء الأبناء في سالف الأيام وانظر ما الذي يحدث به الآباء الأبناء في هذه الأيام


لتقف على أهمية هذا المنهج الجليل... حدثني أبي .... نحتاج لهذا المنهج التربوي إلى أن يجلس الوالد مع أولاده فالأأولاد بشعرون في كثير من البيوت باليتم التربوي وليس اليتيم من انتهى أبواه وخلفاه في هم الحياة ذليلا...

إن اليتيم هو الذي ترى له أما تخلت أو أبا مشغولا ولذا فلقد توقفت في الحلقة الماضية عند أهم أسباب حاجتنا الآن لهذا المنهج التربوي الأصيل لمنهج حدثني أبي ... توقفت عند هذا السبب الخطير والكبير ألا وهو استقالة الأسرة أو الاستقالة التربوية الجماعية وضحك كثير من إخواننا بل وضحكن كثير من الأخوات في البيوت وأخبرونب بذلك طيلة الاسبوع الماضي عن هذه الاستقالة العجيبة الفريدة التي اسمعوا إليها لأول مرة حين قلت ماذا لو أن الزوج قدم الليلة استقالة تربوية لزوجته من تربية الأولاد ثم ماذا يكون رد فعل الزوج إن قدمت الأم نفسها إستقالة تربوية من تربية الأولاد فقالت لزوجها زوجي الحبيب سلام الله عليك وبد فإني أقدم لك الليلة اسنقالتي من تربية الأولاد هيقول لها أكيد اصبني بالجنون توكلي على الله على بيت الوالد أو على يبت أهلك.... أين الأمومة؟ أين العاطفة؟ أين الحنان؟ أين أمومة التربية؟ أين أمومة التوجيه؟ أين أمومة الرحمة؟ أين أمومة الاحساس والشعور؟ قلو أن الزوج نفسه قدم هذه الاستقالة وقال زوجتي الحبيبة أقد لكي اليلة استقالتي من تربية الأولاد ستتهمه هي الأخرى بالجنون وتقول أين الأبوة؟ أين أبوة العاطفة؟ أين أبوة التوجيه؟ أين أبوة النصح؟ أين أبوة التربية؟ ليست الأبوة عطاءا ماديا فقط. إطلاقا...



ثم قلت تألم البعض وضحك البعض الآخر لأننا لو نظرنا لكثير من بيوت المسلمين لوقفنا على هذه الاستقالة الجماعية التربوية المؤلمة...لقد استقال كثير من الآباء تربويا واستقلت كثير من الأمهات تربويا وشعر كثير من الأولاد في الأسر باليتم الحقيقي أقصد اليتم التربوي وأنا أود أن ألفت أنظار إخواني وأخواتي لمسالة غاية في الأهميةننن


أنا لا أقلل من شأن الإعلام وسأتحدث عن ذلك الليلة بإذن الله تعالى ولا أقلل من شأن مناهج التعليم التي صارت الآن مصدر قلق ومصدر فزع ومصدر اضطراب لكثير من الأسر وما أحوال البيوت الآن في اختبارات الثانوية العامة منكم ببعيد....البيوت تعيش حالة قلق خطيرة وحالة ألم سواء كانت هذه الحالة من الأولاد أو من الآباء والأمهات...


أنا لا أقلل من شان الإعلام ولا من خطر التعليم ولا من خطر دور المؤسسة الدينية وسأتحدث عن هذا الليلة بالتفصيل بإذن الله جل وعلا ولا أقلل من خطر الشارع ولا أقلل من شأن الصحبة


كل ذلك أعترف بتأثيره الحقيقي وببصماته الواقعية الحقيقة على عقول وقلوب أولادنا وبناتنا ولكني مع كل ذلك أيها الأفاضل أؤكد حضراتكم في لفتة نبوية بارعة قل من ينتبه إليها أيضا


ألا وهي يحذر النيب صلى الله عليه وسلم مع كل ذلك من التربوي الأول أن يتخلى عن دوره وان يتخلى عن واجبه... هذا ؟؟ ؟؟؟؟ التربوي هو الأسرةن البيت.....


النبي تكلم عن الأسرة؟ عاوز تقول لي أن النبي تكلم عن الأسرة . تكلم عن البيت وبين لنا خطر ذلك على الأولاد؟ آه أيوة طبعا هات الدليلن اسمع وصلي على البشير النذير صلى اللله عليه وعلى آله وسلم قال صلى الله عليه وسلم في لفتة نبوية بارعة لايقولها إلا نبي معلم إلا نبي معلم صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو سيد الأنبياء وخير المعلمين بل هو الأمي الذي علم المتعلمين... اسمع اسمع


روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: كل مولود يولد على الفطرة فأبواه... يا الله لفتة نبوية في غاية الدقة والروعة!!! فأبواه يهوداه أو ينصرانه أو يمجسانه... انظر إلأى خطر البيئة الأولى... تلك البيئة التي تخط الخطوط الأولى على عقول وقوب أبنائنا... إنها بيئة البيت ..إنها بيئة الأسرة... إنها بيئة التربية...إنها بيئة التوجيه..... إما أن يخط الوالدان خطوط الخير والتوحيد والإيمان والأخلاق والفضائل على عقل وقلب الولد والبنت وإما أن تخط الأسرة الخطوط السوداء السيئة المتفلتة من التوحيد أو عقيدة التوحيد واإيمان ومن الأخلاق والفضائلنننن


فأبواه يهوداه أي ربياه وينشآنه وينشآنه يهوديا أو ينصرانه ينشىنه نصرانيا أو ينشآنه مجوسيا يعبد النار.... يا الله!!! منتبهتش للنعمة اللي أ،ا وأنت فيها أن خلقنا الله جل وعلا موحدين واختارنا وجعلنا من أتباع سيد النبيين وإمام المرسلين.....


يا الله نعمة حضرتك مش منتبه إلأيها خالص




ومما زادني فخرا وتيها وكدت بأخصمي أطأ الثريا


دخولي دخولي تحت قولك يا عبادي وأن سيرت لي أحمد نبيا




قال جل جلاله (( يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين))


يبقى الأسرة يا إخواني الأسرة هي المحضن التربوي الأول... قبل الولد ما بيذهب إلى بيت الله وإلى المسجد بيتربى في بيته ابتداءا على يد والده ووالدتهن امظر إلأى خطر الأسرة هذا الحصن الأخير الذي أراه الآن يتهاوى أمام أعيننا وبين أيدينا ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا من رحم ربي جل جلالهن الأسرة الآن هي الحصن الأخير الذي لا يجوز لنا كمسلمين أبدا أن نتخلى عنه وأن ننظر إليه يتهاولى أمام أعيينا وبين أيدينا


أعلم أن معاول الهدم التي تقوم في البيت كثيرة... أعلم أ، الوالد قد يربي في البيت وأن الأم قد تربي في البيت لكن معاولالهدم لأولادنا كثيرة وسأتحدث عنها لكن ليس معنى ذلك أ، تتخلى أيها الوالد عن دورهن ليس معنى ذلك أ، تتخلى الأم الفاضلة الكريمة عن دورهان بل يجب علينا أ، نؤدي ما علينا وأن نبذل ما استطعنا وأ، نترك النتائج بعد ذلك لله جل وعلا فالقلولوالعقول بين يدي الله تعالى وبين أصبعين نم أصايع الرحمن يقلبهما كيف يشاء بين أصبعين من أصابع الله عز وجل يحول القلوب كيف شاء


أسأل الله أ، يثبتنا ويثبت قلوب أولادنا على ما يرضيه إنه ولي ذلك والقادرعليه


كلكم راع.... خلي بال حضرتك..... كلكم راع.... والحديث في الصحيحن من حديث ابن عمروكلكم مسؤل عن رعيته... الإمام يعني الحاكم يعني ولي الأمر...الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل أن وأنت... الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته... ستسأل عن أولادك أيها الوالد الكريم وستسألأ عن زوجتك أيضا لأنها من رعيتك... الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته أي مسئول بين يدي الله جل وعلا عن ما استرعاه وعن من استرعاهم والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤلة عن رعيتها... ستسالين عن زوجك أيتها الأخت الفاضلة وستسألين عن أولاد بين يدي الله جل وعلا هل أديتي أم ضيعتي؟ والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم الخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته..........


أيها الموظف... أيها المدير...أيها المسئول أنت مسئول عن مرؤسيكن مسئول عن كل موظفيك


ستسألأ عنهم بين يدي الله جل وعلا وكلكم راع ومسئول عن رعيته..........




عاوز تخلي بال حضرتك من الأمانة ده... من الأمانة الثقيلة الكبيرة


قال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث يعقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي المختار صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة




يا الله !!!! يا رب يلم سلم..... خلي بال حضرتك ده أمانة كبيرة جدا.... والله العظيم أمنة كبيرة خذ بالك


مش أرحام بتدفع وأرض بتبلع وأنتهت القصة!!!


لا ده مسئولية خطيرة وأمانة كبيرة سنسال عليها بين يدي الله جل جلاله


اسع الرواية مرة أخرى.... اسمع كلام الصادق الذي لا ينطق عن الهوى




::::ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة:::




تحب تسمع الرواية مرة تانية وتالتة؟ كأني بقلبي سامعك بتقول أيوة... سمعنا مرة وتلاتة وتلاتين


كلام النبي عايزين نسمعه ملايين المرات والله.. لا أقول مئات بل آلاف بل ملايين المرات


قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ما من عبد يسترعيه الله رعية... خلي بالك حضرتك الكلام ده مش لولاة الأمور فقط ..لا....ليا أناكمان ولحضرتك ولحضرتك يا أماه ويا أختاه... هذا الكلام لكل مسؤول في الأمة أيا كان حجم مسئوليته وأيا كان قدر أمانته حت لا تنظر إلى في عيني وأنت في ذات الوقت تغض الطرف عن في عينك وحتى لا أغض الطرف عن عود ضخم يملىء عيني وأرى في عينك الذي لا ترى إلا بالآلة المعروفة بالميكروسكوب........ لا لا ينبغي أن لا يغض كل واحدا منا الطرف عن تقصيره هو وعن خطأه هوفي خق أولاده وفي حق مسئوليه وفي حق مرئوسيه وفي حق موظفيه... كل واحد منا مسؤول بين يدي الله جل وعلا وأ، أي إلأتواءا في ممارسة في هذه الوظيفة وتأدية هذه الأمانة لصورة بشعة من صور الخيانة.....لا لا تاني يا عم الشيخ بالراحة علينا شوية بس عشان نستوعب أنت بتقول إيه...... بقول لحضرتك إن أي إلتواء في ممارسة الوظيفة التي أنت فيها الآن وفي تأدية هذه الأمانة التي حملك الله إياها


إن إي إلتواء في هذه الممارسة صورة بشعة من صور الخيانةز


((يا أيها الذين آمنوا لاتخونوا الله والرسول وتخونوا أمانتكم وأنتم تعلمون))


موضوع طويل في هذه الآية لا يتسع الوقت لتفصيله الآن لكن اسمع الرواية مرى رابعة




:::ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة:::


معقولة اسمع الكلام وبعد كده كل دوري وكل اللي يعنيني.... أيوة يا ستي... أيوة يا أم أحمد


أيوة يا أم عبد الله..... أيوة يا أم خالد....أيوة يا أم إبراهيم... أيوة يا أم علي


البيت محتاج كام؟ أيوة البيت محتاج 500 جنيه محتاج 1000 اتفضلي


2000 اتفضلي 3000 اتفضلي أيوة وأ،ت فين يا مولانا... أنت فين أيها الوالد الغالي؟


أنت فين؟ أين أنت من ولدك؟ أين أنت من ابنتك؟ هو مطلوب مني يا عم الشيخ محمد أسيب شغلي وأسيب الوظيفة واقعد كل يوم مع الأولاد لآخر النهار أديهم محاضرات في النتبية؟ لا إطلاقا... لا إطلاقا


أ،ا لا أعيب عليك أن تنشغل بعملك ولا أن تنشغل بوظيفتك ولا ‘ليب عليك بل جزاك الله خيرا أ، تخرج من عمل لعمل لتوفر لأولادك حتى قيمة الدروس الخصوصية


أنا أعلم الواقع لأني أعيش معك الواقع... أنا لا أعيش في كوكب آخر وأنا لا أحب إطلاقا أ، أنظر بعيدا عن الواقع التي تحياه أمتي الحبيبة ولا إخواني ولا أخواتي... أ، أعلم أنك موظف تنتقل من عمل في الصباح لعمل في المساء لتستطيع أ، توفر لأولاد رمق العيش... أعلم ذلك لكني لا أوافقك أبدا وسأعيب عليك أن تقتل ما تبقى عنك من رمقا من الوقت ولا تفكر أن تجالس أولادك ولو لدقائق ولو للحظات ولو أن تجمع معك أولادك على مائدة الطعام ولو أن تصطحب معك ولدك ليبت الله جل وعلا أو في سفر من الأسفار


حضرتك عندك مشوار اركب يا ولدي اركبوا يا أولادي معايا خذ الأولاد معاك مرة في الاسبوع على الأقل


مرتين بحسب ما يسر الله لك المهم أن تكون مع أولادك ويكون أولادك معك. ليس بالضرورة أ، تكون هذه المسألة يومية ولكن لا يجو لك البتة أن تتجاهل الأولاد وأنت تتصور أن وظيفتك أنك ممثل في البيت لوزارة المالية يعني أنت منتدب في البيت لوزارة المالية... البيت محتاج عشرة قروش اتفضلي يا ستي العشرة قروش وانتهى الموضوع لا....لا إطلاقا إطلاقا


الولد لابس إيه إيه يا ابني البنطلون ده؟ إزاي يا بنتي تطلعي بالبدي ده....تعالى يا بنتي إنتي واخذه في شنطتك وانتي رايحة أدوات التجميل ليه؟ آه هي ده الأبوة


تعالى يا بني إيه قصة الشعر اللي أ،ت قاصصها ده ده اسمه قزع يا بني أنك تقص جزء وتسيب جزء ده اسمه قزع ... النبي عليه الصلاة والسلام حرمه... يقوم يطلع الواد يقول حدثني أبي أنه صلى الله عليه وسلم حرم القزع .. يقوم زميلي يقول له يعني إيه القزع؟ يقول له آه إنك تحلق جزء كده وتسيب جزء


اللي الواد بيسموه كابوريا... بقى كابوريا وأبو جلمبو نايم على جنبه وحاجات غريبة أوي ولا حول ولا قوة إلا بالله....... لا تعلمه حدثني أبي....... تعالى يا بني كلام بسيط وكلام جميل كده وحلو وبدون انفعال علمه الحق وعلمه الباطل.زعلمه الصواب وعلمه الخطأ والنتائج ليست لي وليست لك إنما عليك ان تؤدي.... أن تنصح ..... أن توجه... أن تربي مع كل خطأ.... والله تخلي بال حضرتك ده موضوع في غاية الأهمية ده حدثني بي ده كلام كبير... مع كل خطأ فكري حدثني أبي ...مع كل خطأ قولي حدثني أبي


مع كل خطأ فعلي حدثني أبي... مع كل خطأ إعتقادي حدثني أبي... مع كل خطأ أخلاقي حدثني أبي


كل خلل.... كل خطأ لازم الولد يقول حدثني أبي... أبويا قال لي كذا أمي قالت لي كذا... أبويا ده حلال وهذا حرام... هذا صواب وهذا خطأ وهذا حق وهذا باطل,,,,


ما تسمع لأشرف معلم

على خطى السلف
06-28-2008, 08:19 AM
ولله الحمد لم ينفصل النت ...اليوم ظهرا أو عصرا ستكون بقية الحلقة هنا .أرجوكم الدعاااااااااااء بأن لا يحصل طاريء أو ينقطع النت ...

وبالنسبة للحلقة المتبقية ...فأنا آخذ نصفها ..على أن يتم تسليمها غدابتيسير الله عز وجل ...فهل هذا ممكن ...؟؟؟

لاني لا استطيع تفريغها كاملة ...أرجة الرد اخوتاه ..

om_islam
06-28-2008, 02:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد انتهيت بفضل الله من تفريغ الحلقة الأولى
فى المرفقات
وفقكم الله وأعانكم

مشتاقة لربي
06-28-2008, 02:19 PM
جزاكم الله خيرا يا أم إسلام وجعلها الله في ميزان حسناتك بإذن الله
أختك في الله... إلى الهدى إئتنا

محب الخير
06-28-2008, 03:24 PM
بإذن الله تعالى معي الحلقة الثانية والعشرون


وأسأل الله العون والتوفيق





تفريع الحلقة الثالثة والعشرون إلى الدقيقة 27:57 وأسأل الله الكريم العون في الباقي وأكمل في الغد بإذن الله



الحلقة الثالثة والعشرون




الأخت الفاضلة حضرتك مفروض معك الحلقة الثانية والعشرون ، كما هو فى الاقتباس الأول ، الحلقة الثالثة والعشرون تم تفريغها
فهل التفريغ الموضوع فى الاقتباس الثانى للثانية والعشرين ام الثالثة والعشرين ؟

محب الخير
06-28-2008, 03:27 PM
الأخت الفاضلة أم اسلام جزاكم الله خيرا على جهدكم الملحوظ فى التفريغ جعله الله فى ميزان حسناتكم
*********
بقيت الحلقة التاسعة عشر دون تفريغ فمن يتطوع لتفريغها ؟

على خطى السلف
06-28-2008, 03:34 PM
[/center]

الأخت الفاضلة حضرتك مفروض معك الحلقة الثانية والعشرون ، كما هو فى الاقتباس الأول ، الحلقة الثالثة والعشرون تم تفريغها
فهل التفريغ الموضوع فى الاقتباس الثانى للثانية والعشرين ام الثالثة والعشرين ؟

[/center]


أخي انا فرغت الحلقة الثالثة والعشرين ولا اذكر انني فرغت هذا الكلام ..الوضاح ان التفريغ من الثانية والعشرين

مشتاقة لربي
06-28-2008, 03:35 PM
[/center]

الأخت الفاضلة حضرتك مفروض معك الحلقة الثانية والعشرون ، كما هو فى الاقتباس الأول ، الحلقة الثالثة والعشرون تم تفريغها
فهل التفريغ الموضوع فى الاقتباس الثانى للثانية والعشرين ام الثالثة والعشرين ؟

[/center]



الثانية والعشرون
أعتذر مجرد خطأ كتابي فقط

على خطى السلف
06-28-2008, 03:37 PM
الأخت الفاضلة أم اسلام جزاكم الله خيرا على جهدكم الملحوظ فى التفريغ جعله الله فى ميزان حسناتكم
*********
بقيت الحلقة التاسعة عشر دون تفريغ فمن يتطوع لتفريغها ؟
هل من الممكن ان افرغ اول نصف ساعة من الحلقة التاسعة عشر ؟؟؟؟على ان يتم سلميها يوم الاثنين ؟؟؟؟؟؟؟؟
وددت لو افرغها كاملة ولكنني ضغطت كثيرا في وقتي ...
فهل لي ذلك على ان يكمل احد الاخوة النصف الساعة المتبقية ؟

على خطى السلف
06-28-2008, 03:40 PM
اتمام الحلقة السابعة :


وما أكثر الايات و ما اعظمها وارقها واجلها انظر الى فضل التوبة وفي صحيح مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا ايها الناس توبوا الى الله واستغفروه فاني استغفر الله واتوب اليه في اليوم مئة مرة وفي لفظ اكثر من سبعين مرة وهو من هو سيد الموحدين وقدوة المحققين وامام النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يستغفر الله ويتوب اليه في اليوم اكثر من سبعين مرة وهو الذي قال له ربه جل وتعالى : -( ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر .. )- [الفتح/2] انظروا الى فضل الله سبحانه وتعالى.. ومع ذلك يستغفر الله ويتوب الى الله ..مش بقول لحضرتك كل له مقامه وكل له درجة.. اما بعض الناس فيقول انا لم اعص الله فلماذا اتوب ؟ كل له مقام كل له مقام وكل له درجة ولا يعرف قدر هذه الكلمات الا من عرف قدر رب الارض والسموات.. قال احد الناس يوما لعالم من العلماء الربانيين الصادقين: من اي شيء اتوب ؟ انا احافظ على الصلوات احافظ على الصيام احافظ على الزكاة واحافظ على الحج واحافظ على العمرة واخرج حق الله في مالي الى غير ذلك فمن اي شيء اتوب ؟ ما هي المعصية التي اتوب الى الله تبارك وتعالى منها ؟فقال له هذا الرجل الرباني العالم الصالح : لو لم تحرم الا من لذة مناجاته فهي معصية تستحق التوبة ..يا الله !!ما انت بتناجي بس بتشعر باللذة ؟ هل تشعر بالسعادة ؟ هذه معصية بس معصية لمين مش لكل أحد مش لكل أحد كل له مقامه هذه تستحق منك التوبة ليجعلك أهلا وليذيقك لذة مناجاته وحلاوة الانس به وحلاوة قربه مش كل أحد هيتذوق هذه المعاني وليس من ذاق كمن عرف وما اسهل التنظير وما ايسر الكلمات لكن قل من يعايش ما يقول وقل من يعايش المعاني لا يذوق حلاوة الانس بالله ولذة القرب من الله سبحانه وتعالى الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم بذاته وصفاته واسماء جلاله وصفات كماله وشرعه وشرع رسوله وحدوده لا يذوق لذة الانس به ولا يعرف قدر القرب منه سبحانه وتعالى الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم -( وما قدروا الله حق قدره )-لا يعرف قدر القرب ولا يتذوق حلاوة الانس به جل وعلا الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم ومن سجن الهوى الى ساحة الهدى ومن نجاسة النفس الى طهارة القدس نفسك مكبلة بالشهوات نفسك غارقة في الشهوات ومكبلة بالشبهات فكيف تتذوق حلاوة الانس برب الارض والسماوات نفسك غارقة في بحور الشهوات ومكبلة في شباك الشبهات فكيف تتذوق حلاوة الانس برب الارض والسموات جل وعلا الامر كبير ايها الافاضل والامر جليل فالتوبة الى الله مقام عظيم مقام جليل جدا مقام كبير جدا لا تتصور انها مجرد دمعة او انها مجرد كلمة يرق لها القلب وانتهى الامر بل التوبة دين كامل لذا يقول الله لاهل الايمان آمرا -( يا أيها الذين آمنوا توبوا )-فعل امر والامر للوجوب اذا لم تأت قرينة تصرف هذا الامر من الوجوب الى الندب بل لقد اجمعت الامة على وجوب التوبة الى الله في كل حال وتضافرت ادلة القران مع ادلة السنة مع الاجماع على وجوب التوبة الى الله جل وعلا في كل حال لانها من اعظم اسباب ترسيخ الايمان وتدعيم التوحيد في القلب اذا زل العبد وجدد التوبة اه عاد اليه الايمان قد يخلع منه الايمان هكذا كما يخلع الثوب فان تاب وثاب وعاد وآب ورجع الى الله عاد اليه الايمان هكذا هذا معتقد اهل السنة لاننا لا نكفر بالكبائر ولا حول ولا قوة الا بالله كما هو معتقد الخوارج بل ولا نقول انه في منزلة بين منزليتن كما هو معتقد المعتزلة ابدا وانما نقول يخرج منه الايمان هكذا لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن فان تاب وعاد وثاب واناب الى الله جل وعلا عاد اليه الايمان هكذا روى الامام احمد والامام الترمذي والحاكم وغيرهم بسند صحيح عن حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا اذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فان تاب ونزع-عن المعصية - واستغفر صقل قلبه- طهر الله قلبه- وان عاد - اي الى الذنب- زادت -اي نكتة السواد -فذلك الران الذي قال الله فيه -( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون . كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )- [المطففين]
فالتوبة بفضل الله تصقل القلب يطهر الله بها القلب من الران الذي يحجب القلب عن الرحيم الرحمن كثير من الناس يسأل ايها الافاضل انا اسمع القرآن ولا اتاثر واسمع كلام العلماء الرقراق ولا اتحرك واسمع المواعظ ولا تؤثر في بل وربما اذهب الى المقابر لاشيع ميتا من احبابي لاشيع ابي او امي او اخي او صديقي او حبيبي واذهب الى المقبرة وارجع ولا اجد في قلبي اثرا البتة لما كنت فيه لماذا لأن رانا حجب القلب عن الرب فلم يعد القلب صالحا للسماع عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا يحتاج ابتداء الى ان يجلي هذا الصدأ ان يزيل هذا الصدأ وان يزيل هذا الران الذي علا القلب كيف يزيل هذا الران ليصبح القلب صالحا للسماع عن الله وعن رسوله لا يكون ذلك الا بالتوبة الا بان ينزع عن المعصية التي هو فيها وان يجدد التوبة وان يطرح قلبه بذل وانكسار بين يدي العزيز الغفار وان يعترف له جل وعلا بضعفه وفقره وعجزه ونقصه وتقصيره وان يسأل الحق سبحانه وتعالى ان يحيي قلبه وان يطهر قلبه حينئذ يصبح القلب مهيئا للسماع عن الله قال جل في علاه :-( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد )- [ق/37] لن تسمع عن الله ابدا الا بقلب حي ..اما ان غلف القلب في اغلفة المعصية وفي اغلفة الران لم يعد القلب صالحا للسماع عن الرحيم الرحمن ولا عن سيد ولد عدنان صلى الله عليه وسلم ولا عن ورثة الانبياء من العلماء الربانيين والدعاة الصادقين وانما يحتاج صاحب هذا القلب الى توبة و أوبة وعودة الى الله جل وعلا ليسمع بعد ذلك عن الله ولن يكون سماعه عن الله ورسوله صلى اللهعليه وسلم الا بقدر زوال هذا الصدأ قد يزول شيء من الصدأ ولا يزول الصدأ بالكلية عن القلب قد يزول جزء من الران ولا يزول الران بالكلية وقد يزول الران كله اه لو زال الران كله عن القلب وصفا القلب و طهر.. انا اشبه القلب بالحجرة المظلمة قبل الهداية اشبه القلب قبل ان تلامسه انوار الهداية بالحجرة المظلمة الحالكة الظلام والسواد خلي بال حضرتك معايا انا اشبه القلب ..حضرتك ان دخلت الحجرة المظلمة وتحسست بيدك مفتاح النور تفضل كده تتحسس عشان تصل الى مفتاح النور واول ما ايدك بتوصل الى المفتاح بتضغط على المفتاح ضغطة خفيقة جدا فيحول نور المصباح ظلام الحجرة الدامس الى نور مشرق ...الله الله كذلك القلب ان لامسته انوار الهداية حولت هذا الظلام الدامس الى نور مشرق يسمع بعد ذلك هذا القلب عن الله فيرق وتدمع العين ويقشعر الجلد ويهتز البدن كله ويسعد الانسان سعادة والله لو اجتمع البلغاء الفصحاء على ظهر الارض ليجسدوها ما استطاعوا فليس الخبر كالمعاينة وليس من ذاق كمن عرف مساكين اهل الدنيا مساكين خرجوا منها ولم يتذوقوا اطيب ما فيها قيل وما اطيب ما فيها قال ذكر الله والانس به.. ما اروعها من لحظات وما اسعدها من لحظات حين يكون العبدوحده مع ربه يشعر بالانس والسعادة والراحة والفرح والسرور والله الذي لا اله غيره يكون العبد في حالة هي الذ واطيب من ان يكون مع امراة جميلة حسناء في الحلال الطيب لا لا لا شتان شتان بين حالة انس المؤمن بربه وبين حال غيره ما اروعها من لحظات وما اجلها من ساعات حين تخلو برب الارض والسموات فتبكي تارة وتبتسم تارة وترفع اكف الضراعة ثالثة و تسجد رابعة وتقرأ القرآن خامسة وتناجيه سادسة الى غير ذللك يالها من لحظات اسال الله ان لا يحرمنا واياكم من هذه اللذة وهذا الانس وهذاالسرور وهذا الفرح .. -( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )- [يونس/58]
ما اروع التوبة وما اجمل التوبة وما اعظم قدر التوبة ولم لا؟؟ وقد قال نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين ينزل الله تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حين يمضي ثلث الليل الاول - يا اخي ينزل نزولا يليق بكماله وجلاله فكل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك gلست اعرف بالله من الله ولست اعرف بالله من اعرف الخلق به وهو عبده المصطفى ورسوله المجتبى- ينزل الحق تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حين يمضي ثلث الليل الاول ويقول : انا الملك من ذا الذي يدعوني فاستجيب له ؟من ذا الذي يسالني فاعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر..


واعلم ان باب التوبة لا يغلق أبدا أبدا حتى تطلع الشمس من مغربها أو حتى تغرغر أنت.. باب التوبة لا يزال مفتوحا أمامك باب التوبة ما زال مفتوحا أمامكِ أيتها الأخت الفاضلة مالم تصل الروح الى الحلقوم وما لم تطلع الشمس من مغربها كعلامة من العلامات الكبرى للساعة فهيا لا تسوّف ولا تقل سوف أتوب في اليوم المقبل او في الاسبوع القادم او في الشهر القادم او في العام القادم لا الان وانت بين يدي يا اخي الغالي واختي الغالية عاهد ربك على التوبة وعلى الاوبة عاهد ربك على تحقيق التوحيد عاهد ربك على تحقيق السنة عاهد ربك على ترك الربا عاهد ربك على ترك اكل مال اليتامى عاهد ربك على ترك الحرام عاهد ربك على بر الوالدين عاهد ربك على الاحسان للجيران عاهد ربك على ان تتقي الله في والديك عاهد ربك على ان تتقي الله في عملك عاهد بك على ان تبدع في عملك وعلى ان تبدع في مصنعك وفي موقعك وفي مدرستك وكليتك وجامعتك وعيادتك عاهد ربك على ان تراقبه سبحانه وتعالى في السر والعلانية وهذه حقيقة التوبة الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا وابشرك مهما عظم ذنبك وكثرت معاصيك اعلم انك الليلة ان عدت اليه وقمت بعد انتهاء الحلقة وتوضأت وركعت لله جل وعلا ركعتين بكيت بين يديه وتذللت له سبحانه على ان يجبرك ويسترك وان يقبلك وان يغفر لك اعلم يقينا بانه سبحانه وتعالى سيفرح بك كما في الصحيحين من حديث انس انه صلى الله عليه وسلم قال لله اشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب اليه من احدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه راحلته وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو يرى راحلته قائمة عند رأسه وعليها طعامه وشرابه -لا لا مش فاهمين حاجة بتقول ايه
رجل راكب دابة عليها طعام وشراب ماشي في صحراء وفجأة جرت الدابة فلتت منه فقد الظهر الذي يركبه وفقد الطعام والشراب فاستسلم للموت رأى شجرة فنام في ظلها ينتظر الموت في أي لحظة وبينما هو كذلك في حالة الفزع والرعب والخوف وفقد الامل في الحياة ف هذه الحالة يرى راحلته تقف عند رأسه عليها الطعام وعليها الشراب اناعاوز حضرتك تتصور معي فرحة هذا العبد بعودة راحلته اليه فأراد ان يعبر عن فرحه فقال اللهم انت عبدي وانا ربك اخطا من شدة الفرح ..حبيبي في الله فرح الله بتوبتك اليه الليلة اعظم من فرحة هذا العبد بعودة راحلته اليه وبعودة اسباب الحياة اليه عد الى الله جل وعلا وتب الى الله جل وعلا واعلم بأن الله يحبك ايها التائب كل بني آدم خطّاء ..محدّثكم مذنب ومحدّثكم خطاء كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون لا تسوف ولا تمل ان زلت قدمك في حفرة معصية وجذبت اشواك الذنوب ثيابك ارفع قدمك من حفرة المعصية واغسل ثيابك بدموع التوبة وعد الى الله وانت على يقين انه سبحانه سيغفر لك ويتوب عليك واعلم ان اعظم اركان التوبة الندم فالندم هو ركن التوبة الاعظم الندم اندم الان على كل تقصير قصرته في حق الملك القدير او على كل معصية قولية او فعلية او قلبية اندم الان واندمي الان يا أختاه اندمي على كل ساعة مضت عليك قبل ذلك وانت بغير حجاب.. اندمي الان على كل ساعة مرت عليك كنت فيها بغير حجاب.. اندم الان على كل فرض فاتك واجتهد الان كيف تحصل ما فات بالاكثار من الفروض تارة عند بعض اهل العلم او من النوافل تارة في قول اخر لبعض اهل العلم او بتحقيق التوبة تارة في قول ثالث لاهل العلم فالتوبة تجب ما قبلها المهم ان تعاهد ربك الان على التوبة وانت على يقين بانه جل جلاله سيفرح بك وسيتوب عليك وسيغفر لك قال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم..يا رب يا رب
ان عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد علمت بان عفوك اعظم
ان كان لا يرجوك الا محسن ...فمن ذا الذي يرجو ويدعو الاثم
نعم ايها الافاضل التوبة الى الله هي الدين كله والدين كله داخل في مسمى التوبة و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا فما احوجنا الى التوبة لنجدد الايمان ولنجدد التوحيد قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه و أتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن..فأتبع السيئة بالحسنة بالتوبة لتمحو هذه الحسنة هذه السيئة باذن الله وبموعود الله جل وعلا.. ايها الافاضل مضت الساعة سريعا اسال الله سبحانه وتعالى ان يتوب علينا وعليكم لنتوب اليه.. اسال الله جل وعلا ان يغفر لي ولكم الذنوب وان يستر علي وعليكم العيوب وانيفرج لي ولكم الكروب وان يكشف عني و عنكم الهموم وان يشفينا وان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اذهب الام مرضى المسلمين وجدد امالهم برحمتك يا ارحم الراحمين ..
ايها الافاضل اعود الى حضراتكم ان شاء الله تعالى بعد فاصل قصير للاجابة على بعض الاسئلة والاستفسارات والى ان التقي بحضراتكم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ...
-------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وصلى وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين وبعد كل عام وانتم جميعا بخير وبركة واسال الله ان يتم علينا وعليكم النعم انا فقط اود ان اذكر احبابي واخواني واخواتي بصوم يوم التاسع والعاشر من شهر الله المحرم ..اذكر اخواني واذكر امتي الحبيبة بالصوم غدا ان شاء الله فهو اليوم التاسع وبعد غد فهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم باذن الله عز وجل ففي صحيح البخاري وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وفي الباب عن عائشة وعن ابي قتادة و عن الربيع بنت معوذ وغيرهم من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم على الراجح لان بعض اهل العلم قال انه اليوم التاسع والصحيح انه اليوم العاشر فسأل النبي صلى الله عليه وسلم اليهود عن سبب صيامهم لهذا اليوم فقالوا هذا يوم نجى الله به بني اسرائيل من عدوهم فصامه نبي الله موسى فقال صلى الله عليه وسلم انا اولى بموسى منكم فصامه صلى الله عليه وسلم وامر بصيامه ..وفي رواية ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح مسلم انه صلى الله عليه وسلم حين قيل له : يا رسول الله انه يوم تعظمه اليهود والنصارى يعني عاشواء فقال صلى الله عليه وسلم لئن بقيت الى قابل يعني لئن عشت الى العام المقبل لأصومن التاسع يعني مع العاشر لمخالفة اليهود والنصارى قال ابن عباس فلم يعش النبي صلى الله عليه وسلم الى العام المقبل وانما توفي صلى الله عليه وسلم ..فمن السنة ايها الافاضل ان نصوم التاسع والعاشر ومن لم يصم فلا اثم عليه ولا شيء عليه وهذا باتفاق علمائنا ان شاء الله تعالى فلا تحرموا انفسكم من هذا الخير ففي الصحيحين من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا اسال الله ان يعينني واياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته


سؤال:
حضرتك قلت في الحلقة اذا العبد اذنب نكتت في قلبه نكتة سوداء فإن تاب نكتت في قلبه نكتة بيضاء فإن عاد أي الى الذنب زادت أي النكتة طيب ماهو العبد هيذنب ويتوب وغصب عنه هيوقع في الذنب كده تزيد ويتوب بعد كده يوقع يبقى غصب عنه فتزيد النكتة فالران هيزيد ..
الجواب:
بالنسبة لقضية الران وقضية صقل القلب الحديث واضح بين.." اذا اذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فان تاب ونزعواستغفر صقل قلبه .."خلاص يبقى كده القلب اصبح قلبا مصقولا اي صافيا لامعا كلمعان الشمس حين تتلألأ فاذا اذنب على قدر الذنب تكون نكتة سواد اخرى جديدة اذنب ذنبا ثانيا ولم يتب تزيد بقعة السواد اذنب ذنبا ثالثا ولم يتب تزيد بقعة السواد تاب الى الله توبة صادقة قوية واضحة يزول هذا السواد بالكلية وهكذا فالعبد بين اقبال وادبار حتى يلقى العزيز الغفار وارجو الله ان يختم لي ولك بالتوبة التي يمحو الله بها اثر اي ذنب ...
في حديث اخر جميل الحديث رواه مسلم من حديث حذيفة انه صلى الله عليه وسلم قال تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا فأي قلب اشربها نكتت فيه نكتة سوادء واي قلب انكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب اسود مرباد كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا الا ما اشرب من هوى وقلب ابيض لا تضره فتنة ما دامت السموات والارض
فالعبد بين اقبال وادبار فان تاب صقل القلب وان اذنب مرة اخرى عادت بقعة السواد بمقدار عظم الذنب او بمقدار بشاعة الذنب حتى يتوب الى الله وهكذا واعلم ان الله لا يمل حتى تمل وارجو الله ان يكون الجواب واضحا لابننا وان يكون واضحا لاخواني واخواتي جميعا
--------------
سؤال:
كان علي حج قمت بالرجمة الاولى وتركت الرجمة التانية لاني تعبت فوكلت واحد مكاني ...وفي الثالثة رجمت بنفسي ..(,أخ مرض عند الرمي ووكل أحد الاخوان ان يرمي عنه في اليوم الذي مرض فيه ثم عاد بعد ذلك الرمي بنفسه )
الجواب :
لا شيء عليك بما أنك وكلت أحدا عنك وكان لمرض وتعب وعذر...فلا شيء عليه ان شاء الله تعالى واسال الله عز وجل ان يتقبل منا ومنه صالح الاعمال
--------------
سؤال :
الحمد لله الذي انعم علينا بالتوبة من المعاصي واكرمنا بالتوبة النصوح ..لكن أبي وامي وكلنا مقاطعين أختنا الكبيرة ...لانها تفضح سترنا وربنا سترها عليها في الدنيا والاخرة وهي مبهدلانا جدا جدا يا شيخ محمد فهل علينا وزر ؟؟صمنا رمضان ونحن لا نكلمها وبكرة صايمين ولا نكلمها تعبنا جدا يا شيخ محمد فيا ريت تدلني نحن هكذا مرتاحين وبيوتنا مرتاحة ودعت على ابي ودعت على امي ...فبالله عليك يا شيخ محمد تفيدنا الله يبارك لك ..
الجواب:
انا انصح الاخت القاطعة للرحم ابتداء ان تصل اباها وان تصل امها واخواتها والا فالقطيعة وبال وخسران في الدنيا والاخرة روى البخاري ومسلم من حديث ابي هريرة انه صلى الله عليه وسلم قال لما فرغ من خلق الخلق قامت الرحم فتعلقت بالعرش وقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال لها ربنا جل وعلا : اما ترضين ان اصل من وصلك وان اقطع من قطعك قالت رضيت او بلى رضيت قال فذلك لك قال صلى الله عليه وسلم اقرؤوا ان شئتم قوله تعالى -( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )- [محمد/23] عافاني الله واياكم من القطيعة فالقطيعة كبيرة من ابشع الكبائر وليس الواصل بالمكافئ وانا انصح اختنا ان كانت تستمع الي الان ان تعود الى ابيها وان تقبل رجل ابيها ورجل امها وان تعود الى اخوانها واخواتها لان القطيعة خسران في الدنيا والاخرة ان لم يتب هذا القاطع الى الله تبارك وتعالى وانصح اختنا السائلة ايضا بان تبدا هي وان تبادر هي لله تبارك وتعالى وان تقتصر الصلة على الامور الشرعية او الضوابط الشرعية ان كان الاختلاط الزائد للاولاد والاسر قد يفسد على بيت دينه فليقتصر الامر على حد الصلة فحسب اما القطيعة فلا ثم لا ثم ثلا قال صلى الله عليه وسلم لا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدا بالسلام الهجر : نوعان هجر للدين وهجر للدنيا ..ان كان الهجر من اجل الدين من اجل التاديب او التربية فهذا الامر يرجع الى صدق نية الهاجر لله تبارك وتعالى وهو مهجور ان شاء الله ان كان من الصادقين اما ان كان الهجر من اجل دنيا فهي القطيعة المحرمة التي سمعتم فيها الوعيد الشديد الذي ذكرته انفا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسال الله ان يجنبنا واياكم القطيعة انه على كل شيء قدير وانصح اختي الفاضلة السائلة ان لا تقطع وان تصل حتى ولو بالهاتف ولو بزيارات عابرة المهم ان تخرج من اثم القطيعة واسال الله ان يجعلنا واياكم من اهل الصلة
-------------
سؤال:
انا شايلة فلوس لاولادي كنت عايزة ابعدهم عن يدي و وضعتهم في البوسطة وسألت ناس كتيرة يقولوا حلال ويقولوا حرام ..
الجواب:
حرام لان هذه الزيادة التي تاتي على المال زيادة ربوية باتفاق علمائنا المحققين وفتاوى المجامع الفقهية هذا المال الزائد في البوسطة او في البريد على رأس المال هذه الزيادة زيادة ربوية محرمة..ان تاجرت في المال فهذا خير وان لم تستطيعي التجارة ولا تتمكين من ذلك فضعي هذا المال في اي بنك اسلامي وقد اعذرت الى الله تعالى من لم يستطع ان يتاجر بماله وضع المال في اي بنك اسلامي فقد أعذر الى الله وهذه فتاوى المجامع الفقهية كما ذكرت آنفا والامر دين واسال الله سبحانه وتعالى ان يرزقنا واياكم الدين
--------------
سؤال:
أنا يا شيخ محمد أمي ربتني وأبي سافر قبل ما أولد وامي حامل بي و كان قد ترك لنا بيتا صغيرا على قدنا و باعه اخي ..وبعد ذلك وزع على كل واحدةفينا نصيبها 2000 جنيه ..وبعدها اتصل علينا فنحن لم نكن نعرف عنه أي شيء وامنا كانت متولية امورنا كلها في المصاريف كلها وهو ظلم امه كان تاركها لنا ..امه ماتت من حزنها عليه ..ابي ما زال على قيد الحياة هل هذه الفلوس حرام ولا حلال ؟
-------------
سؤال:
- ممكن تعملوا لو نصف ساعة الرقية الشرعية للناس التعبانة
- حماتي عندها اربع اولاد شايلة قرش من المعاش وقرش منهم هناك ثلاثة مبسوطين وواحد على قد حاله هل يجوز ان تأخذ من هذا المال وتعطيه لابنها الرابع ونصفه تتصدق به للناس الغلابة ايضا ..هذا المال لاولادها الثلاثة وفيه جزء من المعاش ..
-------
الوقت انتهى وانا لا اريد ان اتجاوز الوقت ان شاء الله اكمل الاجابة على هذه الاسئلة باذن الله في حلقة الفتاوى في يوم الاثنين باذن الله عز وجل ان قدر الله لنا البقاء واللقاء و سامحوني لاني لا اريد ان اتعدى على وقت اخواني بعدي واسال الله سبحانه ان يجمعني بكم دائما وابدا على خير وان يجزيكم عني وعن الاسلام والمسلمين وعن قناة الرحمة خير الجزاء واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مشتاقة لربي
06-28-2008, 04:39 PM
الحلقة 22 كاملة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله رب العالمين الحمد الله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وما كأن معه من إله الذي لا إله إلا هو فلا خالق غيره ولا رب سواه ننن المستحق لجميع أنواع العبادة لذا قضى إلا نعبد إلا إياهنننذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير


وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا ند له ولا ضد له ولا شريك له ولا والد له ولا ولد له ولا زوج له....قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد...ليس كمثله شىء وهو السميع البصير


وأشهد أن سيدنا وحبيبنا محمد عبد الله ورسوله وصفي الله وخليله أدى الأمأنة وبلغ الرسالة ونصح للأمة فكشف الله به الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين...إمام الموحدين وقدوة المحققين وسيد المرسلين وإمام النبيين... اللهم وصل وسلم وزد وبارك عليه وعلى آله وأاصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى من أهتدى بهديه واستن بسنته واقتفي أثره إلى يوم الدين


أما بعد,,,


فحياكم الله جميعا أيها الإخوة الفضلاء الأعزاء وأيتها الأخوات الفاضلات طبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبوأتم جميعا من الجنة منزلا وأسأل الله الحليم الكريم جل وعلا الذي جمعنا مع حضراتكم في هذه الساعة المباركة على شاشة فناتكم المباركة قناة الرحمة على كتابه وسنة نبيه وطاعته أسأله سبحأنه أن يجمعنا في الآخرة مع سيد الدعاة وإمام النبيين في جنته ودار مقامته أنه ولي ذلك ومولاهنننن


أحبتي في الله.... جبريل يسأأل والنبي يجيب صلى الله عليه وسلم


دروس في العقيدة والتوحيد أقدمها لأمتنا الحبيبة بإسلوب جديد في سؤال سديد وجواب فريد ولما لا والسائل هو جبريل والمجيب هو المعلم والنبي الجليل صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلمننن


وأتعمد في أول كل لقاء أن أذكر الحديث الشريف الجليل بطولهن ذلكم الحديث المبارك الذي رواه الإمام البخاري مختصرا ورواه الإمام مسلم رحمه الله تعالى بطوله ورواه أحمد وأبي داوود والنسائي والترمذي وابن ماجة وغيرهم وقد اخترما رواية الإمام مسلم قالد




حدثني ابو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بنيعمر قال كأن اول من قال في القدر في البصرة معبد الجهني فأنطلقت أنا وحميد بن عبدالرحمن الحميري حاجين او معتمرين فقلنا : لو لقينا احدا من اصحاب رسول الله صلىالله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر ..قال : فوفق لنا عبد الله بن عمررضي الله عنهما داخلا المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي احدنا عن يمينه والاخر عن شمالهوظننت أن صاحبي سيكل الكلام الي فقلت: أبا عبد الرحمن - هو ينادي على عبد الله بنعمر رضي الله عنهما -.. أبا عبد الرحمن أنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرأنويتقفرون العلم - يعني يبحثون عن غوامض العلم وخوافيه ودقائق مسائله - وذكر منشأنهم ويزعمون أن لا قدر وأن الامر أنف اي مستأنف اي لا يعلمه الله الا بعد وقوعهفقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :اذا لقيت اولئك فاخبرهم أني بريء منهم وأنهمبرآء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لاحدهم مثل احد ذهبا فأنفقه ما قبلالله منه حتى يؤمن بالقدر ن ثم قال : حدثني ابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياضالثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد فقلنا فجلس الىالنبي صلى الله عليه وسلم واسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يامحمد - صلى الله عليه وسلم - اخبرني عن الاسلام ..فقال المعلم والمربي صلى اللهعليه وسلم الاسلام : الاسلام أن تشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله وتقيمالصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضأن وتحج البيت أن استطعت اليه سبيلا ..قال : صدقت.. قال : فعجبنا له يساله ويصدقه.. قال: فاخبرني عن الايمأن ..قا ل : أن تؤمن باللهوملائكته وكتبه رسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره.. قال: فاخبرني عن الاحسأن.. قال: أن تعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك.. قال: فاخبرني عن الساعة.. قال: ما المسؤول عنها باعلم من السائل.. قال: فاخبرني عن أماراتها.. قال: أن تلدالامة ربتها وفي لفظ البخاري أن تلد الامة ربها - وأن ترى الحفاة العراة العالةرعاء الشاء يتطاولون في البنيأن ..ثم أنطلق فلبثت مليا.. فقال صلى الله عليه وسلم : اتدري من السائل يا عمر ؟قلت: الله ورسوله اعلم ..قال: فأنه جبريل اتاكم يعلمكمدينكم .




أيها الأحبة أنتهيت بفضل الله تعالى من الحديث عن الإسناد ولطائفه وتوقفت مع هاتين الكلمتين الجليلتين الكيبرتين الكريمتين لعبد الله بن عمرحين أراد أن يرد على هؤلاء القدرية النفاة للقدر فساق هذا الحديث الجميل الجليل بطولهلكنه قال حدثني أبي عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال بينما ثم ذكر الحديث الكريم


توقفنا في الحلقة الماضية مع قولة عبد الله بن عمر حدثني أبي وقلت ليس من البصيرة ولا من الفقه ولا من الحكمة أن أمر على هاتين الكلمتين الجليلتين الكريمتين دون أن أستخرج ما فيهما من اللالىء والجواهر والدرر والدروس والعظات والعبر فهاتأن الكلمتأن قل من ينتبه لما فيهما من دروس تربوية هائلة قلت حدثني أبي... منهج تربوي مفتقد... أنظر في ما كأن يحدث به الأباء الأبناء في سالف الأيام وأنظر ما الذي يحدث به الأباء الأبناء في هذه الأيام


لتقف على أهمية هذا المنهج الجليل... حدثني أبي .... نحتاج لهذا المنهج التربوي إلى أن يجلس الوالد مع أولاده فالأأولاد بشعرون في كثير من البيوت باليتم التربوي وليس اليتيم من أنتهى أبواه وخلفاه في هم الحياة ذليلا...

أن اليتيم هو الذي ترى له أما تخلت أو أبا مشغولا ولذا فلقد توقفت في الحلقة الماضية عند أهم أسباب حاجتنا الأن لهذا المنهج التربوي الأصيل لمنهج حدثني أبي ... توقفت عند هذا السبب الخطير والكبير ألا وهو استقالة الأسرة أو الاستقالة التربوية الجماعية وضحك كثير من إخوأننا بل وضحكن كثير من الأخوات في البيوت وأخبرونب بذلك طيلة الاسبوع الماضي عن هذه الاستقالة العجيبة الفريدة التي اسمعوا إليها لأول مرة حين قلت ماذا لو أن الزوج قدم الليلة استقالة تربوية لزوجته من تربية الأولاد ثم ماذا يكون رد فعل الزوج أن قدمت الأم نفسها إستقالة تربوية من تربية الأولاد فقالت لزوجها زوجي الحبيب سلام الله عليك وبد فأني أقدم لك الليلة اسنقالتي من تربية الأولاد هيقول لها أكيد اصبني بالجنون توكلي على الله على بيت الوالد أو على يبت أهلك.... أين الأمومة؟ أين العاطفة؟ أين الحنأن؟ أين أمومة التربية؟ أين أمومة التوجيه؟ أين أمومة الرحمة؟ أين أمومة الاحساس والشعور؟ قلو أن الزوج نفسه قدم هذه الاستقالة وقال زوجتي الحبيبة أقد لكي اليلة استقالتي من تربية الأولاد ستتهمه هي الأخرى بالجنون وتقول أين الأبوة؟ أين أبوة العاطفة؟ أين أبوة التوجيه؟ أين أبوة النصح؟ أين أبوة التربية؟ ليست الأبوة عطاءا ماديا فقط. إطلاقا...



ثم قلت تألم البعض وضحك البعض الآخر لأننا لو نظرنا لكثير من بيوت المسلمين لوقفنا على هذه الاستقالة الجماعية التربوية المؤلمة...لقد استقال كثير من الأباء تربويا واستقلت كثير من الأمهات تربويا وشعر كثير من الأولاد في الأسر باليتم الحقيقي أقصد اليتم التربوي وأنا أود أن ألفت أنظار إخوأني وأخواتي لمسالة غاية في الأهميةننن


أنا لا أقلل من شأن الإعلام وسأتحدث عن ذلك الليلة بإذن الله تعالى ولا أقلل من شأن مناهج التعليم التي صارت الأن مصدر قلق ومصدر فزع ومصدر اضطراب لكثير من الأسر وما أحوال البيوت الأن في اختبارات الثأنوية العامة منكم ببعيد....البيوت تعيش حالة قلق خطيرة وحالة ألم سواء كأنت هذه الحالة من الأولاد أو من الأباء والأمهات...


أنا لا أقلل من شأن الإعلام ولا من خطر التعليم ولا من خطر دور المؤسسة الدينية وسأتحدث عن هذا الليلة بالتفصيل بإذن الله جل وعلا ولا أقلل من خطر الشارع ولا أقلل من شأن الصحبة


كل ذلك أعترف بتأثيره الحقيقي وببصماته الواقعية الحقيقة على عقول وقلوب أولادنا وبناتنا ولكني مع كل ذلك أيها الأفاضل أؤكد حضراتكم في لفتة نبوية بارعة قل من ينتبه إليها أيضا


ألا وهي يحذر النيب صلى الله عليه وسلم مع كل ذلك من التربوي الأول أن يتخلى عن دوره وأن يتخلى عن واجبه... هذا ؟؟ ؟؟؟؟ التربوي هو الأسرةن البيت.....


النبي تكلم عن الأسرة؟ عاوز تقول لي أن النبي تكلم عن الأسرة . تكلم عن البيت وبين لنا خطر ذلك على الأولاد؟ آه أيوة طبعا هات الدليلن اسمع وصلي على البشير النذير صلى اللله عليه وعلى آله وسلم قال صلى الله عليه وسلم في لفتة نبوية بارعة لايقولها إلا نبي معلم إلا نبي معلم صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو سيد الأنبياء وخير المعلمين بل هو الأمي الذي علم المتعلمين... اسمع اسمع


روى البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: كل مولود يولد على الفطرة فأبواه... يا الله لفتة نبوية في غاية الدقة والروعة!!! فأبواه يهوداه أو ينصرأنه أو يمجسأنه... أنظر إلى خطر البيئة الأولى... تلك البيئة التي تخط الخطوط الأولى على عقول وقوب أبنائنا... أنها بيئة البيت ..أنها بيئة الأسرة... أنها بيئة التربية...أنها بيئة التوجيه..... إما أن يخط الوالدأن خطوط الخير والتوحيد والإيمأن والأخلاق والفضائل على عقل وقلب الولد والبنت وإما أن تخط الأسرة الخطوط السوداء السيئة المتفلتة من التوحيد أو عقيدة التوحيد واإيمأن ومن الأخلاق والفضائلنننن


فأبواه يهوداه أي ربياه وينشأنه وينشأنه يهوديا أو ينصرأنه ينشىنه نصرأنيا أو ينشأنه مجوسيا يعبد النار.... يا الله!!! منتبهتش للنعمة اللي أنا وأنت فيها أن خلقنا الله جل وعلا موحدين واختارنا وجعلنا من أتباع سيد النبيين وإمام المرسلين.....


يا الله نعمة حضرتك مش منتبه إلأيها خالص




ومما زادني فخرا وتيها وكدت بأخصمي أطأ الثريا


دخولي دخولي تحت قولك يا عبادي وأن سيرت لي أحمد نبيا




قال جل جلاله (( يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمأن أن كنتم صادقين))


يبقى الأسرة يا إخوأني الأسرة هي المحضن التربوي الأول... قبل الولد ما بيذهب إلى بيت الله وإلى المسجد بيتربى في بيته ابتداءا على يد والده ووالدتهن امظر إلى خطر الأسرة هذا الحصن الأخير الذي أراه الأن يتهاوى أمام أعيننا وبين أيدينا ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا من رحم ربي جل جلالهن الأسرة الأن هي الحصن الأخير الذي لا يجوز لنا كمسلمين أبدا أن نتخلى عنه وأن ننظر إليه يتهاولى أمام أعيينا وبين أيدينا


أعلم أن معاول الهدم التي تقوم في البيت كثيرة... أعلم أن الوالد قد يربي في البيت وأن الأم قد تربي في البيت لكن معاولالهدم لأولادنا كثيرة وسأتحدث عنها لكن ليس معنى ذلك أن تتخلى أيها الوالد عن دورهن ليس معنى ذلك أن تتخلى الأم الفاضلة الكريمة عن دورهأن بل يجب علينا أن نؤدي ما علينا وأن نبذل ما استطعنا وأن نترك النتائج بعد ذلك لله جل وعلا فالقلولوالعقول بين يدي الله تعالى وبين أصبعين نم أصايع الرحمن يقلبهما كيف يشاء بين أصبعين من أصابع الله عز وجل يحول القلوب كيف شاء


أسأل الله أن يثبتنا ويثبت قلوب أولادنا على ما يرضيه أنه ولي ذلك والقادرعليه


كلكم راع.... خلي بال حضرتك..... كلكم راع.... والحديث في الصحيحن من حديث ابن عمروكلكم مسؤل عن رعيته... الإمام يعني الحاكم يعني ولي الأمر...الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل أن وأنت... الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته... ستسأل عن أولادك أيها الوالد الكريم وستسألأ عن زوجتك أيضا لأنها من رعيتك... الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته أي مسئول بين يدي الله جل وعلا عن ما استرعاه وعن من استرعاهم والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤلة عن رعيتها... ستسالين عن زوجك أيتها الأخت الفاضلة وستسألين عن أولاد بين يدي الله جل وعلا هل أديتي أم ضيعتي؟ والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم الخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته..........


أيها الموظف... أيها المدير...أيها المسئول أنت مسئول عن مرؤسيكن مسئول عن كل موظفيك


ستسألأ عنهم بين يدي الله جل وعلا وكلكم راع ومسئول عن رعيته..........




عاوز تخلي بال حضرتك من الأمأنة ده... من الأمأنة الثقيلة الكبيرة


قال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث يعقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي المختار صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة




يا الله !!!! يا رب يلم سلم..... خلي بال حضرتك ده أمأنة كبيرة جدا.... والله العظيم أمنة كبيرة خذ بالك


مش أرحام بتدفع وأرض بتبلع وأنتهت القصة!!!


لا ده مسئولية خطيرة وأمأنة كبيرة سنسال عليها بين يدي الله جل جلاله


اسع الرواية مرة أخرى.... اسمع كلام الصادق الذي لا ينطق عن الهوى




::::ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة:::




تحب تسمع الرواية مرة تأنية وتالتة؟ كأني بقلبي سامعك بتقول أيوة... سمعنا مرة وتلاتة وتلاتين


كلام النبي عايزين نسمعه ملايين المرات والله.. لا أقول مئات بل آلاف بل ملايين المرات


قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ما من عبد يسترعيه الله رعية... خلي بالك حضرتك الكلام ده مش لولاة الأمور فقط ..لا....ليا أناكمأن ولحضرتك ولحضرتك يا أماه ويا أختاه... هذا الكلام لكل مسؤول في الأمة أيا كأن حجم مسئوليته وأيا كأن قدر أمأنته حت لا تنظر إلى في عيني وأنت في ذات الوقت تغض الطرف عن في عينك وحتى لا أغض الطرف عن عود ضخم يملىء عيني وأرى في عينك الذي لا ترى إلا بالآلة المعروفة بالميكروسكوب........ لا لا ينبغي أن لا يغض كل واحدا منا الطرف عن تقصيره هو وعن خطأه هوفي خق أولاده وفي حق مسئوليه وفي حق مرئوسيه وفي حق موظفيه... كل واحد منا مسؤول بين يدي الله جل وعلا وأن أي إلأتواءا في ممارسة في هذه الوظيفة وتأدية هذه الأمأنة لصورة بشعة من صور الخيأنة.....لا لا تأني يا عم الشيخ بالراحة علينا شوية بس عشأن نستوعب أنت بتقول إيه...... بقول لحضرتك أن أي إلتواء في ممارسة الوظيفة التي أنت فيها الأن وفي تأدية هذه الأمأنة التي حملك الله إياها


أن إي إلتواء في هذه الممارسة صورة بشعة من صور الخيأنةز


((يا أيها الذين آمنوا لاتخونوا الله والرسول وتخونوا أمأنتكم وأنتم تعلمون))


موضوع طويل في هذه الآية لا يتسع الوقت لتفصيله الأن لكن اسمع الرواية مرى رابعة




:::ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة:::


معقولة اسمع الكلام وبعد كده كل دوري وكل اللي يعنيني.... أيوة يا ستي... أيوة يا أم أحمد


أيوة يا أم عبد الله..... أيوة يا أم خالد....أيوة يا أم إبراهيم... أيوة يا أم علي


البيت محتاج كام؟ أيوة البيت محتاج 500 جنيه محتاج 1000 اتفضلي


2000 اتفضلي 3000 اتفضلي أيوة وأنت فين يا مولأنا... أنت فين أيها الوالد الغالي؟


أنت فين؟ أين أنت من ولدك؟ أين أنت من ابنتك؟ هو مطلوب مني يا عم الشيخ محمد أسيب شغلي وأسيب الوظيفة واقعد كل يوم مع الأولاد لآخر النهار أديهم محاضرات في النتبية؟ لا إطلاقا... لا إطلاقا


أنا لا أعيب عليك أن تنشغل بعملك ولا أن تنشغل بوظيفتك ولا ‘ليب عليك بل جزاك الله خيرا أن تخرج من عمل لعمل لتوفر لأولادك حتى قيمة الدروس الخصوصية


أنا أعلم الواقع لأني أعيش معك الواقع... أنا لا أعيش في كوكب آخر وأنا لا أحب إطلاقا أن أنظر بعيدا عن الواقع التي تحياه أمتي الحبيبة ولا إخوأني ولا أخواتي... أن أعلم أنك موظف تنتقل من عمل في الصباح لعمل في المساء لتستطيع أن توفر لأولاد رمق العيش... أعلم ذلك لكني لا أوافقك أبدا وسأعيب عليك أن تقتل ما تبقى عنك من رمقا من الوقت ولا تفكر أن تجالس أولادك ولو لدقائق ولو للحظات ولو أن تجمع معك أولادك على مائدة الطعام ولو أن تصطحب معك ولدك ليبت الله جل وعلا أو في سفر من الأسفار


حضرتك عندك مشوار اركب يا ولدي اركبوا يا أولادي معايا خذ الأولاد معاك مرة في الاسبوع على الأقل


مرتين بحسب ما يسر الله لك المهم أن تكون مع أولادك ويكون أولادك معك. ليس بالضرورة أن تكون هذه المسألة يومية ولكن لا يجو لك البتة أن تتجاهل الأولاد وأنت تتصور أن وظيفتك أنك ممثل في البيت لوزارة المالية يعني أنت منتدب في البيت لوزارة المالية... البيت محتاج عشرة قروش اتفضلي يا ستي العشرة قروش وأنتهى الموضوع لا....لا إطلاقا إطلاقا


الولد لابس إيه إيه يا ابني البنطلون ده؟ إزاي يا بنتي تطلعي بالبدي ده....تعالى يا بنتي أنتي واخذه في شنطتك وأنتي رايحة أدوات التجميل ليه؟ آه هي ده الأبوة


تعالى يا بني إيه قصة الشعر اللي أنت قاصصها ده ده اسمه قزع يا بني أنك تقص جزء وتسيب جزء ده اسمه قزع ... النبي عليه الصلاة والسلام حرمه... يقوم يطلع الواد يقول حدثني أبي أنه صلى الله عليه وسلم حرم القزع .. يقوم زميلي يقول له يعني إيه القزع؟ يقول له آه أنك تحلق جزء كده وتسيب جزء


اللي الواد بيسموه كابوريا... بقى كابوريا وأبو جلمبو نايم على جنبه وحاجات غريبة أوي ولا حول ولا قوة إلا بالله....... لا تعلمه حدثني أبي....... تعالى يا بني كلام جميل وكلام بسيط كده وحلو وبدون أنفعال علمه الحق وعلمه الباطل..علمه الصواب وعلمه الخطأ والنتائج ليست لي وليست لك أنما عليك أن تؤدي.... أن تنصح ..... أن توجه... أن تربي مع كل خطأ فكري.... والله تخلي بال حضرتك ده موضوع في غاية الأهمية ده حدثني بي ده كلام كبير... مع كل خطأ فكري حدثني أبي ...مع كل خطأ قولي حدثني أبي...مع كل خطأ فعلي حدثني أبي... مع كل خطأ إعتقادي حدثني أبي... مع كل خطأ أخلاقي حدثني أبي


كل خلل.... كل خطأ لازم الولد يقول حدثني أبي... أبويا قال لي كذا أمي قالت لي كذا... أبوي قال ليا ده حلال وهذا حرام... هذا صواب وهذا خطأ وهذا حق وهذا باطل,,,,


ما تسمع لأشرف معلم,... مبتصليش؟ يا الله!!! صلى الله عليه وآله وسلم... يا الله.... الحسن.. الحسن ابن علي رضي الله عن الحسن ورضى الله عن علي ورضي الله عن الزهراء وهقول كل مرة وكل لقاء نحب الحسن... أقسم بالله نحب الحسن... يا خبر معروفة... معقولة فيه مسلم ميحبش الحسن ابن علي ابن فاطمة بنت سيدنا رسول الله... معقولة يا ناس فيه مسلم على وجه الأرض لا يتقرب إلى الله بحب الحسن!!! بحب الحسين!!! بحب الحسن الذي كان أشبه الناس خلقا برسول الله صلى الله عليه وسلم... بحب الحسين الذي قال فيه المصطفى عليه وعلى الحسن سيدا شباب أهل الجنة... الحسن الذي النبي قال فيه ابني هذا سيد سيد سيد... الحسن سيد في الأمة... الحسن سيد من سادات الأمة ابن فاطمة بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن والاه رضي الله عن الحسن وعن الحسين وعن فاطمة... نحب الحسن ووالله العظيم نحب الحسن ونتقرب إلى الله بحبه ونتقرب إلى الله بحب الحسين ونتقرب لأى الله بحب بنت رسول الله الزهراء رضي الله عنها...هي بنت من؟ هي زوج من؟ هي أم من؟ هي بنت من؟ هي زوج من؟ هي أم من؟


ونتقرب إلى الله بحب علي رضي الله عنه ونتقرب إلى الله بحب آل بيت النبي رضي الله عنهم وصلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين


رأى النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ابن علي... خلي بالك... أخذ تمرة من تمر الصدقة... يا الله!!!


والحديث رواه البخاري ومسلم


أخذ الحسن ابن علي ...طفل!!! صبي صغير وجد تمرة... تمرة يعني بلحة... وجد تمرة من تمر الصدقة... ميعرفش ولايعرف الحكم... فامتدت يد الصبي إلى التمرة فأخذها... أول ما رآه المعلم والمربي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال له كخ....كخ.... الله الله يفرح قلبك بالطاعة يا شيخ محمد يا حسان


كإن كلمة كخ ده كلمة النبي قالها؟ آه... يا راجل ده احنا مكسوفين منها واحنا بنقولها في بيوت الفلاحين هناك بيوت أمهاتنا وآيائنا كنا مكسوفين.... لا متتكسفش... هذه اللفظة نطق بها أشرف فم...فم الحبيب صلى الله عليه وسلم... قال النبي للحسن كخ كخ ارمي بها... ارمي بها.. بإيه ؟ بالتمرة ثم قال معلما مؤدبا مربيا(( أما علمت ... ياه كلمة كبيرة أوي أما علمت أنا لا نأكل الصدقة... إيه التربيةده... إيه التوجيه ده... خطأ يا مولانا كبر دماغك ده تمرة يا مولانا وده عيل صغير هو ده عارف حاجة؟ كتضيهاش كده يا عم الشيخ... مش ده اللي هيحصل دلوقتي... طيبي صفقة صفقة قول ايه الصفقة ده هربح منها مليون هطلع منهم عشرة الآف لله... يجي شيخ يقول له لا ده حرام الصفقة ده صفقة محرمة ربوية


فوت ده يا مولانا عدي ده وخلاص هنطلع منها لربنا عشرة الآف... هو ربنا محتاج عشرة الآف مني ومنك؟ هو الملك جل جلاله فقير لإلى عطائك وعطائي؟ أنسيت أن ما أنت فيه هو عطاؤه وفضله جل جلاله؟ لكن شوف النبي تمرة!!! ارمي بها أما علمت أنا لا نأكل الصدقة؟ توجيه في جزئية قد يقلل من شأنها كثير من الاباء أو قد يحتقرها كثير من الآباء...الولد قد يرتكب جرما أو خطأ كبيرا... مفيش مشكلة يا مولانا متكبرش الموضوع ده موضوع عادي ...ده موضوع صغير... ده موضوع تافه... فيتربى الولد على التقليل من شأن الحرام والاستهامة بالحرام وتختلط عنده الأمور وتختل بين يديه الموازين ولا يفرق بين الحلال والحرام فضلا عن المشتبهات بين الحلال وبين الحرام إذا الولد يسر له الحرام إذا ارتكبه مرة أو مرتين أو ثلاثة... لا كخ ارم بها أما علمتأنا لا نأكل الصدقة هذه رسول الله المعلم والمؤدب والمربي


عمر ابن أبي سلمة رضوان الله عليه والحديث في الصحيحين يقول: كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم... عمر ابن أبي سلمة... حين توفي ابن أبي سلمة وتزوج الحبيب صلى الله وعليه وآله وسلم أم سلمة رضي الله عنها وصارت أما من أمهات المؤمنين فكان عمر غلاما في حجر النبي يعني رباه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأحسن تربيته وتأديبه.. اسمع ...يقول عمر كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم فكانت يدي تطيش في الصحفة يعني يوضع إناء الطعام فالغلام يجلس يأكل من هنا ومن هنا ومن هنا يعني لا يأكل من مكانه الذي يواجهه في الإناء أو في صحفة الطعام فقال له المعلم والمربي صلى الله عليه وسلم : يا غلام سم سم الله يعني قل بسم الله... سم الله وكل بيمينك وكل مما يليلك


فما فارقته هذه الأخلاق ولا هذه الآداب بعد هذا التعليم النبوي الجليل المبارك ,,,,, ما فارقته أبدا ...


يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليلك......... توجيه.....تربية.....خلق قد لا يلتفت إليه كثير من الآباء... فهلا وجهت ولدك الليلة وغدا أيها الوالد الكريم إن رأيت ولدك يشرب بشماله أو يأكل بشماله؟ يا اااشيخ محمد يا عم كبر دماغك بأة يا مولانا.. إيه الكلام اللي أنت عمال تقوله يا عم ده فلسطين ضايعة وغزة واخواننا أسأل الله أن يفرج كربهم والوضع في دارفور..واللي ياكل بيمينه,,,, يا عم الشيخ محمد كبر دماغك اتقي الله يا مولانا,,,,,,,,


وهل ستنصر الأمة وتعاد القدس وينصر اخواننا وبمكن لنا في التخلي عن سنة نبينا الأمين؟


ما هذا الخلل؟ ما هذا الخلل؟ والله العظيم لن تسترد الأمة المقدسات ولن تسترد الأمة عزتها ولا مكانتها ولاكرامتها إلا إذا تعاملت مع هدي النبي بغاية الحب والأدب والتقدير والتكريم... يقول لك سنة..... يعني ايه سنة؟؟؟ يعن ملهاش قيمة؟ ملهاش كرامة عندك؟ طيب أين قيمة وكرامة صاحب السنة في قلبك؟


إن كنت تستهين بالسنة أنا صحيح يا أخي مع حضرتك إن كنت من توقل بفقه الأولويات على دماغي من فوق على راسي...فقه الأولويات فقه معتبروأول من أصله رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معاذ إنك تأتي قوما أهل كتاب فادعهم إلى شهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله قد فرض على أغنيائهم صدقة أو حقا لفقرائهم فإن هم أطاعوك في ذلك فإياك وكرائم أموالهم واتقي دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب......ولكن اسمع حضرتك شتان شتان بين القول في فقه الأولويات في الدعوة إلأر رب الأرض والسماوات وبين السخرية والتحقير للفرعيات والجزئيات الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم... لاتحقر فرعا ولا تحقر جزءا وإنما قل بفقه الأولويات في الدعوة إلى الله وابدأ فرض وابدأ ركن أصل وثيت الفرع فهذا على العين والرأس ولا خلاف فيه على الإطلاق أما أن تقول هذه سنة ملهاش قيمة ملهاش كرامة متصدعوش دماغتنا بالكلام الصغير ده.لا هذا خطر كبير وخطر عظيم


وأرجو إخواني الذين..... نعم إخواني الذين يقولون هذا أن يفتشوا عن حقيقة حبهم لسيدنا رسول الله وعن حقيقة تقديرهم لصاحب السنة صلى الله عليه وآله وسلم


واله الذي لا إله غيره إن من ملىء إن من امتلىء قلبه بحب صاحب السنة لهو حريص أن يطبق كل سنة تبلغه عن حبيب قلبه صلى الله عليه وسلم وشتان شتان بين محب صادق للحبيب وبين من يدعي الحب


قال جل وعلا (قل إن كنتم تحبون الله فاتبوعوني يحببكم الله ) نعم ... من يدعي حب النبي ولم يستفدمن هديه سفاههة وهراء فالحب أول شروطه وفروضه إن كان صدقا طاعة ووفاء... لابد أن يكون الأب مربيا وليس سببا في إيجاد الولد فحسب وإنما لابد أن يكون مربيا معلما موجها مع كل خطأ فكري فكري .. في خطأ فطري يخرج الولد يقول حدثني أبي........سبحان الله...


يقول الإمام البخاري ومسلم عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أو روى الإمام البخاري والنسائي... في رواية أخرى نرجع لها تاني لكن خلينا في الرواية ده....... الحديث رواه الإمام البخاري والنسائي عن ثابت البناني قال : كنت عند أنس...خلي بال حضرتك قال: كنت عند أنس ابن مالك رضي الله عنه وعنده بنت له أي عنده بنته أي بنت أنس وأنس هذا خادم رسول الله وٍارجعه إلأيه الآن في رواية أخرى جميلة


يقول ثابت البناني :كنت عند أني ابن مالك رضي الله عنه وعنده بنته أي بنت لأنس فقال أنس رضي الله عنه: جاءت إمرأة إلأى النبي صلى الله عليه وسلم... خلي بال حضرتك.... جاءت إمرأة إلأى النبي صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها يعني تطلب من رسول الله صلى الله عيه وسلم أن يتزوجها


.... جاءت إمرأة إلأى النبي صلى الله عليه وسلم تعرض المرأة نفسها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قال أنس ذلك قالت نبت نس ما أقل حيائها!!! وسوأتاه وسوأتاه!!! ده أمرأة عندها حياء ترو تعرض نفسها على النبي صلى الله عهليه وسلم!!! ما أقل حيائها!!! بنت أنس قالتما أقل حيائها!!!


وسوأتاه وسوأتاه!!! يعني كيف أتاحت لنفسها أن تعرض نفسها على الرسول صلى الله عليه وسلم!!!


اسمع ماذا قال أنس رضي الله عنه قال أنس لأنيته: هي خير منكي... هي خير منكي... رغبت في النبي فعرضت نفسها عليه.... تصحيح.... توجيه ... شبهة... قضية فكرية خاطئة... فكرة خاطئة... اعتقدت بنت أنس رضوان الله عليها أو ظنت رضوان الله عهليه وعليها أن المرأة إذا ذهبت للنبي صلى الله عليه وسلم لتعرض نفسها عليه فقد نزع حياؤها فبين لها أنس رضوان الله خيرية هذه المرأة وأن ما تصورته من فكرة فإنما هي فكرة خاطئة... هي خير منكي... هي أفضل منكي.. ملأ قلبها حب نبيها صلى الله على آله وسلم فعرضت نفسها عليه.تصحيح إذا وجدت فكرة خاطئة أو شبهة تملأ قلب الولد أو قلب البنت فصحح وبين وقل قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم... سمعت العالم الفلاني... استشكل عليك الأمر ولم تحسن أن تبلغ ولدك أو أن تزيل الشبهة أو الفكرة الخاطئة لا بآية ولا بحديث ولا بقول عالم فما عليك أيها الوالد الكريم الرحيم إلا أن تصطحب ولدك أو أن تصطحب ابنتك وأنت تذهب أنت لأي عالم من علماؤنا وما أ:ثر علماء الأمة بفضل ربنا جل وعلا لتطرح البنت الفكرة أو يطرح الولد الفكرة الخاطئة أو لتطرح أنت الشبهة بالنيابة عن ابتتك أو عن زوجتك لتسمع أنت وتتعلم أنت وأولادك من العلماء الربانيين والدعاة الصادقين... توجيه وتصحيح... أيضا من جميل ما قرأت في الصحيحين من كلام عبد الله بن عمر وثبت هذا أيضا من حديث أنس ابن مالك رضي الله عنهم جميعا أن أنس مر على مجموعة من الفتيان والصبيان


نصبوا دجاجة وجعلوها هدفا للرمي بالسهام والنبال فلما رأى أنس ابن مالك ذلك قال رضوان الله عليه: نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم أي أن تتخذ هدفا للرمي بالسهام والنبال لأن هذه صورةمن صور التعذيب... ممكن تسمحوا لي اقف شوية عهنا معلش هامش كده أضعه... نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم. نهى أن تتخذ الدجاجة أو أن ينخذ الطائر هدفا للرمي بالنبال والسهام. أفينهى رسول الله أن تتخذ الطيور والبهائم أهدافا ثم نتيح بعد ذلك الدماء ونجعل الدماء رخيصة لا وزن لها ولا قيمة


هذا دين محمد ابن عبد الله نهى والنهي للتحريم أن تتخذ البهيمة أو الطير أو الجاجة هدفا للرمي من الأطفال أو الصبيان.. نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم.. بل لقد قال بأبي وأمي وروحي إن الله كتب الاحسان على كل شىء فأن قتلتم أي ما أباح الشرع أو ما أباح الشرع لكم قتله وما أباح لكم الشرع ذبحه فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليرح أحدكم ذبيحته وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيجته ........ إلى هذا الحد من التوجيه والتربية حتى لا يتخك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بلإرهاب وبالتطرف وبسفك الدماء وتمزيق الأشلاء إلأى آخلر هذه الدعاوى الكاسدة الفاسدة الراكدة الباطلة التي يغني بطلانها في الأصل عن إبطالها لكنها مع كل أسف لاقت قلوبا مريضا فتكمنت ههذ الشبهات الحقيرة من قلوب قلقة. أسأل الله أن بثيت قلبي وقلوبنا جميعا على الحق والحب له ولرسوله صلى الله عليه وسلم إنه ولي ذلك ومولاه.......يبقى ده تصحيح..مر أنس ابن مالك على الصبيان يلعبون وضعوا دجاجة وجعلوها هدف للرمي فصحح لهم هذا الخطأ وبين لهم حرمة ذلك وعلمهم ورباهم ووجههم ولم لا وقد رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يترك موقفا من المواقف ولا حدثا من الأحداث إلا وقد جعل الحدث مصدرا من مصادر التربية.. إلا وقد جعل الموقف سببا من أسباب التوجيه والتربيةز


ابن عباس رضوان الله عليه مجرد أن يركب خلفه يوما . ركب ابن عباس خلف رسول الله يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات ..... الله الله الله,,,,,و إني أعلمك كلمات........ علم الولد,,,,و ربي الولد على العقيدة لصحيحة... على الإيمان الحق... على الأخلاق... على حب السنة... على حب القرآن... على حب العلماء... على حب الصحابة وآل البيت... على حب الخير... على حب بلده المسلم... نعم ربي لاولد على هذا ولا تستهن...بل وأقول وبملىء فمي يا إخواني أرجو ألا نستصغر أولادنا... أرجو ألا نستصغر أولادنا... أرجو ألا نحقر من شأن أولادنا... أولادنا غاية في الذكاء . غاية في الفطنة... غاية في الفهم بل ربما يحرجك ولدك. ربما يحرجك ولدك واحذر احذر أن تكون بوجهين في البيت واحذر أن تكون بلسانيين في البيت فالولد ذكي الولد ألأمعي الولد غاية في الذكاء والولد لا ينسى والطفل لا ينسى إن نسيت أنت أيها الوالد فاعلم أن ابنك لا ينسى.... سبحان الله وأجب الولد بقناعة وبين له الحكمة إن استطعت وإلا فرجع العلماء فمن الطرائف ربما تكونوا استمعتم إليها في درس من دروس الخميس التي تنقل من المنصورة فغي دروس السيرة على صاحب السيرة أفضل السلام ذكرت موقفا عالم مربي من علماؤنا المربين ؟؟؟؟؟؟؟؟


وقال يا سيدي أريد أن تعلمني اسم الله الأعظم.. ياخبر ده درس عالي جدا لم يخطر ببال حتى واحد من الكبار... طفل أو صبي رايح للأستاذ وبيقول له أنا عاوز أتعلم اسم الله الأعظم واسم الله الأعظم إن سؤل به أعطى وإن دعي به أجاب...... إن سؤل به أعطى وإن دعي به أجاب......... لم يوبخه أسناذه ولم يعنفه ولم يحقره وما رد وما طلب ولكن انظر إلى التعليم وانظر إلأى التربية وقال إذن يا ولدي سأدفع إليك أمانة أرجو أن تسلمها إلى الشيخ الفلاني قال حضر يا سيدي أنا إن شاء الله أؤدي الأمانة كاملة غير منقوصة وبالفعل راح المربي الأستاذ العاقل العالم واصطاد فأرا .كلنا طبعا عارفين الفيران مدوخنا في البيوت وفي الغيطان.اصطاد فأرا ووضع الفأر في صندوق مغطى مغلف... الشيخ اصطاد الفأر أو العالم


ووضعهخ في صندوق وغطى الصندوق. قال يا بني هذه الأمانة أرجوأن توصلها إلأى فلان. قال حضر يا سيدي وبالفعل بمجرد ما الولد أخذ الصندوق وبدأ يخرج لقى الفار قعد يلعب جوا أكروبات صينية ما بيهدأش ما بي؟؟؟ الواد يضع الصندوق.. فيه إيه؟ إليه اللي الشيخ حاطه في الصندوق ده؟


الولد كل ما يضع الصندوق ويسمع حركو يبقى مذهول .. فيه إيه جوة؟ فقال طيب ما ،ا أفتحوأشوف الأمانة اللي الشيخ باعتني بيها ده شكلها أيه اللي عمالةتتحرك وتلعب جوا ده وبعدين أبقى اوصلها ما أنا مش هضيع الأمانة ولا أفرط فيها بس أشوف الأمانة وهو كده خان الأمانة . خان المانة.... كشف الغطاء قفز الفأر... نط الفأر... نظر فأر!!! إيه الكلام ده معقولة الشيخ باعت لشيخ تانب فار... إيه ده؟ رجع للأستاذ قال له يا سيدي هو فيه حد بيبعت لحد فار قال له الله هل رأيت الفأر قاله هرب وجري من الصندوق


اسمع بقى.. قال له أستاذه يا بني إنك لم تستأمن على فأر فكيف تستأمن على اسم الله الأعظم... يا حبيبي أنت مقدرتش تستأمن على فأر.صلي على انبي المختار ما بلاش الكلمات الكبيرة الللي احما عمالين نقولها يعني بقين جامدين جدا يعني هو لسة لا عرف يصلي الفجر ولا هو عارف يغض البصر عن الحرام ولا هو عارف يكف اللسان عن الغيبة ولا عارف يكف اللسان عن النميمة ولا عارف يطهر قلبه من الحقد ولا من الغل ولا ومن الحسد ولا ولا ولا ونقول يعني يا جملعة هنا الأول هنا هنا هنا. القوب القلوب مليانة دغل ومليانة ححقد ومليانة حسد ومليانة غبش ومليانة غبش لازم تطهر الأول..والله العظيم لو العلماء ليل نهار قال اله قال الرسول والقلوب طافحة شهوات وشبهات لن تسمع أبدا عن رب الأرض والسماوات أبدا


واله لن تسمع... ربما تتأثر وأنت تستمع وأنت تستمع إلي الآن لكن بعد ساعة ولا شىء... إيه اللي حصل... اللي حصل إن القلب طلفح شهوات وطافح شبهات وان اللي بتسمعه الان من قال وقال الرسول مقره القلب.... أنا بسأل حضرتك كيف يستقر الطهر في وعاء نجس,,, كيف يساقر النور في الظلام؟


لا يمكن على الاطلاق... لازم تخلي هنا . طهر القلب الأول من الشبهات ومن الشهوات ليستقر فيه هذا النور قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم.... مستحيل والقلب طلفح شبهات وشهوات تجد فيه مكان للخشوع للأدب للعفة للتوكل للإنابة للخشية للرجاء للتفويض للبكاء للأستغاثة به للستعانة به لتوكل عليه للرجاء فيه لخوف منه مستحيل... لابد من التخلية قبل التحلية..أسألأ الله أن يطهر قلوبنا وألسنتنا وجوارحنا إنه ولي ذلك والقادر عليه,,,,,,,


قال يا بني إنك لم تستأمن على فأر فكيف تستأمن على اسم الله الأعظم؟فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يوظف كل حدث توجيه.. التربية يا غلام .ابن عباس معه على دابة واحدة وده طبعا درس عالي أوي من دروس التواضع أن يركب رسول الله على ظهر دابة ويردف خلفه غلاما من فتيان الصحابة...درس عالي شدة في التواضع وبعدين ميفوتش الوقت ولا يضيع الفرصة وإنما يشتغل صلى الله عليه وسلم أو يوظف.. هذه أبلغ وألطف وأرق... يوظف النبي صلى الله عليه وسلم الوقت والحدث توظيفا تربويا رائعا


فيقول يا غلام إتي أعلمك كلمات... خلي بالك خلف النبي هو ... النبي صلى الله عليهم بيقول له يا غلام إني أعلمك كلمات إذا سألت فسأل الله وإذا استنعت فاستعم بالله وأعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشىء لن ينفعوك إلا بشىء قد كتبه اللهلك ولو اجتمعوا على أن يضروك بشىء لن يضروك إلا بشىء قد كتبه الله عليك.... رفعت الأقلام وجفت الصحف


وفي رواية أخرى يقول له النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا وأعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وأن ما أصابك لم يكن ليخطأك وأعلم أن النصر.. ألخ.....


انر إى هذا التوجيه العقدي الإيماني الأخلاقي التربوي منه صللى الله عليه وسلم إلأى غلام


يا غلام....تستهن بالغلام . لاتستهن بالولد وإن سألك الولد فأجبه... لاتصفعه على وجهه إن سألك سؤالا محرجا..ززممكن الولد يجي يقولك يا أبي هو ربنا بياكل إيه متضربوش إوعى تصفع الولد على وجهه... اوعى تسب الولد... اوعى تشتمه... أحبه بين له هو ربنا فين... علمه بين له الحق ..... متقولوش في كل مكان قل له مستو على عرشه(( الرحيم على العرش استوى)) زي ما سيدنا النبي سأل الجارية قال لها أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله.زز قال النبي لمعاوية ابن الحكم السلمي اعتقها لأنها مؤمنة.......ده تعليم نبوي... تعليم نبوي حتى لا يتهمنا أحد.... تعليم الرسول وسؤال الرسول... أين الله... قالها كده... قال أين الله قال في السماء (( ) نعم يا اخواننا هذا ليس تحييزا... ليس تحييزا... لا بل استوى على عرشه جل جلاله استواءا يليق بجماله وبجلاله ليس كما ظن بعض أحبابنا وإخواننا أننا إن أصلنا ذلك فنحن نحيز الذات بل ربنا جل وعلا أعلم بذاته منا من خلقه ونبينا صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق به جل جلاله فخو القائل تبارك وتعالى (( من في السماء أن يخسف بكم الأرض فهي تمور أم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير)) الآيات.....


والنبي صلى الله عليه وسلم يسأل الجارية فتقول له... والحديث في أعلى درجات الصحة في صحيح مسلم وغيره


أين الله قالت في السماء مستو على عرشه استواءا يليق بجماله وبجلاله فكل ما دار ببالك فالله خلاف ذلك


((ليس كمثله شىء وهو السميع البصير)) (فلا تضربوا لله الأمثال) ( ولا يحيطون به علما) ( أعلم أم الله) (قل هوالله أحد) إلأى آخر هذه الأدلة القرآنية والنبوي عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم


إذن أيها الأحبة الأب مسئول.... حدثني أبي منهج تربوي في غاية الأهمية لاسيما إذا وقفنا على استقالة تربوية جملعية وقعت في كثير من بيوت المسلمين في هذه الأيام وشعر كثير من أولادنا داخل هذه البيوت باليتم التربوي الحقيقي... غاب الوالد الحاضر ... غاب الوالد الحاضر... هو حاضربجسده وربما بماله لكنه غاب بأبوته بأبوة التوجيه بأبوة التربية بأبوة النصح بأبوة العاطفة ثم تزوداد المصيبة والفاجعة والمأساة ولا مبالغة في هه الكلمات التي استعملتها ورب الكعبة.. لا مبالغة ولا أقول ذلك من باب دغدغة المشاعر ولا العواطف و إنما أقول ذلك من خلال الواقع المر الأليم... تزداد الفاجعة والكارثة والمأساة إن استقالت الأم عي الأخرى تربويا... آه لو استقالت الأم هي الأخرى الحخاضرة الغائبة... حاضرة في البيت


لكنها غائبةعن الأولاد... ليه؟ خرجت للوظيفة وليست في حاجة للوظيفة... إنما قالت انا مقدرش اسجن نفسي بين أربع حيطان... طيب يا أختي الفاضلة ويا سيدتي الفاضلة من الله عليكي بزوج يوفر لكي ما تريدين... هي القضية أكل وشرب وخلاص. لا ده أنتي في البيت مسئولةعن أشرف وأطهر وأجل عمل


ألا وهو التربية.. من يستهين بهذا الدور؟ من يستهين بدور الأم كأم مربية فاضلة مربية؟ لا ورب الكعبة بل أنا أقسم بالله أن دور الأمة الفاضلة التي تعيخقيقة مسئوليتهاوقدر الأمانة التي أمنها الله إياها والله لا يستطيع رجل أي رجدل أبا اي أبا أن يقوم به... المرأة المسلمة هي العمود الفقري في الأسرة هي العمود الفقري في البيت ... لو تخلت الأم واستقالت تربويا انتكس اليبت كله وسقط السقف على من فيه وتعرض البيت للخراب وللدمار.زز نغم أقول ذلك بملىء فمي... الأم مدرسة مدرسة كاملة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق... الأم الأم قللوا من قدرها فقالوا أنت تشكلين نصف المجتمع وأنا أقول بكل ثقة أنتي مجتمع بأسره أنتي مجتمع بأسره أنتي أم وهذه الأم أخت وزوجة لأخ من إخواننا وعمة وخالة. أنتي بنفسك مجتمع بأسره إن كنتي تشكلين بمفسك نصف المجتمع المسلم فأنتي تمنحين المجتمع المسلم نصفه الآخر من أولادنا وبناتنا... لا ينبغي أبدا أن نقلل من دور الأم ومن ينادون الآن بالمساواة المطلقة الكاملة في كل شىء لا يدركون طبيعة الخلق ولا طبيعة البشر ولا يدركون أبدا إمكانيات وقدرات كل نوع من النوعيين


فالرجل له دور وله وظيفة كلف بها والمرأة لها دور ولها وظيفة ولها غاية هديت إليها وكلفتبها... لا يمكن أن يوقم أبدا طرف من الطرفين بدور الطرف الآخر وهذا ما نسميه بتصارع وبتنازع الأدوار وهذاسبب آخر من أخطر الأسباب التي تحتم علينا أن نعود إلأى منهج حدثني أبي.. تصارع الأدوار أو تنازع الأدوار...تريد الأم أن تقوم بدور الوالد ...لا ... خطأ ويريد الوالد أنيقوم بدور الأم ...لا خطأ أو يتصارع الوالدان في بيت واحد في تربية الأولاد بمعنى يريد الوالد مثلا أن يأخذ أولاده إلى المصيف مثلا وتريد الأم أن توظف الأجازة الصيفية لكي أحفظ الأولاد عشرة أجزاء من كتاب الله جل وعلا فيتصارع الوالد والوالدة ويتنازع الدوران أمام الأولاد فيظهر هذا النزاع على ساحة البيت فيصاب الأولاد بحالة من الخلل فينقسم الأولاد إلى فريقين.. فريق يرتمي في أحضان الوالد أو ربما يرتمي الأولاد جميعا في أحضان الوالد لأن الولد بطبيعته يحب المرح ويحب الفرح واللعب وربما ينظر الأولاد من هذه اللحظة إلى الأولاد نظرة بغض ونظرة عداء وينقسم البيت إلى فريقين فريق مع الوالد وفريق مع الوالدة ويهنز دور التربية اهتزازا فعليا حقيقيا على أرض الواقع.............

محب الخير
06-28-2008, 05:51 PM
الأخت الفاضلة إلى الهدى اتنا ، جزاك الله خيرا
أخى سبيل الوصول رجاء وضع الحلقة السابعة كاملة فى رد مستقل
وفقكم الله لكل خير

om_islam
06-28-2008, 07:18 PM
الأخت الفاضلة أم اسلام جزاكم الله خيرا على جهدكم الملحوظ فى التفريغ جعله الله فى ميزان حسناتكم
*********
بقيت الحلقة التاسعة عشر دون تفريغ فمن يتطوع لتفريغها ؟


جزانا الله وإياكم
وأعانكم على إتمام هذا العمل المبارك إن شاء الله





جزاكم الله خيرا يا أم إسلام وجعلها الله في ميزان حسناتك بإذن الله
أختك في الله... إلى الهدى إئتنا


جزانا وإياكم أختى الفاضلة
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

om_islam
06-28-2008, 07:25 PM
سوف أقوم بتفريغ النصف الثانى من الحلقة 19
التى سيقوم الأخ سبيل الوصول بتفريغ نصفها الأول
سوف أبدأ بإذن الله من الدقيقة 30

ابى عبد الله محمد
06-29-2008, 12:32 AM
وفقكم الله الى مايحبه ويرضاه

om_islam
06-29-2008, 04:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فى المرفقات الجزء الثانى من الحلقة التاسعة عشر
ابتداءً من الدقيقة 30

مصطفى ريـاض
06-29-2008, 06:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحبيب محب الخير

في المرفقات الأربعون دقيقة الاولي من المحاضرة الخامسة
ومعذرة فلقد إنشغلت بالامس ولم أستطع إنهاءها
إن شاء الله أحاول إنهاءها اليوم
والله المستعان

على خطى السلف
06-29-2008, 08:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في جهودكم ...ما شاء الله أسأل الله أن يعلي هممنا واياكم لكل ما يحبه ويرضاه ...

اخي محب الخير هذه الحلقة السابعة كاملة باذن الله ..
وبالنسبة للنصف الاول من الحلقة التاسعة عشر فبإذن الله غدا سيكون على موقعكم ...ادعو الله لتيسيير الوضع ..

أحبتي في الله ...
جبريل يسأل والنبي يجيب..صلى الله عليه و آله وسلم..برنامج في العقيدة والتوحيد

يشرفني ويسعدني ان اقدمه لامتي الحبيبة باسلوب جديد.. في سؤال فريد وجواب سديد, ولم لا؟ والسائل هو الامين جبريل والمجيب هو المعلم والمربي والنبي الجليل محمد صلى الله عليه وسلم.. في حديث عظيم الشأن جليل القدر يشتمل على الدين كله, فكل اركان الدين متشعبة منه متفرعة عنه.. انه حديث رواه الامام مسلم والبخاري والامام احمد وابو داوود والترمذي والنسائي وابن ماجة وابن حبان وابن خزيمة وغيرهم وغيرهم.. وقد اتفقنا بفضل الله جل وعلا ان نقف مع رواية الامام مسلم - رحمه الله تعالى - وكما وعدت اصدّر اللقاء بذكر الحديث بمتنه ليسهل على اخواني واخواتي ان يحفظوا هذا الحديث ان شاء الله وان يقفوا على ما فيه من المعاني واللآلئ والجواهر والدرر والدروس والعظات والعبر..


الحديث رواه الامام مسلم قال : حدثني ابو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال كان اول من قال في القدر في البصرة معبد الجهني فانطلقت انا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين او معتمرين فقلنا : لو لقينا احدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر ..قال : فوفق لنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما داخلا المسجد فاكتنفته انا وصاحبي احدنا عن يمينه والاخر عن شماله وظننت ان صاحبي سيكل الكلام الي فقلت: ابا عبد الرحمن - هو ينادي على عبد الله بن عمر رضي الله عنهما -.. ابا عبد الرحمن انه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القران ويتقفرون العلم - يعني يبحثون عن غوامض العلم وخوافيه ودقائق مسائله - وذكر من شأنهم ويزعمون ان لا قدر وان الامر انف اي مستانف اي لا يعلمه الله الا بعد وقوعه فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :اذا لقيت اولئك فاخبرهم اني بريء منهم وانهم برآء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو ان لاحدهم مثل احد ذهبا فانفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر , ثم قال : حدثني ابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد فقلنا فجلس الى النبي صلى الله عليه وسلم واسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد - صلى الله عليه وسلم - اخبرني عن الاسلام ..فقال المعلم والمربي صلى الله عليه وسلم الاسلام : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ..قال : صدقت.. قال : فعجبنا له يساله ويصدقه.. قال: فاخبرني عن الايمان ..قا ل : ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه رسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره.. قال: فاخبرني عن الاحسان.. قال: ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.. قال: فاخبرني عن الساعة.. قال: ما المسؤول عنها باعلم من السائل.. قال: فاخبرني عن أماراتها.. قال: ان تلد الامة ربتها وفي لفظ البخاري ان تلد الامة ربها - وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ..ثم انطلق فلبثت مليا.. فقال صلى الله عليه وسلم : اتدري من السائل يا عمر ؟قلت: الله ورسوله اعلم ..قال: فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم .



نعم هذا هو الحديث العظيم الجليل الذي سنقف معه ان شاء الملك الجليل وقدر لنا البقاء واللقاء سنقف معه باذن الله تبارك وتعالى سنوات لاننا سنشرح من خلاله الدين كله باذن رب الارض والسموات ولا تتعجلوا فنحن في هذا البستان اليانع الماتع الى ان نلقى الله واسال الله جل وعلا ان لا يحرمنا واياكم بفضله وكرمه من شرف الدعوة اليه وكرامة البلاغ عنه ودلالة الخلق عليه بحق انه ولي ذلك والقادر عليه واسال الله ان لا يجعل حظنا من ديننا قولنا وان يحسن نياتنا واعمالنا انه ولي ذلك ومولاه ..

احبتي في الله.. لا زلت بفضل الله تبارك وتعالى اقدم بين يدي هذا الحديث العظيم الجليل بمقدمة لا اراها تقل اهمية عن شرحنا لكلمات الحديث باذن الله تعالى اتكلم في مقدمة مهمة في اسباب ترسيخ وتدعيم وتاكيد التوحيد في القلب.. لن أملّ من تكرار بعض الكلمات ولا تملوا معي ولا تسأموا فعبارة التوحيد كما قال شيخ الاسلام ابن تيمية طيب الله ثراه كلما تعددت وتنوعت العبارة في مادة التوحيد كانت نورا على نور ..فالتوحيد هو حياة الحياة او هو حياة للحياة او هو منهج للحياة بل ما خلق الله الكون الا من اجل التوحيد وما خلق الله الجنة والنار الا من اجل هذه الغاية -( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون . ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون . -( إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين )- [الذاريات] ..فالتوحيد لا ينبغي ابدا ان يمل العلماء او ان يسأم الدعاة الى الله طرح هذه القضية بل مرارا وتكرارا والتوحيد واحفظوا مني هذه الكلمات واعتبروها من الثوابت التي سأصر على التذكير بها في جل اللقاءات التوحيد لا ينتقل منه ابدا الى غيره بل ينتقل معه دوما الى غيره والاسلام عقيدة تنبثق منها شريعة تنظم هذه الشريعة كل شؤون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم الا اذا صحت عقيدتهم

أيها الافاضل..
ذكرت بفضل اله تبارك وتعالى لحضراتكم عشرين سببا من اسباب ترسيخ وتدعيم وتأكيد التوحيد في القلب وكنا قد توقفنا بفضل الله جل وعلا في اللقاء الاخير لنا في دروس العقيدة والتوحيد عند السبب الرابع عشر من هذه الأسباب الا وهو تجديد التوبة عند كل معصية ذكرت اسبابا كثيرة اكمل بقية الاسباب الليلة ان شاء الله واسال الله ان يعيننا على ذلك وان يبارك لنا ولكم في الاوقات انه على كل شيء قدير.
تكلمت في الحلقة الماضية عن الشكر عند النعمة وعن الصبر عند البلاء وحديثنا الليلة عن سبب جليل من اسباب تدعيم وتأكيد التوحيد في القلب الا وهو تجديد التوبة عند كل معصية ..وانا حينما اتحدث عن التوبة وافتح باب الرجاء لنفسي كمذنب ولاخواني من اهل المعاصي فانا لا اميع الدين لا اميع الدين حاشا لله ..وانا لا افتح باب الارجاء حاشا لله ..بل افتح باب الرجاء وفرق كبير من ناحية اللغة ومن ناحية الاصطلاح بين باب الرجاء او بين الرجاء والارجاء كما ظن بعض احبابنا.. لا!! فرق كبير لغة واصطلاحا بين الرجاء والارجاء فانا لا افتح باب الارجاء بل افتح باب الرجاء نعم افتح باب الرجاء قال جل وعلا :( حم . تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم . غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير )- [غافر] ..هذا هو منهج القرآن وهذا هو منهج سيد الدعاة الى الرحيم الرحمن ترغيب وترهيب ..نفتح باب الرجاء لمن غلب عليه الخوف ونفتح ونذكر من غلب عليه الرجاء بالخوف من ملك الارض والسماء ..من غلب عليه الخوف نفتح له باب الرجاء ونذكره بفضل رب الارض والسماء ومن غلب عليه الرجاء وتمنى على الله الاماني وهو غير آخذ بالاسباب لا يمتثل امرا ولا يجتنب نهيا ولا يقف عند حد هذا نخوفه بالوعيد فلو علم المؤمن ما عند الله تبارك وتعالى من العقوبة ما طمع في جنته أحد ولو علم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من رحمته أحد.. نعم فالتوبة ايها الافاضل ليست مجرد كلمات نذكرها لنرقق بها القلوب او لنبكي بها العيون من ظن ان التوبة تقف عند هذا فقد اتهم التوبة لا!! اعلم ان الدين كله داخل في مسمى التوبة تدبر مني هذه الكلمات اسمحوا لي انا لا اريد ان انفعل اكثر من هذا اقول من ظن ان التوبة الى الله تبارك وتعالى تقتصر على مجرد كلمات ليبكي بها عالم من العلماء عيون المسلمين او ليرقق بها قلوب المستمعين والمشاهدين فقد اتهم التوبة.. ولم يعي حقيقة التو بة ولم يفهم مقدار التوبة..و لله در شيخي وحبيبي ابن القيم رحمه الله اذ يقول : و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا .. يا الله يا الله!! والله لا ادري كيف يعني كان يقول هذا الرجل مثل هذه الكلمات لذلك انا اقول دائما ابن القيم الرجل الذي عاش ما كتب نعم اسمع مني الى هذه العبارات والكلمات التي تكتب بماء العيون مرة اخرى يقول: و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا اقولها مرة ثالثة و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا ..

أحبابي التوبة يدخل فيها الدين كله فالدين كله داخل في مسمى التوبة الدين كله الاسلام والايمان والاحسان داخل في مسمى التوبة نعم الدين كله داخل في مسمى التوبة فهي اول الامر وهي خاتمة الامر ولا يجوز للمسلم السالك طريق الله جل وعلا ان يخرج من منزلة او مقام التوبة ابدا في اي مرحلة من المراحل حتى ينادي عليه الملك : يا ايتها الروح الطيبة كانت في الجسد الطيب اخرجي حميدة وابشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان.. اسمعني تاني بقول لحضرتك :فلا يجوز للعبد السالك طريق الله ان يخرج من منزلة التوبة او ان يفارق مقام التوبة حتى ينادي عليه الملك ايوا وهو على فراش الموت :يا ايتها النفس الطيبة او يا ايتها الروح الطيبة كانت في الجسد الطيب اخرجي حميدة وابشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان ..


فالتوبة لايجوز للمسلم ان يفارقها ابدا ولا ينبغي للمسلم ان يتخلى عن التوبة ابدا لان المسلم لا ينفك عن معصية ظاهرة او باطنة ..
كثير من الناس لا يدرك قدر هذه الكلمات ..لان المسلم لا ينفك عن معصية ظاهرة او باطنة فهو يحتاج الى التوبة اسمع حضرتك بعدد انفاسه نعم والله العظيم نحتاج الى التوبة الى الله بعدد انفاسنا وكل له قدره وكل له ذنبه والذنوب تتفاوت ما بين كبائر وصغائر فالذنوب متفاوتة كل له ذنب اما ان يكون الذنب ظاهرا واما ان يكون الذنب باطنا اما ان تكون المعصية معصية الجوارح واما ان تكون المعصية معصية باطن معصية حال معصية قلب معصية قلب وما اخطر اعمال القلوب وما اخطر اعمال القلوب فاعمال القلوب من اخطر الاعمال بل قد يبطن القلب عملا يخرج صاحبه من الملة باتفاق قد يظهر الانسان بجوارحه بجارحة اللسان الاسلام وان يردد بلسانه كلمة الشهادة والجلال لكن عمل القلب يفسد هذا القول ويبطل هذا القول قد يظهر الانسان بلسانه الاسلام ويبطن بقلبه الكفر او نفاق الاعتقاد وهو مخرج من الملة باتفاق ان يبطن الكفر وان يظهر الاسلام فعمل القلب عمل خطير ونحن لا نخرج ابدا مسمى العمل من الايمان اطلاقا لا نخرج العمل من مسمى الايمان لن افصل الان في جنس العمل وفي مفردات العمل ولن افصل ايضا هل هذا العمل شرط صحة او هذا العمل شرط كمال لن افصل في هذا ولطالما ناشدت احبابنا واخواننا من طلبة العلم ان لا يفتنوا الناس بمثل هذا وانما ان يقتصروا على ان يعلموا الناس حقيقة الايمان ومسمى الايمان واركان الايمان وحلاوة الايمان وطعم الايمان نور الايمان كما علمنا النبي عليه افضل الصلاة وازكى السلام ..لكن الذي يجب ان يكون راسخا في الاذهان وفي القلوب يا امتي الغالية ان العمل من الايمان سواء كان هذا العمل للجوارح او للقلوب يا الله يترجم الامام البخاري رحمه الله في كتاب الايمان ابوابا في غاية الفقه
..فيقول مثلا "باب حب الانصار من الايمان"..الحب عمل قلبي.. هذا عمل للقلب ومع ذلك هو من الايمان فاهل السنة بفضل الله جل وعلا لا يخرجون العمل ابدا من مسمى الايمان.. الشاهد ايها الافاضل ان التوبة الى الله تبارك وتعالى من اعظم الاعمال من اعظم القربات الى الله بل الدين كله داخل في مسمى التوبة الاسلام من التوبة والايمان من التوبة و الاحسان من التوبة..


التوبة الى الله تعالى هي: الرجوع بالجملة الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا
الله الله الله !! تاني تاني!! ثاب تاب و آب وأناب بمعنى رجع كل هذه المفردات بمعنى رجع ..
فالتوبة رجوع رجوع يا الله رجوع من الشرك الى التوحيد رجوع من الكفر الى الايمان رجوع من البدعة الى السنة رجوع من الفجور الى التقوى رجوع من الضلال الى الهدى رجوع من الشر الى الخير رجوع من البعد عن الله بالجملة الى القرب من الله بالجملة فهي الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا
اسمع كمان مرة تالتة.. انا عاوز حضرتك تحفظ وعاوز اختي الفاضلة وامي الغالية التي اقبل رأسها تحفظ مثل هذا الكلام احنا اتفقنا انني لن اقدم التوحيد لطلبة العلم فقط لا انا اقدم التوحيد لامتي الحبيبة لان كثيرا من الناس يقولون :"ده التوحيد صعب " "التوحيد جاف "لا لا لا!! اطلاقا!! التوحيد كله نور وكله سرور وكله فرح وحبور وكله سعادة وكله يسر بفضل الله..وددت ان لو استطعت ان اجعله كأسا فراتا عذبا زلالا لاقدمه بيدي لاسقيه لكل اب ولكل ام ولكل اخ ولكل اخت ولكل ابن ولكل بنت نعم!! التوحيد هو الاصل والله العظيم تحل كل مشاكل الامة ان حققنا التوحيد والله العظيم ستحل كل مشاكل الامة في فلسطين في غزة في الضفة الغربية في العراق في الشيشان في افغانستان في الصومال في ام درمان في كل مكان والله الذي لا اله غيره لن تحل مشاكل الامة الا اذا حققت الامة التوحيد والا اذا حققت كلمة التوحيد ابتداء حينئذ تتوحد الكلمة ان حققت الامة كلمة التوحيد توحدت الكلمة ..هو كان الامة ليها قيمة او لها كرامة قبل التوحيد ؟؟كانوا عبارة عن مجموعة من القبائل التي تتناحر على ناقة بل ربما يذبح بعضهم بعضا من اجل ناقة وما حرب داحس والغبراء منكم ببعيد يذبح بعضهم بعضا من اجل ناقة امة عجيبة امة غريبة امة مبعثرة ممزقة لا وزن لها ولا قيمة ولا كرامة فجاء هذا الاسلام وجاء هذا التوحيد فوحدوا الله تبارك وتعالى وامنوا بسيد الخلق وحبيب الحق صلى الله عليه وسلم وامتثلوا الامر واجتنبوا النهي ووقفوا عند الحدود فتحولوا بهذا الدين وبهذا التوحيد من رعاة للبقر والابل والغنم الى سادة وقادة للدول والامم لكن كل امم الارض الان تتلاعب بامة التوحيد كما يتلاعب الصبيان بالكرة لماذا لان الامة ابتعدت عن اصل عزها و عن معين شرفها و نبع كرامتها ابتعدت كثيرا عن التوحيد انا لا احكم على الامة بغير التوحيد حاشا لله بل هي امة التوحيد هي امة التوحيد هي امة التوحيد بل ولا يوجد على وجه الارض الان امة تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله الا امة محمد الا امة المصطفى لكنني اقول ابتعدت عن التوحيد على مراد الله وعلى مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعنى ان التوحيد لم تعد مقتضياته الان في الامة كما كانت في العهد النبوي وفي الجيل القرآني الذي دمدم على العالم القديم كله بصولجانه وجبروته التوحيد مش مجرد كلمة التوحيد ليس كلمات ترددها الالسنة فحسب بل اؤصل واؤكد واعيد وازيد التوحيد قول باللسان واعتقاد بالجنان -الجنان يعني بالقلب - وعمل بالجوارح والاركان ..هو ينفع اخي الحبيب تروح تقول للدكتور انا عندي صداع شديد جدا في رأسي تكاد رأسي ان تنفجر من شدة الالم فيقول لك مثلاشريط اسبرين او بانادول تاخد كل يوم 3 حبات يقول لك الطبيب هذا حضرتك تشتري الاسبرين او البنادول وتضع الشريط تحت الوسادة تحت المخدة يعني والصداع شديد جدا والبنادول تحت الوسادة وحضرتك نائم تقول بنادول بنادول لا ينفع اطلاقا يا عم مد ايدك وخد الشريط وخد حباية عسى ربنا يشفيك والله الطبيب وده حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم هو حديث صحيح الله الطبيب قال جل جلاله -( وإذا مرضت فهو يشفين )- [الشعراء/80] انا لم استل هذا الاسم من الاية لا انما هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: الله الطبيب .. فانا اقول لا يصلح تظل تردد فقط في لسان كلمة التوحيد فقط لا اقلل من شأن ترداد كلمة التوحيد لا حاشا لله والله العظيم حتى لو رددها المنافق الاصلي والله العظيم بتنفعه والله العظيم تنفعه تعصم دمه تعصم ماله ان رددها المنافق الاصلي الذي يصر على نفاق الاعتقاد ردد فقط بلسانه لا اقول لا تنفعه .. تنفعه في الدنيا تعصم ماله ودمه انظر الى فضل كلمة التوحيد لكن يرددها بلسانه ولا يعتقدها بجنانه ولا يترجمها باعماله ولا جوارحه واركانه ان نفعته في الدنيا فعصمت دمه وماله وعصمت نفسه من القتل "أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله الحديث.."فان عصمت دمه وماله ونفسه في الدنيا فهي لن تنفعه في الاخرة ان اعتقد الكفر والعياذ بالله -( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ..)- [النساء] لكنها تعصم نفسه من القتل تعصم دمه تعصم ماله ..الشاهد ايها الافاضل ان التوحيد الذي ينجو به العبد قول اللسان واعتقاد الجنان وعمل الجوارح والاركان وبهذا الفهم يزول الاشكال بين الاحاديث النبوية التي يبدو عند بعض اهل العلم انها متعارضة ولا تعارض البتة باذن الله تعالى لان الحق لا يخرج الا من مشكاة واحدة قال الله جل وعلا قال رسوله صلى الله عليه وسلم ..
اذن ايها الافاضل التوبة من اعظم اسباب تدعيم التوحيد في القلب ومن اعظم اسباب تدعيم التوحيد في القلب ومن اعظم اسباب ترسيخ الايمان في القلب فهي الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا يا الله من اجل ذلك كان التائب حبيب الرحمن.. معرفش حضرتك استوعبت اللفظة ده ؟ياااه ممكن اكون انا العبد الحقير الفقير من الممكن ان اكون حبيبا للرحمن؟ نعم ..كيف؟ بالتوبة ..ما الدليل.. قال تعالى : -(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)- [البقرة/222] اللهم اجعلني واياكم من التوابين والمتطهرين -(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ)- الله الله !!
الله يحب؟ اااه ويكره؟ ايوا !! صفات لا تعطلها سنبين ذلك في التفصيل في موضعه ان شاء الله تعالى -(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)- [البقرة/222] فالتائب حبيب لله تعالى جل وعلا التائب حبيب الرحمن فاكثر من التوبة ان زل لسانك في كلمة ان زلت عينك في نظرة ان زلت يدك في بطشة ان زلت قدمك في خطوة ان زلت بطنك في أكلة.. جدد التوبة جدد الاوبة وانت على يقين مطلق ان الله يحب منك التوبة ويحب منك الاوبة ولا يمل حتى تمل انت وما عليك الا ان تعود اليه جل وتعالى في اي ساعة من ليل او نهار وانت على يقين ايها الحبيب انه سيفرح بتوبتك واوبتك وهو الغني عنك وعن جميع العالمين قال سبحانه: -( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد . إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد . وما ذلك على الله بعزيز )- [فاطر]

قال تعالى : -( .. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )- [النور/31] لم يقل سبحانه وتوبوا الى الله جميعا ايها المذنبون وتبوا الى الله جميعا ايها العصاة ايها المقصرون بل يقول سبحانه -( .. وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )

ويقول جل وعلا : -( يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير )- [التحريم/8]

قال تعالى : -( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )-

قال تعالى : -( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما -( يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا -( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما )- [الفرقان]

انظر الى فضل الله جل وعلا : -( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )- [الزمر/53]

وما أكثر الايات و ما اعظمها وارقها واجلها انظر الى فضل التوبة وفي صحيح مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا ايها الناس توبوا الى الله واستغفروه فاني استغفر الله واتوب اليه في اليوم مئة مرة وفي لفظ اكثر من سبعين مرة وهو من هو سيد الموحدين وقدوة المحققين وامام النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يستغفر الله ويتوب اليه في اليوم اكثر من سبعين مرة وهو الذي قال له ربه جل وتعالى : -( ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر .. )- [الفتح/2] انظروا الى فضل الله سبحانه وتعالى.. ومع ذلك يستغفر الله ويتوب الى الله ..مش بقول لحضرتك كل له مقامه وكل له درجة.. اما بعض الناس فيقول انا لم اعص الله فلماذا اتوب ؟ كل له مقام كل له مقام وكل له درجة ولا يعرف قدر هذه الكلمات الا من عرف قدر رب الارض والسموات.. قال احد الناس يوما لعالم من العلماء الربانيين الصادقين: من اي شيء اتوب ؟ انا احافظ على الصلوات احافظ على الصيام احافظ على الزكاة واحافظ على الحج واحافظ على العمرة واخرج حق الله في مالي الى غير ذلك فمن اي شيء اتوب ؟ ما هي المعصية التي اتوب الى الله تبارك وتعالى منها ؟فقال له هذا الرجل الرباني العالم الصالح : لو لم تحرم الا من لذة مناجاته فهي معصية تستحق التوبة ..يا الله !!ما انت بتناجي بس بتشعر باللذة ؟ هل تشعر بالسعادة ؟ هذه معصية بس معصية لمين مش لكل أحد مش لكل أحد كل له مقامه هذه تستحق منك التوبة ليجعلك أهلا وليذيقك لذة مناجاته وحلاوة الانس به وحلاوة قربه مش كل أحد هيتذوق هذه المعاني وليس من ذاق كمن عرف وما اسهل التنظير وما ايسر الكلمات لكن قل من يعايش ما يقول وقل من يعايش المعاني لا يذوق حلاوة الانس بالله ولذة القرب من الله سبحانه وتعالى الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم بذاته وصفاته واسماء جلاله وصفات كماله وشرعه وشرع رسوله وحدوده لا يذوق لذة الانس به ولا يعرف قدر القرب منه سبحانه وتعالى الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم -( وما قدروا الله حق قدره )-لا يعرف قدر القرب ولا يتذوق حلاوة الانس به جل وعلا الا من خرج من ضيق الجهل الى فضاء العلم ومن سجن الهوى الى ساحة الهدى ومن نجاسة النفس الى طهارة القدس نفسك مكبلة بالشهوات نفسك غارقة في الشهوات ومكبلة بالشبهات فكيف تتذوق حلاوة الانس برب الارض والسماوات نفسك غارقة في بحور الشهوات ومكبلة في شباك الشبهات فكيف تتذوق حلاوة الانس برب الارض والسموات جل وعلا الامر كبير ايها الافاضل والامر جليل فالتوبة الى الله مقام عظيم مقام جليل جدا مقام كبير جدا لا تتصور انها مجرد دمعة او انها مجرد كلمة يرق لها القلب وانتهى الامر بل التوبة دين كامل لذا يقول الله لاهل الايمان آمرا -( يا أيها الذين آمنوا توبوا )-فعل امر والامر للوجوب اذا لم تأت قرينة تصرف هذا الامر من الوجوب الى الندب بل لقد اجمعت الامة على وجوب التوبة الى الله في كل حال وتضافرت ادلة القران مع ادلة السنة مع الاجماع على وجوب التوبة الى الله جل وعلا في كل حال لانها من اعظم اسباب ترسيخ الايمان وتدعيم التوحيد في القلب اذا زل العبد وجدد التوبة اه عاد اليه الايمان قد يخلع منه الايمان هكذا كما يخلع الثوب فان تاب وثاب وعاد وآب ورجع الى الله عاد اليه الايمان هكذا هذا معتقد اهل السنة لاننا لا نكفر بالكبائر ولا حول ولا قوة الا بالله كما هو معتقد الخوارج بل ولا نقول انه في منزلة بين منزليتن كما هو معتقد المعتزلة ابدا وانما نقول يخرج منه الايمان هكذا لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن فان تاب وعاد وثاب واناب الى الله جل وعلا عاد اليه الايمان هكذا روى الامام احمد والامام الترمذي والحاكم وغيرهم بسند صحيح عن حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اذا اذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فان تاب ونزع-عن المعصية - واستغفر صقل قلبه- طهر الله قلبه- وان عاد - اي الى الذنب- زادت -اي نكتة السواد -فذلك الران الذي قال الله فيه -( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون . كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )- [المطففين]

فالتوبة بفضل الله تصقل القلب يطهر الله بها القلب من الران الذي يحجب القلب عن الرحيم الرحمن كثير من الناس يسأل ايها الافاضل انا اسمع القرآن ولا اتاثر واسمع كلام العلماء الرقراق ولا اتحرك واسمع المواعظ ولا تؤثر في بل وربما اذهب الى المقابر لاشيع ميتا من احبابي لاشيع ابي او امي او اخي او صديقي او حبيبي واذهب الى المقبرة وارجع ولا اجد في قلبي اثرا البتة لما كنت فيه لماذا لأن رانا حجب القلب عن الرب فلم يعد القلب صالحا للسماع عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا يحتاج ابتداء الى ان يجلي هذا الصدأ ان يزيل هذا الصدأ وان يزيل هذا الران الذي علا القلب كيف يزيل هذا الران ليصبح القلب صالحا للسماع عن الله وعن رسوله لا يكون ذلك الا بالتوبة الا بان ينزع عن المعصية التي هو فيها وان يجدد التوبة وان يطرح قلبه بذل وانكسار بين يدي العزيز الغفار وان يعترف له جل وعلا بضعفه وفقره وعجزه ونقصه وتقصيره وان يسأل الحق سبحانه وتعالى ان يحيي قلبه وان يطهر قلبه حينئذ يصبح القلب مهيئا للسماع عن الله قال جل في علاه :-( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد )- [ق/37] لن تسمع عن الله ابدا الا بقلب حي ..اما ان غلف القلب في اغلفة المعصية وفي اغلفة الران لم يعد القلب صالحا للسماع عن الرحيم الرحمن ولا عن سيد ولد عدنان صلى الله عليه وسلم ولا عن ورثة الانبياء من العلماء الربانيين والدعاة الصادقين وانما يحتاج صاحب هذا القلب الى توبة و أوبة وعودة الى الله جل وعلا ليسمع بعد ذلك عن الله ولن يكون سماعه عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الا بقدر زوال هذا الصدأ قد يزول شيء من الصدأ ولا يزول الصدأ بالكلية عن القلب قد يزول جزء من الران ولا يزول الران بالكلية وقد يزول الران كله اه لو زال الران كله عن القلب وصفا القلب و طهر.. انا اشبه القلب بالحجرة المظلمة قبل الهداية اشبه القلب قبل ان تلامسه انوار الهداية بالحجرة المظلمة الحالكة الظلام والسواد خلي بال حضرتك معايا انا اشبه القلب ..حضرتك ان دخلت الحجرة المظلمة وتحسست بيدك مفتاح النور تفضل كده تتحسس عشان تصل الى مفتاح النور واول ما ايدك بتوصل الى المفتاح بتضغط على المفتاح ضغطة خفيقة جدا فيحول نور المصباح ظلام الحجرة الدامس الى نور مشرق ...الله الله كذلك القلب ان لامسته انوار الهداية حولت هذا الظلام الدامس الى نور مشرق يسمع بعد ذلك هذا القلب عن الله فيرق وتدمع العين ويقشعر الجلد ويهتز البدن كله ويسعد الانسان سعادة والله لو اجتمع البلغاء الفصحاء على ظهر الارض ليجسدوها ما استطاعوا فليس الخبر كالمعاينة وليس من ذاق كمن عرف مساكين اهل الدنيا مساكين خرجوا منها ولم يتذوقوا اطيب ما فيها قيل وما اطيب ما فيها قال ذكر الله والانس به.. ما اروعها من لحظات وما اسعدها من لحظات حين يكون العبدوحده مع ربه يشعر بالانس والسعادة والراحة والفرح والسرور والله الذي لا اله غيره يكون العبد في حالة هي الذ واطيب من ان يكون مع امراة جميلة حسناء في الحلال الطيب لا لا لا شتان شتان بين حالة انس المؤمن بربه وبين حال غيره ما اروعها من لحظات وما اجلها من ساعات حين تخلو برب الارض والسموات فتبكي تارة وتبتسم تارة وترفع اكف الضراعة ثالثة و تسجد رابعة وتقرأ القرآن خامسة وتناجيه سادسة الى غير ذللك يالها من لحظات اسال الله ان لا يحرمنا واياكم من هذه اللذة وهذا الانس وهذاالسرور وهذا الفرح .. -( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )- [يونس/58]

ما اروع التوبة وما اجمل التوبة وما اعظم قدر التوبة ولم لا؟؟ وقد قال نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين ينزل الله تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حين يمضي ثلث الليل الاول - يا اخي ينزل نزولا يليق بكماله وجلاله فكل ما دار ببالك فالله بخلاف ذلك gلست اعرف بالله من الله ولست اعرف بالله من اعرف الخلق به وهو عبده المصطفى ورسوله المجتبى- ينزل الحق تبارك وتعالى كل ليلة الى السماء الدنيا حين يمضي ثلث الليل الاول ويقول : انا الملك من ذا الذي يدعوني فاستجيب له ؟من ذا الذي يسالني فاعطيه؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له؟ فلا يزال كذلك حتى يضيء الفجر..


واعلم ان باب التوبة لا يغلق أبدا أبدا حتى تطلع الشمس من مغربها أو حتى تغرغر أنت.. باب التوبة لا يزال مفتوحا أمامك باب التوبة ما زال مفتوحا أمامكِ أيتها الأخت الفاضلة مالم تصل الروح الى الحلقوم وما لم تطلع الشمس من مغربها كعلامة من العلامات الكبرى للساعة فهيا لا تسوّف ولا تقل سوف أتوب في اليوم المقبل او في الاسبوع القادم او في الشهر القادم او في العام القادم لا الان وانت بين يدي يا اخي الغالي واختي الغالية عاهد ربك على التوبة وعلى الاوبة عاهد ربك على تحقيق التوحيد عاهد ربك على تحقيق السنة عاهد ربك على ترك الربا عاهد ربك على ترك اكل مال اليتامى عاهد ربك على ترك الحرام عاهد ربك على بر الوالدين عاهد ربك على الاحسان للجيران عاهد ربك على ان تتقي الله في والديك عاهد ربك على ان تتقي الله في عملك عاهد بك على ان تبدع في عملك وعلى ان تبدع في مصنعك وفي موقعك وفي مدرستك وكليتك وجامعتك وعيادتك عاهد ربك على ان تراقبه سبحانه وتعالى في السر والعلانية وهذه حقيقة التوبة الرجوع عن كل ما يكرهه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا الى كل ما يحبه الله جل وعلا ظاهرا وباطنا وابشرك مهما عظم ذنبك وكثرت معاصيك اعلم انك الليلة ان عدت اليه وقمت بعد انتهاء الحلقة وتوضأت وركعت لله جل وعلا ركعتين بكيت بين يديه وتذللت له سبحانه على ان يجبرك ويسترك وان يقبلك وان يغفر لك اعلم يقينا بانه سبحانه وتعالى سيفرح بك كما في الصحيحين من حديث انس انه صلى الله عليه وسلم قال لله اشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب اليه من احدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه راحلته وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو يرى راحلته قائمة عند رأسه وعليها طعامه وشرابه -لا لا مش فاهمين حاجة بتقول ايه
رجل راكب دابة عليها طعام وشراب ماشي في صحراء وفجأة جرت الدابة فلتت منه فقد الظهر الذي يركبه وفقد الطعام والشراب فاستسلم للموت رأى شجرة فنام في ظلها ينتظر الموت في أي لحظة وبينما هو كذلك في حالة الفزع والرعب والخوف وفقد الامل في الحياة ف هذه الحالة يرى راحلته تقف عند رأسه عليها الطعام وعليها الشراب اناعاوز حضرتك تتصور معي فرحة هذا العبد بعودة راحلته اليه فأراد ان يعبر عن فرحه فقال اللهم انت عبدي وانا ربك اخطا من شدة الفرح ..حبيبي في الله فرح الله بتوبتك اليه الليلة اعظم من فرحة هذا العبد بعودة راحلته اليه وبعودة اسباب الحياة اليه عد الى الله جل وعلا وتب الى الله جل وعلا واعلم بأن الله يحبك ايها التائب كل بني آدم خطّاء ..محدّثكم مذنب ومحدّثكم خطاء كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون لا تسوف ولا تمل ان زلت قدمك في حفرة معصية وجذبت اشواك الذنوب ثيابك ارفع قدمك من حفرة المعصية واغسل ثيابك بدموع التوبة وعد الى الله وانت على يقين انه سبحانه سيغفر لك ويتوب عليك واعلم ان اعظم اركان التوبة الندم فالندم هو ركن التوبة الاعظم الندم اندم الان على كل تقصير قصرته في حق الملك القدير او على كل معصية قولية او فعلية او قلبية اندم الان واندمي الان يا أختاه اندمي على كل ساعة مضت عليك قبل ذلك وانت بغير حجاب.. اندمي الان على كل ساعة مرت عليك كنت فيها بغير حجاب.. اندم الان على كل فرض فاتك واجتهد الان كيف تحصل ما فات بالاكثار من الفروض تارة عند بعض اهل العلم او من النوافل تارة في قول اخر لبعض اهل العلم او بتحقيق التوبة تارة في قول ثالث لاهل العلم فالتوبة تجب ما قبلها المهم ان تعاهد ربك الان على التوبة وانت على يقين بانه جل جلاله سيفرح بك وسيتوب عليك وسيغفر لك قال صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم..يا رب يا رب
ان عظمت ذنوبي كثرة ... فلقد علمت بان عفوك اعظم
ان كان لا يرجوك الا محسن ...فمن ذا الذي يرجو ويدعو الاثم
نعم ايها الافاضل التوبة الى الله هي الدين كله والدين كله داخل في مسمى التوبة و اكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلا عن القيام بها علما وعملا وحالا فما احوجنا الى التوبة لنجدد الايمان ولنجدد التوحيد قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه و أتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن..فأتبع السيئة بالحسنة بالتوبة لتمحو هذه الحسنة هذه السيئة باذن الله وبموعود الله جل وعلا.. ايها الافاضل مضت الساعة سريعا اسال الله سبحانه وتعالى ان يتوب علينا وعليكم لنتوب اليه.. اسال الله جل وعلا ان يغفر لي ولكم الذنوب وان يستر علي وعليكم العيوب وان يفرج لي ولكم الكروب وان يكشف عني و عنكم الهموم وان يشفينا وان يشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم اذهب الام مرضى المسلمين وجدد امالهم برحمتك يا ارحم الراحمين ..
ايها الافاضل اعود الى حضراتكم ان شاء الله تعالى بعد فاصل قصير للاجابة على بعض الاسئلة والاستفسارات والى ان التقي بحضراتكم استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ...
-------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وصلى وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين وبعد كل عام وانتم جميعا بخير وبركة واسال الله ان يتم علينا وعليكم النعم انا فقط اود ان اذكر احبابي واخواني واخواتي بصوم يوم التاسع والعاشر من شهر الله المحرم ..اذكر اخواني واذكر امتي الحبيبة بالصوم غدا ان شاء الله فهو اليوم التاسع وبعد غد فهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم باذن الله عز وجل ففي صحيح البخاري وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وفي الباب عن عائشة وعن ابي قتادة و عن الربيع بنت معوذ وغيرهم من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة وجد اليهود يصومون يوم عشوراء وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم على الراجح لان بعض اهل العلم قال انه اليوم التاسع والصحيح انه اليوم العاشر فسأل النبي صلى الله عليه وسلم اليهود عن سبب صيامهم لهذا اليوم فقالوا هذا يوم نجى الله به بني اسرائيل من عدوهم فصامه نبي الله موسى فقال صلى الله عليه وسلم انا اولى بموسى منكم فصامه صلى الله عليه وسلم وامر بصيامه ..وفي رواية ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح مسلم انه صلى الله عليه وسلم حين قيل له : يا رسول الله انه يوم تعظمه اليهود والنصارى يعني عاشواء فقال صلى الله عليه وسلم لئن بقيت الى قابل يعني لئن عشت الى العام المقبل لأصومن التاسع يعني مع العاشر لمخالفة اليهود والنصارى قال ابن عباس فلم يعش النبي صلى الله عليه وسلم الى العام المقبل وانما توفي صلى الله عليه وسلم ..فمن السنة ايها الافاضل ان نصوم التاسع والعاشر ومن لم يصم فلا اثم عليه ولا شيء عليه وهذا باتفاق علمائنا ان شاء الله تعالى فلا تحرموا انفسكم من هذا الخير ففي الصحيحين من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا اسال الله ان يعينني واياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته

سؤال:
حضرتك قلت في الحلقة اذا العبد اذنب نكتت في قلبه نكتة سوداء فإن تاب نكتت في قلبه نكتة بيضاء فإن عاد أي الى الذنب زادت أي النكتة طيب ماهو العبد هيذنب ويتوب وغصب عنه هيوقع في الذنب كده تزيد ويتوب بعد كده يوقع يبقى غصب عنه فتزيد النكتة فالران هيزيد ..
الجواب:
بالنسبة لقضية الران وقضية صقل القلب الحديث واضح بين.." اذا اذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فان تاب ونزع واستغفر صقل قلبه .."خلاص يبقى كده القلب اصبح قلبا مصقولا اي صافيا لامعا كلمعان الشمس حين تتلألأ فاذا اذنب على قدر الذنب تكون نكتة سواد اخرى جديدة اذنب ذنبا ثانيا ولم يتب تزيد بقعة السواد اذنب ذنبا ثالثا ولم يتب تزيد بقعة السواد تاب الى الله توبة صادقة قوية واضحة يزول هذا السواد بالكلية وهكذا فالعبد بين اقبال وادبار حتى يلقى العزيز الغفار وارجو الله ان يختم لي ولك بالتوبة التي يمحو الله بها اثر اي ذنب ...
في حديث اخر جميل الحديث رواه مسلم من حديث حذيفة انه صلى الله عليه وسلم قال تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا فأي قلب اشربها نكتت فيه نكتة سوادء واي قلب انكرها نكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب اسود مرباد كالكوز مجخيا لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا الا ما اشرب من هوى وقلب ابيض لا تضره فتنة ما دامت السموات والارض

فالعبد بين اقبال وادبار فان تاب صقل القلب وان اذنب مرة اخرى عادت بقعة السواد بمقدار عظم الذنب او بمقدار بشاعة الذنب حتى يتوب الى الله وهكذا واعلم ان الله لا يمل حتى تمل وارجو الله ان يكون الجواب واضحا لابننا وان يكون واضحا لاخواني واخواتي جميعا
--------------
سؤال:
كان علي حج قمت بالرجمة الاولى وتركت الرجمة التانية لاني تعبت فوكلت واحد مكاني ...وفي الثالثة رجمت بنفسي ..(,أخ مرض عند الرمي ووكل أحد الاخوان ان يرمي عنه في اليوم الذي مرض فيه ثم عاد بعد ذلك الرمي بنفسه )
الجواب :
لا شيء عليك بما أنك وكلت أحدا عنك وكان لمرض وتعب وعذر...فلا شيء عليه ان شاء الله تعالى واسال الله عز وجل ان يتقبل منا ومنه صالح الاعمال
--------------
سؤال :
الحمد لله الذي انعم علينا بالتوبة من المعاصي واكرمنا بالتوبة النصوح ..لكن أبي وامي وكلنا مقاطعين أختنا الكبيرة ...لانها تفضح سترنا وربنا سترها عليها في الدنيا والاخرة وهي مبهدلانا جدا جدا يا شيخ محمد فهل علينا وزر ؟؟صمنا رمضان ونحن لا نكلمها وبكرة صايمين ولا نكلمها تعبنا جدا يا شيخ محمد فيا ريت تدلني نحن هكذا مرتاحين وبيوتنا مرتاحة ودعت على ابي ودعت على امي ...فبالله عليك يا شيخ محمد تفيدنا الله يبارك لك ..
الجواب:
انا انصح الاخت القاطعة للرحم ابتداء ان تصل اباها وان تصل امها واخواتها والا فالقطيعة وبال وخسران في الدنيا والاخرة روى البخاري ومسلم من حديث ابي هريرة انه صلى الله عليه وسلم قال لما فرغ من خلق الخلق قامت الرحم فتعلقت بالعرش وقالت هذا مقام العائذ بك من القطيعة فقال لها ربنا جل وعلا : اما ترضين ان اصل من وصلك وان اقطع من قطعك قالت رضيت او بلى رضيت قال فذلك لك قال صلى الله عليه وسلم اقرؤوا ان شئتم قوله تعالى -( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم )- [محمد/23] عافاني الله واياكم من القطيعة فالقطيعة كبيرة من ابشع الكبائر وليس الواصل بالمكافئ وانا انصح اختنا ان كانت تستمع الي الان ان تعود الى ابيها وان تقبل رجل ابيها ورجل امها وان تعود الى اخوانها واخواتها لان القطيعة خسران في الدنيا والاخرة ان لم يتب هذا القاطع الى الله تبارك وتعالى وانصح اختنا السائلة ايضا بان تبدا هي وان تبادر هي لله تبارك وتعالى وان تقتصر الصلة على الامور الشرعية او الضوابط الشرعية ان كان الاختلاط الزائد للاولاد والاسر قد يفسد على بيت دينه فليقتصر الامر على حد الصلة فحسب اما القطيعة فلا ثم لا ثم ثلا قال صلى الله عليه وسلم لا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدا بالسلام الهجر : نوعان هجر للدين وهجر للدنيا ..ان كان الهجر من اجل الدين من اجل التاديب او التربية فهذا الامر يرجع الى صدق نية الهاجر لله تبارك وتعالى وهو مهجور ان شاء الله ان كان من الصادقين اما ان كان الهجر من اجل دنيا فهي القطيعة المحرمة التي سمعتم فيها الوعيد الشديد الذي ذكرته انفا من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسال الله ان يجنبنا واياكم القطيعة انه على كل شيء قدير وانصح اختي الفاضلة السائلة ان لا تقطع وان تصل حتى ولو بالهاتف ولو بزيارات عابرة المهم ان تخرج من اثم القطيعة واسال الله ان يجعلنا واياكم من اهل الصلة
-------------
سؤال:
انا شايلة فلوس لاولادي كنت عايزة ابعدهم عن يدي و وضعتهم في البوسطة وسألت ناس كتيرة يقولوا حلال ويقولوا حرام ..
الجواب:
حرام لان هذه الزيادة التي تاتي على المال زيادة ربوية باتفاق علمائنا المحققين وفتاوى المجامع الفقهية هذا المال الزائد في البوسطة او في البريد على رأس المال هذه الزيادة زيادة ربوية محرمة..ان تاجرت في المال فهذا خير وان لم تستطيعي التجارة ولا تتمكين من ذلك فضعي هذا المال في اي بنك اسلامي وقد اعذرت الى الله تعالى من لم يستطع ان يتاجر بماله وضع المال في اي بنك اسلامي فقد أعذر الى الله وهذه فتاوى المجامع الفقهية كما ذكرت آنفا والامر دين واسال الله سبحانه وتعالى ان يرزقنا واياكم الدين
--------------
سؤال:
أنا يا شيخ محمد أمي ربتني وأبي سافر قبل ما أولد وامي حامل بي و كان قد ترك لنا بيتا صغيرا على قدنا و باعه اخي ..وبعد ذلك وزع على كل واحدةفينا نصيبها 2000 جنيه ..وبعدها اتصل علينا فنحن لم نكن نعرف عنه أي شيء وامنا كانت متولية امورنا كلها في المصاريف كلها وهو ظلم امه كان تاركها لنا ..امه ماتت من حزنها عليه ..ابي ما زال على قيد الحياة هل هذه الفلوس حرام ولا حلال ؟
-------------
سؤال:
- ممكن تعملوا لو نصف ساعة الرقية الشرعية للناس التعبانة
- حماتي عندها اربع اولاد شايلة قرش من المعاش وقرش منهم هناك ثلاثة مبسوطين وواحد على قد حاله هل يجوز ان تأخذ من هذا المال وتعطيه لابنها الرابع ونصفه تتصدق به للناس الغلابة ايضا ..هذا المال لاولادها الثلاثة وفيه جزء من المعاش ..
-------
الوقت انتهى وانا لا اريد ان اتجاوز الوقت ان شاء الله اكمل الاجابة على هذه الاسئلة باذن الله في حلقة الفتاوى في يوم الاثنين باذن الله عز وجل ان قدر الله لنا البقاء واللقاء و سامحوني لاني لا اريد ان اتعدى على وقت اخواني بعدي واسال الله سبحانه ان يجمعني بكم دائما وابدا على خير وان يجزيكم عني وعن الاسلام والمسلمين وعن قناة الرحمة خير الجزاء واستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

محب الخير
06-29-2008, 02:05 PM
ماشاء الله لا قوة إلا بالله اللهم زد وبارك
أحسنتم وكفيتم ووفيتم ، أحسن الله إليكم
الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
الآن بقي جزء من الحلقة الخامسة مع الحبيب مصطفى رياض
وبقى النصف الأول من المحاضرة التاسعة عشر مع أخى سبيل الوصول
وبهذا يتم هذا العمل المبارك إن شاء الله

mosli7
06-30-2008, 03:05 PM
هل كل الحلقات تم تفريغها أم مازال هناك مكان للعمل؟

مشتاق للفردوس الاعلى
06-30-2008, 07:27 PM
<div align="center">

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه هى الحلقة الخامسة عشر دون جزء الفتاوى

وان شاء الله تعالى غداً ارفع جزء الفتاوى

==========================================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريكٌ فى الملك، وما كان معه من إله، الذي لا إله إلا هو فلا خالق غيره ولا ربَ سواه، المستحق لجميع أنواع العبادة ولذا قضى إلا نعبد إلا إياه، ذلك بأنَّ الله هو الحق وأنَّ ما يدعون من دونه هو الباطل، وأنَّ الله هو العلى الكبير.



وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لا ضد له، ولا ند له، ولا والد له ولا ولد له ولا زوجة له .



{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }{ اللَّهُ الصَّمَدُ }{ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }{ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد }ٌ }



[ الإخلاص4:1]

<div align="right"><div align="right"><b><font face="&quot">أحداً في ذاته , أحداً في صفاته , أحداً في أسمائه , أحداً في أفعالة , ليس كمثله شئ وهو السميع البصير , واشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله وصفية من خلقة وخليلة , أدى الأمانة , وبلغ الرسالة , ونصح للأمة , وعبد ربة حتى لبا داعية , وجاهد في سبيله حتى أجاب منادية , وعاش طوال أيامه ولياليه يمشd

محب الخير
07-01-2008, 01:29 AM
أخى الحبيب مشتاق إلى الفردوس الأعلى
التفريغ به خلل لم ينزل كاملا اضغطه وارفعه على اى موقع جزاك الله خيرا

مصطفى ريـاض
07-01-2008, 06:08 AM
بفضل الله جل وعلي أنهيت الحلقة الخامسة

التضحيه والاضحيه

وهي علي هذا الرابط

اللهم صلي علي محمد وعلي أله وصحبه وسلم (http://www.islamup.com/download-919145848b.txt.html)

والحمد لله رب العالمين

ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم



__________________

الدنيا ساعة
07-01-2008, 06:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمدلله أنهيت الحلقة السادسة بدايةً من الدقيقة 15
... ولكن تبقى فقط وضع الآيات بالتشكيل فأرجو من الأخوة والأخوات أن يقوموا بها لصعوبة ذلك علىّ .. جزاكم الله خيراً ...


-------------------------------
التفريغ من الدقيقة 15


ليه؟ لإنى لو نظرت لجنايتى وتقصيرى فى حق ربى والله لا يمكن أبداً أن أكون أهلاً لنعمة واحدة، إذا هذه النعم التى تتوالى علىَّ تترا من رأسى إلى قدمى إنما هى محض فضل المنعم جل جلاله فأعترف بداخلى ومن أعماق أعماقى أننى مقصرٌ فى حق الله وأن جنايتى فى حقه كبيرة وأن ذنوبى فى حقه كثيرة لكنه تبارك وتعالى بفضله ورحمته وحلمه وستره وكرمه وجوده وفضله وعطاءه يتفضل علىَّ بهذه النعم وأشرف وأجل نعمة أنعم بها علىَّ جل وعلا هى نعمة التوحيد، هى نعمة الإسلام، يامن خلقك الله موحدا، يامن بعث الله إليك محمدا أرفع رأسك لتعانق رأسك كواكب الجوزاء واحمد الله جل وعلا على نعمة الإسلام، والله إنها أشرف نعمة وأجل نعمة
ومما زادنى فخراًوتيهـــا وكدت بأخمصى أطأ الثريا
دخولى تحتقولك ياعبادِ وأن صيرت أحمد لى نبيــا


ياسلام على النعمة دى، حضرتك مش واخد بالك منها، هذه أشرف نعمة، والله لو نمت بغير عشاء والله لو نمت بغير طعام وشراب وقد رزقك الله نعمة التوحيد ونعمة الإسلام فقد رزقك أشرف وأطهر وأكبر وأجل نعمة، قال الله جل وعلا: ( يمنون عليك ) صلى الله عليه وآله وسلم ( يمنون عليك ان اسلموا قل لا تمنوا على اسلامكم بل الله يمن عليكم ان هداكم للايمان ان كنتم صادقين ) .
أحبتى الكرام .. ماذا فقد من وجد الإسلام؟
وماذا وجد من فقد الإسلام؟


أقول مرة آخرى : ماذا فقد من وجد الإسلام؟
وماذا وجد من فقد الإسلام؟
إن الدين عند الله الإسلام، فأبشر يامن وفقك الله للإسلام،وأبشر يامن أنعم الله عليك بنعمة الإسلام
وإياك أن تُفتن فأنت قد منّ الله عليك بأطهر نعمة وأشرف نعمة ولا تغتر ولا تُخدع بأى دعاوى فارغة يُغنى فسادها عن إفسادها ويُغنى بطلانها عن إبطالها.. نعم أنت منّ الله عليك بالحق الذى ارتضاه لأهل السماء دينا ولأهل الأرض دينا وللجن المؤمن دينا ولجميع الرسل والأنبياء دينا، مفيش دين عند الله إلادين واحد فقط ، إن الدين عند الله الإسلام، إن الدين عند الله الإسلام.
قال تعالى: ( ومن يبتغى غيرالإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الأخرة من الخاسرين )، قال تعالى: ( اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ) فالإسلام دين جميع الرسل،دين جميع الأنبياء، دين نوح، دين ابراهيم، دين موسى، دين عيسى، دين سليمان، دين يوسف، دين الجن المؤمن، دين محمدٍ صلى الله عليه وعلى اخوانه جميعا من النبيين والمرسلين .
قال نوح: ( وامرت ان اكون من المسلمين ) .
قال ابراهيم: ( واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ) مسلمين لك ( ومن ذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم) .
الإسلام دين يعقوب، قال تعالى: ( ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون منبعدى قالوا نعبد الهك واله اباءك ابراهيم واسماعيل واسحاق الها واحدا ونحن لهمسلمون ) .
والإسلام دين موسى ( ياقوم ان كنتم امنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مسلمين ) .
والإسلام دين عيسى، قال تعالى حكايةً عنه: ( فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصارى الى الله قال الحواريون نحن انصار الله امنا بالله واشهد ) يعنى واشهد ياعيسى ( واشهد بأنا مسلمون ) .
والإسلام دين يوسف، قال تعالى حكايةً عنه: ( رب قد اتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض انت ولى فى الدنيا والأخرة توفنى مسلماً والحقنى بالصالحين ) .
والإسلام دين سليمان ( قالت ياايها الملأ انى القى الى كتاب كريم انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم الأ تعلوا على واتونى مسلمين ) .
والإسلام دين الجن المؤمن، قال تعالى حكايةً عن الجن: ( وأن منا المسلمون ومنا القاسطون فمن اسلم فأولئك تحروا رشدا وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً ) .
والإسلام دين لبنة التمام ومسك الختام المصطفى أنزل الله عليه قوله: ( اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا ) .
أبشر أيها المسلم.. أبشر أيها الموحد.. أبشرى أيتها المسلمة.. أبشرى أيتها الموحدة، والله الذى لا إله غيره لو قمنا ووضعنا جباهنا وأنوفنا فى الطين سجّداً لربنا لنشكره على هذه النعمة ما وفيناه حتى نلقاه، أعظم وأشرف نعمة هى نعمة الإسلام .
طب ممكن أذكّر حضرتك بنعمة تانية إنت مش واخد بالك منها خالص لطالما ذكرت إخوانى وأخواتى بها، ذهبت مع بعض أحبابنا لنزور إخواننا وأخواتنا فى مستشفى الأمراض العقلية فى المعادى وقدّر الله أن ندخل العنبر الأول وكان للنساء وجاءت فتاة من أجمل ما خلق ربى سبحانه وتعالى وأخذت هذا الغطاء على رأسى ووضعته على رأسها ثم ألقته على رأسى ثم أخذته مرة ثالثة وألقته على الأرض ثم ضحكت بصوتٍ مرتفع ثم بكت بكاءً هيستيرياً وبعد كل ذلك فى دقيقتين تقريباً وقفت أمامنا لتخلع ملابسها قطعةً قطعة كما ولدتها أمها عرفت أنها خرجت من كلية الطب إلى مستشفى الأمراض العقلية فبكيت وكأنى لم أبكِ من قبل وخرجت مسرعاً أنا وإخوانى وأنا أقول: أُشهد الله ثم أُشهدكم إننى ما فكرت فى نعمة العقل إلا فى هذه اللحظة. هل شكرت الله على نعمة العقل؟ الآن أتحدث عن النعم التى بين يديك وما أكثرها وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها .
فأول ركنٍ من أركان الشكر أن تعترف من أعماقك أن ما أنت فيه إنما هو محض فضل الله عليك، أنا دايماً بقول لأحبابنا من أصحاب المال -أسأل الله أن يوسع علينا وعليكم بالحلال الطيب- بقول أى أخ من إخواننا اللى ربنا أنعم عليه الآن عايزه يقعد وهو جالس فى المكتب كده ويتذكر فضل الله عليه، عايزه يرجع بالذاكرة ورا تلاتين سنة أو خمسة وتلاتين سنة بس واقوله أسألك بالله لو اتقالك من خمسة وتلاتين سنة اقعد احلم عاوز تبقى إيه كنت تقدر تحلم بعُشر اللى انت فيه الآن؟ والله ما كنت تقدر والله ما كنت تقدر تحلم مجرد حلم فقط بعُشر ما أنت فيه الآن، ذلك فضل من؟ ذلك العطاء عطاء من؟ فضل الله يؤتيه من يشاء -أسأل الله أن يتم عليَّ وعليكم النعم وأن يجعلنى وإياكم أهلاً لذكره وشكره وأن يحفظ علينا وعليكم عطاءه وأن يجعل نعيمنا فى الدنيا موصولاً بنعيم الآخرة إنه ولى ذلك والقادر عليه - .
يبقى أول أركان الشكر الإعتراف بنعم الله باطنا والتحدث بنعم الله ظاهرا، يلا منّ الله عليك بالعلم تحدث.. إزاى؟ اقعد أقول أنا عالم أنا عالم؟ لا لا لا إطلاقاً وإنما انطلق بين الناس لتعُلم الناس عن الله وعن رسول الله بأدبٍ وحكمةٍ ورحمةٍ وتواضع، هذا هو شكرك لنعمة العلم، والعلم أشرف نعمة بعد الإسلام ولم يأمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بطلب الإزدياد من شىءٍ إلا من العلم فقال جل وعلا لحبيبنا: ( وقل رب زدنى علما ) مقالش وقل رب زدنى جاهاً أو وجاهة أو منصباً أو مالاً أو ذرية بل أمره بهذا الأمر فى القرآن كله وقل رب زدنى علما، فالتحدث وشكر نعمة العلم أن تتحرك بين الناس لتعلم الناس عن الله ولتعلم الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقٍ وأمانة وإخلاص وحكمةٍ ورحمةٍ وأدبٍ وتواضع، منّ الله عليك بالمال تحدث بنعمة الله جل وعلا فاجمع المال من الحلال وأدّى فى المال حق الكبير المتعال إجمع من الحلال وأدّى حق الكبير المتعال، منّ الله عليك بنعمة الزوجة اتقِ الله فيها وعاملها معاملةً تُرضى الله سبحانه وعلى منهج رسول الله هذا هو شكرك لنعمة الزوجة الطيبة . منّ الله عليك بالأولاد ربِّ الأولاد ما استطعت على كتاب الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالحب وبالكلمة الجميلة المهذبة وعلى القرآن وعلى السنة وعلى الفضيلة وعلى الصدق وعلى الأدب وعلى العلم وعلى العمل وعلى الأخلاق هذا هو شكرك لنعمة الذرية، وهكذا، رزقك الله نعمة المنصب والجاه والوجاهة أنت عضوٌ فى مجلس الشعب أو فى مجلس الشورى أو رئيس مجلس إدارة الشركة الفلانية وظّف كرسيك لدين الله تبارك وتعالى وظّف منصبك لدين الله جل وعلا ولخدمة دين رسول الله صلى الله عليه وسلم يسّر على الناس لا تُعسّر على الجماهير ولا على الخلق ولا تتعسف فى تحكيم هذه البنود لهذا القانون وإنما وظّف روح القانون ويسّر على خلق الله ويسّر على عباد الله، يااخى ما الذا تستفيده أنت أن يأتيك مسكينٌ موظفٌ من مكانٍ فلانى أو رجل له معاملةً عندك فى الوزارة الفلانية أو الوظيفة الفلانية ما الذى تستفيده أنت وأنت تُعسّر عليه وأنت ترده مراراً وتكراراً؟، يااخى يسّر ليُيسّر الله عليك وظّف هذا المنصب لخدمة الناس وللتيسير على خلق الله وعلى عباد الله، هذه هى أمانة المنصب وهذا هو شكرك لله تبارك وتعالى على نعمة المنصب الذى نصّبك إياه وخلى بالك إوعى تظن إنك جلست على هذا الكرسى بمالك لا والله ما غيرك أنفق ملايين بس مجاش ع الكرسى، خلى بالك من دى، غيرك أنفق الملايين ولم يُقدّر له مالك المُلك هذا المُلك، ماهو خلى بالك لا يملك أحدٌ ملكاً ولو كان قليلاً أو كثيراً إلا بأمر مالك المُلك ومَلك الملوك ( قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ) أأأه إوعى تفتكر إنها بإيدك إنت ولا بمالك إنت.. أبداً أقسم لك بالله لا يسود حاكم ولا يزول حاكم ولا تسود دولة ولا تزول دولة إلا بأمر أحكم الحاكمين وملك الملوك جل جلاله ( قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير ) إعلم أن الأمر كله بيد الملك القدير لا تتصور أن فلاناً جلس على هذا الكرسى بإرادته بل بإرادة الملك وبتقدير الملك ولو لم يقدّر الملك جل وعلا له هذا ورب الكعبة ما استطاعت الدنيا ولو اجتمعت على ان تأتى به لتضعه على هذا الكرسى أو لتعطيه هذا المنصب وهذا الجاه وهذه الوجاهة بل الأمر كله بيد الله تبارك وتعالى، قال الله فى شأن ذى القرنين: ( إنا مكنا له ) إنا إنا ياالله.. خلى بالك من نون العظمة دى ( إنا مكنا له فى الارض واتيناه من كل شىء سببا ) فالتمكين فى الأرض بأمر رب العالمين وكل ما أنت فيه بأمر رب العالمين فاعترف من داخلك ومن أعماق أعماقك بأن ما أنت فيه من نعم إنما هى محض فضل الله عليك ثم تحدث بنعم الله ظاهرا، تحدث بفضل الله عليك ، إظهر نعم الله، دعك من هذا البخل ومن هذا الشح، لا أظهر نعم الله عليك وتحدث بنعم الله تبارك وتعالى عليك واعلم بأن النبى صلى الله عليه وسلم قال: بأن الله تبارك وتعالى سيسألنا يومئذٍ يوم القيامة عن النعيم فى قوله تعالى: ( لتسألن يومئذ عن النعيم ) هل تعلمون ما النعيم الذى قال عنه رسول الله ستسألون عنه؟ الظل والماء، الظل والماء شوية ظل وشوية مياه مكانوش باردين من التلاجات لا شوية مياه كده محطوطين يعنى فى ظل شجرة ولفح الهواء هذا الماء وجالس النبى فى ظل كده فى بستان تمر ويأكل التمرة ويشرب الماء وهو فى هذا الظل الظليل فقال والله لتسألن يومئذ عن النعيم.. أومال إحنا هنسأل عن إيه؟ أسأل الله أن يسترنا وإياكم فى الدنيا والآخرة وأن يتم علينا وعليكم نعمه إنه ولى ذلك والقادر عليه .
طب الركن التالت أنا معرفش طولت فى الشكر ولكن سبحان الله أسأل الله أن يرزقنا وإياكم الشكر والله بتقدير الله جل وعلا والله بتقدير الله .
الركن التالت بقا أن توظّف النعم فى طاعة المُنعم ياااه ينفع؟ ينفع يبقى ربنا منّ عليا بهذه النعم بنعمة البصر، بنعمة السمع، بنعمة اللسان، بنعمة الجوارح وأنا أوظّف هذه الجوارح فى معصية الله؟، فى ظلم خلق الله؟، فى ظلم عباد الله؟، فى التجبر والتكبر على الخلق وعلى العباد.. ينفع؟ ألا نستحى من الحق تبارك وتعالى؟ ألا نستحى من الله جل وعلا القادر على أن يسلبنا هذه النعم فى أى لحظة؟ والله العظيم فى أى لحظة.. خلى بالك خلى بالك لا تأمن.. الله إنت إيه من الذى أعطاك هذا الأمان الذى أنت فيه؟ ما الذى أعطاك الأمن والأمان الذى أنت فيه؟ فى لحظة واحدة يضيع كل هذا أو تفقد أنت كل هذا.. الله يتم عليك النعمة ( أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ) يبقى وظّف النعم دى فى طاعة المُنعم، أعطاك المال وظّف هذه النعمة فى طاعة الكبير المتعال لا فى المعصية، أعطاك الصحة وظّفها فى خدمة الخلق وفى العمل والإبداع والعطاء لهذا الدين ولأمتك ولبلدك، أعطاك المنصب وظّف المنصب فى طاعة الله وفى التخفيف على الناس وفى التيسير لمصالح الجماهير، أعطاك الولد وظّف هذا الولد فى ما يرضى الله تبارك وتعالى... وهكذا، الإستعانة بالنعم فى طاعة المُنعم، لا تستعن بالنعم فى معصية الله تبارك وتعالى وأسأل الله جل وعلا أن يعيننا وإياكم على شكره.
خلى بال حضرتك بقا الشكر هو الحافظ والجالب .. لأ لأ مش فاهمين الكلمتين دول يامولانا.. الشكر هو الحافظ يعنى إيه؟ وهو الجالب يعنى إيه؟
أه الشكر هو الحافظ للنعم الحالية والجالب للنعم المستقبلية .. اللـــــــــــــــــه لأ تانى تانى
الشكر هو الحافظ للنعم الحالية لما أنت فيه من فضل ونِعم إن شكرت ( وإذ تأذن ربكم لإن شكرتم لأزيدنكم ) الله أكبر ( وإذ تأذن ربكم لإن شكرتم لأزيدنكم ) فالشكر هو الحافظ للنعم التى أنت فيها والتى أنعم الله عليك بها، الحافظ للنعم الحالية والجالب للنعم المستقبلية .. يبقى الشكر من أعظم العلامات التى تبين عبودية العبد لرب الأرض والسموات، أه حين تطرح قلبك بذلٍ وانكسار بين يدى العزيز الغفار وتعترف له بفضله عليك وتعترف أنت بجرمك وتقصيرك فى حقه سبحانه وتعالى وتتحدث بنعمه جل وعلا عليك وما أكثرها وتوظّف نعمه ونعيمه عليك فى طاعته تبارك وتعالى فأنت عبدٌ وما أشرفك وأكرمك من عبدٍ لله تبارك وتعالى ودُم وداوم على هذا الخير فهذا من أعظم الأسباب التى تُدعم وتُرسخ وتُقوّى التوحيد فى قلبك الشكر عند النعماء والصبر عند البلاء -اللهم اجعلنى وإياكم من الصابرين-.
إيه الصبر ده؟ ماهو الصبر؟ بنسمع كتير أوى عن اصبر والصبر جميل وربنا مع الصابرين... إيــه ماهو الصبر؟
الصبرُ لغةً: هو المنع والحبس، الصبرُ لغةً: هو المنع والحبس.. يعنى إيه؟ منع النفس عن الجزع ومنع اللسان عن الشكوى ومنع الجوارح عن المعاصى، يبقى الصبرُ لغةً: هو المنع والحبس، منع اللسان عن التشكّى، عن التسخط ومنع الجوارح عن المعصية، الحبس والمنع .
والصبرُ اصطلاحاً وشرعاً: ينقسم إلى ثلاثة أقسام: صبرٌ على المأمور -يعنى على طاعة الله جل وعلا-، وصبرٌ عن المحظور -يعنى عن المعصية-، وصبرٌ على المقدور -يعنى على ما قدّره عليك العزيز الغفور- .. طيب تانى؟ تانى بالراحة.. معرفش سجلتوا الكلام ده ولا لأ؟ أقول تانى:
الصبرُ لغةً: هو المنع والحبس، حبس اللسان عن التشكّى وحبس النفس عن الجزع وحبس الجوارح عن المعاصى.. هذا هو معنى الصبر لغةً، الصبرُ اصطلاحاً وشرعاً ينقسم إلى ثلاثة أقسام: صبرٌ على المأمور -أى صبرٌ على الطاعة-، وصبرٌ عن المحظور -أى صبرٌ عن المعصية-، وصبرٌ على المقدور - أى صبرٌ على ماقدّره عليك العزيز الغفور من الإبتلاءات والمحن إلى غير ذلك- أقول كمان مرة.
يبقى الصبرُ اصطلاحاً ينقسم إلى ثلاثة أقسام: صبرٌ على المأمور -أى صبرٌ على الطاعة-، وصبرٌ عن المحظور -أى صبرٌ عن المعصية-، وصبرٌ على المقدور - أى صبرٌ على ماقدّره عليك العزيز الغفور من الإبتلاءات والمحن وغير ذلك- ياالله.. لقد جعل الله جل وعلا الصبر جواداً لا يكبو وجنداً لا يُهزم وحصناً لا يُهدم، لقد جعل الله جل وعلا الصبر جواداً لا يكبو وجنداً لا يُهزم وحصناً لا يُهدم ويكفى أن تعلم أيها الصابر على البلاء وأيها الصابر على الطاعة وأيها الصابر عن المعصية يكفى أن تعلم أنك فى معية الله جل وعلا، فى معية الحفظ والمدد والتأييد والنصر والبركة والرحمة وهذه هى المعية الخاصة، يكفى أن تعلم أيها الصابر الكريم وأيتها الصابرة الكريمة أنك محبوبٌ إلى الله جل وعلا، قال الله تبارك وتعالى: ( إن الله مع الصابرين )، وقال جل وعلا: ( والله يحب الصابرين )، وإذا تزوج الصبر باليقين حصل بينهما ولادة الإمامة فى الدين كما قال رب العالمين،كما قال رب العالمين تبارك وتعالى فى شأن بنى إسراءيل، إذا تزوج الصبر باليقين حصل بينهما ولادة الإمامة فى الدين يعنى لا يصل العبد إلى مرتبة الإمامة إلا بالصبر واليقين ( وجعلنا منهم أئمة ) أه الإمامة اهى ( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا ) إمته؟ ( لما صبروا وكانوا بأيايتنا يوقنون ) صبر ويقين ( وجعلنا منهم أئمة ) لن ترتقى إلى مرتبة الإمامة ولن تكون إماماً إلأ بصبرك ويقينك، إلا بالصبر واليقين ( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بأياتنا يوقنون ) قال الله جل وعلا: ( ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ) خلى بالك البشرى جاية من الله جل وعلا ( وبشر الصابرين ) من الصابرون؟ ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) صلوات ورحمة وهداية، أى فضلٍ بعد هذا؟ لأ أود أن أُبشر الصابرين على طاعة رب العالمين، أود أن أُبشر الصابرين عن معصية رب العالمين، أود أن أُبشر الصابرين على الفتن والمحن والإبتلاءات والأمراض والآلام والمواجع وما أكثر هؤلاء، ما أكثر من هو الآن على سرير المرض. أخاطب الآن كل أخٍ فاضل على سرير المرض وأخاطب الآن كل أختٍ فاضلة على سرير المرض وأخاطب كل مُبتلى، من ابتُلى فى زوجه، من ابتُليت فى زوجها، من ابتُلى فى ماله، من ابتُلى فى صحته، من ابتُلى فى أولاده، من ابتُلى فى عمله، من ابتُلى فى رزقه، من ابتُلى فى رئيسه فى العمل، من ابتُلى فى مرؤوسه فى العمل،من ابتُلى فى سيارته، من ابتُلى فى أهله، من ابتُلى فى أقاربه، ما أكثر البلاء وما أكثر المحن وما أكثر الفتن. أخاطب هؤلاء جميعاً وأقول: اعلموا ان أجر الصبر على البلاء لا يعرف قدره إلا رب الأرض والسماء والله العظيم لو علمتم أجر ما أعده الله عز وجل لكم لصبركم أو على صبركم على طاعة أو عن معصية أو على محنة والله لو علمتم هذا الأجر والله لوددتم الإبتلاء مع أنه لأن أُعافى فأشكر خيرٌ من أن أُبتلى فأصبر ومع ذلك لو وقف الإنسان منا على حجم أجر الصبر الذى أعدّه الله جل وعلا للصابرين والله لسَعِد سعادةً غامرة فى الدنيا والآخرة، ولذلك لمّا تعرض أحد الصالحين لألم قُطعت فيه اصبعه صابعه اتقطع فضحك، الناس قالوا الراجل ده مجنون صابعه اتقطع وبيضحك؟ فسأله أحد الناس قال: ياهذا قُطع اصبعك وتضحك؟ فقال له: أُخاطبك على قدر عقلك -على قدر عقلك معناها مش الراجل يعنى لأ- يعنى على قدر إستيعابك للمعنى، قال: نعم، فقال هذا الرجل الصالح: -اسمع- أنستنى حلاوة أجرها مرارة ألمها.. يااللــــــه أنستنى حلاوة أجرها مرارة ألمها، ماهو ده بقا اللى عايش هذا هو الذى يعرف وعلى يقين بكلام رب العالمين فى قوله ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) ياالله ( بغير حساب ) كل شىء له حساب، تعمل كده تاخد كده، تعمل كذا تاخد كذا كل شىء له حساب، سبحان الله لكن الصبر مالوش حسابات ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) وأنا أحمدُ الله أن جعل الصبر واجب علينا ولم يجعل الرضا واجبا كنا نضيع، الرضا مش واجب وإلا لهلك الكثيرون أن صعب على النفس البشرية أن ترضى عن بعض الفتن والمحن والإبتلاءات ميقدرش كل واحد أن يصل إلى مقام الرضا أو إلى مرتبة الرضا لكن يستطيع المسلم أن ينزل منزلة الصبر وأن ينزل مقام الصبر على ما قدّره ربه تبارك وتعالى عليه وعما نهاه عنه وعما أمره به، نعم كثيرٌ من أهل الفضل وأهل الإيمان يصبرون على طاعة الله جل وعلا وتراه يقوم فى جوف الليل فى شدة البرد يذهب لبيت الله ليصلى صلاة الفجر فى جماعة بل وربما يقوم قبل الفجر بساعة ليطرح قلبه بذلٍ وانكسار بين يدى العزيز الغفار وتراه ربما تُعرض عليه الفتنة لكنه يخشى الله جل وعلا ويراقب الله سبحانه وتعالى ويخشى من عذاب الله فى الآخرة.. جميل يصبر على الطاعة ويصبر عن المعصية وإن قدّر الله عليه محنة أو إبتلاءا يقول ياااااااااه الحمدلله ده النعم كثيرة لا تُعد ولا تُحصى هو أنا قدرت أشكر ربى سبحانه وتعالى على مافات وعلى ما أعطانى من نعم لأجزع عند هذه المحنة أو عند هذه الفتنة أو عند هذه.. لا لا لا أنا صابر أنا صابر فالصبر بفضل الله جل وعلا واجب على كل مسلمٍ ومسلمة، أما الرضا فمرتبة لا يرتقى إليها إلا القلة –أسأل الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من أهلها- إنما الصبر واجب أن تحبس نفسك عن الشكوى.. طب ياعم الشيخ ماأنا بشر ياأخى..ياأخى مابتيجى عليا لحظات بحب أشكو بحب أشكو لربنا سبحانه وتعال، أه أشكو.. الله.. يجوز؟ أيوه يجوز. والتحقيق أن الشكوى نوعان: خلى بالك من التأصيل ده، والتحقيق أن الشكوى نوعان: - شكوى إلى الله، وهذه لا تنافى الصبر - وشكوى من الله، وهى تنافى الصبر
تانى .. يبقى الشكوى نوعان: شكوى إلى الله، يلا ارفع أكف الضراعة واشكو إليه فقرك ومرضك وعجزك وكــل ما تُريد، طب الشكوى دى يامولانا مش ضد الصبر؟ لأ أبداً.. طب هل تذكرون نبى الله يعقوب على نبينا وعليه الصلاة والسلام لمّا ضاع يوسف ولمّا حُرم منه، ماذا قال؟ قال: إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله.. إلى الله، يبقى الشكوى إلى الله دى متنافيش الصبر، ماهو اللى قال ( فصبرٌ جميل والله المستعان على ما تصفون ) يبقى هو أول من قال لأولاده ( فصبرٌ جميل والله المستعان على ما تصفون ) ومع ذلك شكا حاله إلى الله فقال: ( إنما أشكو بثى وحزنى إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون ) أدى شكوى لا تنافى الصبر.. طيب كلام جميل. هل تذكرون نبى الله أيوب؟ الله جل وعلا هو الذى أثنى عليه بصفة الصبر فقال: ( إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب )
ياالله، خلى بال حضرتك دى تزكية من رب العالمين لنبى الله أيوب ( إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب ) ومع ذلك شكا أيوب حاله إلى الله قال: ( رب إنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين ) ( مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين ) فالشكوى إلى الله لا تنافى الصبر وليست ضد الصبر، إنما الشكوى من الله ولا حول ولا قوة إلا بالله هذه تنافى الصبر بل وتنافى الإيمان بل وتنافى الإيمان أن تشكو الخالق للمخلوق وأن تشكو الرازق للمرزوق وأن تشكو الغنى للفقير وأن تشكو القوى للضعيف وأن تشكو صاحب الفضل الرحمن الرحيم إلى من لا يرحم هذه تنافى الصبر، فمفيش حرج اشكو حالك إلى الله، قم فى جوف الليل وقل:
لبستُ ثوب الرجا والناس قد رقدوا
وبت أشكـــو لمــــولاى ما أجـــــــدُ
فقلـــــت يا أملــــى فى كل نائبــــــةٍ
ومن عليه بكشف الضــــر أعتمــدُ
أشكـــو إليك أمـوراً أنت تعلمُـــــها
مالــــى لحملهـــا قــــوةٌ ولا جلـــــدُ
وقــد مددت يـــدى بالـــذل مبتهــــلاً
إليك ياخيــرَ من مُـــــدت إليه يـــــدُ
فــــلا ترُدنهـــا يـــاربُ خائبــــــــــةً
فبحــــــر جودك يروى كل من يَـردُ
اشكو حالك إلى الله وإلا فأين يذهب المُسىء إلا إلى المُحسن وأين يذهب المُذنب إلا إلى الرحمن وأين يذهب الضعيف إلا إلى القوى وأين يذهب الفقير إلا إلى الغنى وأين يذهب الذليل إلا إلى العزيز .
يارب إن عظمت ذنوبـى كثـــرةً
فلقـد علمتُ بأن عفـــوك أعظــمُ
إن كان لا يرجـوك إلا مُحســـنٌ
فمن ذا الذى يدعو ويرجو الأثمُ
الجأ إلأيه واشكو حالك إليه وهذه الشكوى لا تنافى الصبر بل هى من الصبر، بل هى من الدين، بل هى من تمام العبودية لرب العالمين جل وعلا .
الصبر دليل عبوديتك لربك سبحانه وتعالى وما أحوجنا الآن فى ظل هذا الواقع الأليم وفى ظل هذه المحن والفتن، فتن الشهوات وفتن الشبهات أن نصبر.. أن نصبر.. اصبروا أيها الأفاضل ولا تتعجلوا لأنى ألمحُ ريحاً عاتية من القنوط واليأس تجتاحُ قلوباً كثيرة لإخواننا وأخواتنا ضاع الدين، ضاعت الأمّة، عليه العوض،إنا لله وإنا إليه راجعون، يامولانا ريّح نفسك مفيش فايدة مانت بقالك كذا سنة بتقول، الناس مفيش تغيير، بتنفخ فى قربة مقطوعة، يامولانا ربى عيالك، يامولانا خليك فى حالك، يامولانا خلى بالك الحيطان ليها ودان، يامولانا..
لقــد أسمعت لو ناديـت حيـاً
ولكن لا حيـــاة لمـن تنــــادِ
ولو ناراً نفخت بها أضاءت
ولكن أنت تنفـــخُ فى رمـادِ
إلى آخر هذه الكلمات الخطيرة والمهزومة والتى تزيد الأمّة هزيمةً على هزيمتها وخذلاناً، لا ياأخى إن كانت أمتنا تمر الآن بمرحلة من مراحل الضعف فلطالما مرت الأمّة بمراحل كثيرة من مراحل العز والتمكين وأشد ساعات الليل سواداً وظلمة هى الساعة التى يأتى بعدها مباشرةً ضوء الفجر، اشتد الظلام.. نعم اشتد الظلام واشتد السواد والفجر قريب والله قريب وفجر الإسلام الصادق قريب لا تيأس ولا تحزن ولا تقنط المهم أن تؤدى أنت ما عليك لله جل وعلا وأن تترك النتائج لله تبارك وتعالى فلست أغير على الدين من الله ولست أرحم بالمستضعفين فى فلسطين والعراق والصومال وغيرها لست أرحم بهؤلاء من الله والله لا يَعجلُ بعجلة أحد.. والله لا يَعجلُ بعجلة أحد وليس أحدٌ أصبر.. ياالله.. وليس أحدٌ أصبر على أذىً سَمِعَه من الله، فاصبر وتخلق بخلق الصبر ولا تتعجل فمن تعجل الشىء قبل أوانه عُوقب بحرمانه. ما عليك إنت أن تبذل أنت ما ستُسأل عنه بين يدى الله ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) ما عليك إنت أن تعمل وأن تبذر بذراً صحيحاً لدين الله جل وعلا واترك النتائج لله تبارك وتعالى فالله جل وعلا وحده هو الذى يملك الأمر ويُدبر الكون وهو وحده على كل شىءٍ قدير.
ولإن عرف التاريــخ أوساً وخزرجا
فللـــــــه أوسٌ قادمـــــــون وخـزرجُ
وإن كنوز الغيب تُخفى طلائعاً حــرة
رغـــــم المكائـــــــــد تخـــــــــــــرجُ
وصدق ربى جل وعلا إذ يقول: ( يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون هو الذى أرسل رسوله بالهدى ويدن الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) وقال جل وعلا: ( لقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين إنهم لهم المنصورون وإن جندنا لهم الغالبون ) نصبر فى ظل هذه الفتن والمحن؟ أيوه.. ياالله.. الرسول عليه الصلاة والسلام فى مكة والسياط تُعلّم فى أظهر المسلمين من المستضعفين ودماءهم تنزف وهو يُبشرهم بالنصر ويُبشرهم بالعزة ويُبشرهم بالتمكين.. نعم كما فى حديث خباب بن الأرت والحديث رواه البخارى وغيره (( يأتى للنبى صلى الله عليه وسلم فى مكة شرّفها الله وهو يجلس إلى جوار البيت المعظّم المُحرّم ويقول خباب: ألا تدعو الله لنا؟ ألا تستنصر الله لنا؟ فقعد النبى صلى الله عليه وسلم وقد احمر وجهه ونظر إليه وقال: والذى نفسى بيده لقد كان يُؤتى بالرجل من قبلكم فيُحفر له فى الأرض ويوضع المنشار فى مفرق رأسه ويُشق نصفين ويُمشط بأمشاط الحديد ما دون العظم واللحم ما يصُده ذلك عن دين الله -اسمع بقا الدليل- قال: والله ليُتمّن الله هذا الأمر –أى هذا الدين- حتى لا يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون )) يااااه وهو فى مكة والصحابة يُعذبون يُبشرهم بنصرة الدين ويقول: (( ولكنكم تستعجلون )) نعم.. فلا تتعجل أخى الكريم ولا تتعجلى أختى الفاضلة فمن تعجل الشىء قبل أوانه عُوقب بحرمانه.. ما أحوجنا إلى الشكر وإلى الصبر واعلم أن الصبر لا يكون إلا عند الصدمة الأولى. لقد مر النبى صلى الله عليه وسلم على امرأةٍ تجلس عند قبرٍ لها تبكى فقال لها بأبى وأمى وروحى: اتقِ الله واصبرِ، فقالت: إليك عنى إنك لم تُصب بمصيبتى –متعرفش ده مين- فتركها النبى صلى الله عليه وسلم.. ياالله .. ما عنّفها؟ أبداً.. ما سبّها؟ أبداً وهو صاحب الخُلُق الذى علّم الدنيا الأدب.. تركها صلى الله عليه وسلم.. فلمّا علمت من الناس أن الذى ذَكّرَها وحدثها رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعت إليه وذهبت إلى بيته.. تقول المرأة: فلم أجد على بابه بوابين –بأبى وأمى وروحى وهو سيد العالمين- فلم أجد على بابه بوابين فقلت.. قالت المرأة: يارسول الله لم أعرفك –سامحنى معرفتكش- فقال صلى الله عليه وسلم: إنما الصبر عند الصدمة الأولى. فإن ابتُليت أخى الكبير وأخى الحبيب وأختى الكريمة ما عليك إلا أن تقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرنى فى مصيبتى وأخلف لى خيراً منها، إلا وأكرمك ربك وأخلفك خيراً مما فقدت وعوضك خيراً دعاءً منه ورحمةً منه وهدايةً منه سبحانه وتعالى ( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) .
قدّر الله عز وجل وماشاء فعل لم أذكر إلا سبباً واحداً من أسباب ترسيخ وتدعيم وتأكيد وتقوية التوحيد والإيمان فى القلب وهاهى الساعة قد مضت سريعاً ولا حول ولا قوة إلا بالله وكنت أظن والله أننى سأشرح الأسباب المتبقية لكن على موعدٍ فى الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى إن قدّر الله لنا البقاء واللقاء لنكمل الحديث فى أسباب ترسيخ وتدعيم وتقوية الإيمان والتوحيد فى القلب –جعلنى الله وإياكم من الموحدين وختم لى ولكم بخاتمة التوحيد إنه ولى ذلك والقادر عليه- وأعود إلى حضراتكم إن شاء الله تعالى بعد فاصلٍ قصير للإجابة على بعض الأسئلة والإستفسارات وإلى أن ألتقى بحضراتكم مرة آخرى أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


حياكم الله جميعاً أيها الأخوة الفضلاء وأيتها الأخوات الفاضلات وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا بكم دائماً وأبداً على طاعته، وقبل أن نستقبل الإتصال الأول فى هذه الليلة الكريمة المباركة أود أن أتوجه بخالص الشكر والتقدير والعرفان وأصدق الدعوات أُشهدُ الله على ذلك لكل من وقف إلى جوار قناة الرحمة ولكل من دعم القناة بأى صورة من صور الدعم وأسأل الله سبحانه وتعالى لهم مزيداً من الفضل ومزيداً من العطاء ومزيداً من ستره فى الدنيا والآخرة وأسأل الله أن يجزيهم عن الإسلام وعن المسلمين وعن قناة الرحمة خير الجزاء وأدين لله تبارك وتعالى بأن القناة بفضل الله بما تقدمه من علمٍ مُصفّى من علمٍ مُصفّى ومن منهجٍ شرعىٍ متكامل فى أمس الحاجة إلى أن تُحيطها الأمّة كلها بدعمها بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولا أستحيى أن أقول ذلك فأنا أود أود وأقولها بملء فمى أن يأتى اليوم الذى لا تحتاج فيه القناة إلى أن تُعلن عن ملاءة سرير أو عن مفرش أو عن طقم، أتمنى وأرجو الله أن يأتى اليوم الذى لا تحتاج فيه القناة إلى مثل هذا وهذه قناة أمّة النبى صلى الله عليه وسلم وأرجو أن تتبناها أمّة النبى صلى الله عليه وسلم لتكون منارةً للعالمين وأرجو من الله عز وجل أن تأتى المرحلة التى تُترجم فيها ترجمةً فوريةً كل هذه الكلمات وكل هذه البرامج لا ليستفيد المسلمون فحسب بل لتستفيد البشرية كلها لأننا نود أن نُسمع العالم كله عن الله وعن الرحمةِ المهداة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله ومن والاه، وأسأل الله عز وجل أن يجعل الرحمة رحمةً على البشرية عامة وعلى أمّة الرحمة المهداة خاصة إنه ولى ذلك ومولاه.


طيب نستقبل الإتصال الأول:
الشيخ: السلام عليكم.
السائلة: وعليكم السلام ورحمة اللهوبركاته.
الشيخ: اتفضلى أهلاً وسهلاً .
السائلة: أهلاً بحضرتك، ليا سؤالين عندحضرتك.
الشيخ: نعم.
السائلة: السؤال الأول / أنا ليا دين عند حد يعنى فيه شخصٌما أخد مننا دين سلف يعنى هذا الدين مُنتظر رجوعه يعنى فالمفروض عليه زكاة لكنحضرتك لما الحول جه ميعاد إن أنا أخرج الزكاة أنا معيش الفلوس اللى أخرجها زكاة . دى واحدة ،
التانية / فيه برده شخصٌ ما أخدمنى دين وهذا الدين كان المفروض يعنى إنه هو مش محطوط فى الحسبان إنه يرجع، لوفُرَض وأن هذا الشخص ربنا رزقه وبدأ يسد الدين بس على مراحل يعنى، كيفية إن اناأخرج الزكاة على هذا الدين إزاى؟
الشيخ: طيب حاضر.
السائلة: أشكر حضرتك، السلامعليكم.
الشيخ: حياكم الله، وعليكم السلامورحمة الله .
--------
الشيخ: نستقبل إتصالاً آخر،السلام عليكم.
السائل: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل: أخوك فى الله حسن عبدالله.
الشيخ: مرحباً بيك أهلاً وسهلاً.
السائل: أُشهدُ الله وأُشهدُ جميع السامعين إنى أُحبك فىالله.
الشيخ: أحبك الذى أحببتنى فيه، اللهيبارك فيك .
السائل: لى رجاءوسؤال.
الشيخ: نعم.
السائل: رجاءى الأول / يعنى حضرتك يعنى ياريت تنسيق بينجميع القنوات الإسلامية فى جميع البرامج كيف يتم المشاهدة لجميع المشايخ الفضلاءوالأخوة الأفاضل، يعنى لو أنا شاهدت حضرتك دلوقتى فى مثل هذا الوقت حُرمت من شيخفاضل الشيخ أبو إسحاق فياريت ليت يكون شبه إتحاد بين القنوات الإسلامية فى توحيدالرؤية وتوحيد المُشاهد فى أهداف معينة .
أما السؤال / إذا حجّ إنسان عن إنسان قد مات هل تُغفر جميعذنوبه كيوم ولدته أُمه( لم أسمع جيداً هذه الكلمة 59:24) وجزاك الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ: وإٍياكم أهلاً وسهلاً وعليكم السلام ورحمة الله .
-------
الشيخ: نستقبل إتصالاً آخر، السلام عليكم.
السائل: ألو السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل: كيفك ياشيخنا؟ يعطيك العافية.
الشيخ: أهلاً وسهلاً يامرحباً.
السائل: شيخ فيه عندى سؤال والله إحنا تجار عندنا حسابات فىالبنوك ففيه بنك عرض علينا إنه يعطينا كشف حساب لمدة 45 يوم من غير أى فايدةقانونية أو ربوية أو أى شىء يعنى بيكشفلى الحساب بـ 5 دينار لمدة 45 يوم إذا سديتخلال الـ 45 يوم مافى عليا ولا أى فائدة ربوية .. فما رأى الشيخ؟
الشيخ: طيب وإذا لم تَسُد فى خلال هذهالمدة؟
السائل: يحط عليهالفائدة.
الشيخ: وهذا الشرط موجود فىالعقد؟
السائل: نعم موجود.. لا ما فيه عقدهو إتفاق شفوى .
الشيخ: إتفاق شفوى لكن هذاالشرط مشروط موجود؟
السائل: أه مشروط بعد 45 يوم إذا لم تسد خلال 45 يوم بيحط الفائدة علينا.
الشيخ: لا تفعل، ابتعد عنه جزاك اللهخيراً.
السائل: بارك الله فيكياشيخ.
الشيخ: بارك الله فيك أسأل الله أنيطهرنا وإياك ويرزقنا وإياك الحلال الطيب .
السائل: آمين يارب.
الشيخ: حياكم الله أهلاً وسهلاً.
-------
الشيخ: نستقبل إتصالاً آخر، السلام عليكم.
السائلة: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله أسمعك ياأختِ اتفضلى .
السائلة: الشيخ محمد طب بقول إيه لحضرتكأنا زوجى مبيصليش ولا أى حاجة ولا بيصلى ولا أى حاجة وطول ماهو قاعد فى البيت يسبفى الدين.
الشيخ: أعوذ بالله .
السائلة: طب أنا عايزة أعرف هو ده إبتلاءمن ربنا ولا أنا مش عارفة أعمل إيه؟
الشيخ: طب يعنى هو مش جالس مع حضرتك مشافش ولا برنامج من هذه البرامج فىالبيت؟
السائلة: هو بيسمع برامج حضرتك بسهو بيسمعك من أيام ماكنت حضرتك فى قناة الناس.فمفيش برده أى حاجة أنا مش عارفة هوده إبتلاء ولا إيه بالظبط وإدعيلى ياشيخ محمد بفك كربى.
الشيخ: طيب إن شاء الله ربنا هيشرح صدره بإذن الله، إن شاءالله أنا هكلمه طيب حاضر ياأختِ أسأل الله أن يفرج كربك ِوان يستركِ فى الدنياوالآخرة.
السائلة: ربنا يديك الصحة ياربربنا يخليك .
الشيخ: آمين آمين، أهلاًوسهلاً .
--------
الشيخ: طيب نستقبل إتصالاً آخر، السلام عليكم، لو خفّضتِ صوت التليفزيون شوية.
السائلة: ألو، السلامعليكم .
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله .
السائلة: لو سمحت ياشيخ أنا حجيت واعتمرت كام مرة بس على طول جوايا خوف ومش مطمئنة وتعبانة وزهقانة يعنى والحمدلله مبعملش أى حاجة وحشة فى حد والحمدلله وعيشتى مرتاحة بس مش عارفة إن أنا مش عارفة أعيش خالص فى عيشتى دى خالص .
الشيخ: خوف من إيه ياأختِ؟الخوف من إيه؟
السائلة: خايفة من كمان شوية، حاسة إن فيه حاجة كمان شوية هتحصل، خايفة إن أنا أموت واتعذب، علطول جوايا خوف، هل إبتلاء من ربنا باللى أنا فيه؟ يعنى كل الناس بتحسدنى على عيشتى اللى انا فيها دى بس انا مش متمتعة بيها خالص خالص، يعنى نفسى كده يكون جوايا طمأنينة وروحت الحج وروحت العمرة والحمدلله ربنا رازقنى بالذرية والحمدلله وجوزى رجل فاضل كويس بسمش عارفة مش عارفة علطول خايفة علطول تعبانة وعلطول مش مطمئنة والحمدلله بصلى والحمدلله يعنى مبعملش أى حاجة خالص .
الشيخ: طيب حاضر ياأختِ سأجيبك إن شاء الله، ربنا يثبت قلبك وينزل على قلبك برد السكينة والطمأنينة والرضا.
السائلة: آمين يارب .
--------
الشيخ: طيب نستقبل إتصالاً أخيراً للإجابة على هذه الأسئلة، السلام عليكم.
السائل: ألو، السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل: لو سمحت دلوقت واحد نَدَر نَدر إن هو يعمل خاتمة قرآن يعنى ومقامش بالندر ده، إيه نظامه ده؟
الشيخ: حاضر حاضر .
------
الشيخ: طيب أعتذر لإخوانى وأخواتى على الهاتف للإجابة على هذه الأسئلة الجميلة الكثيرة والله سبحانه وتعالى أسأل أن يرزقنا السداد والتوفيق والإخلاص وألا يجعل حظنا من ديننا قولنا وأن يُحسن نياتنا وأعمالنا وأن يستخرج منا ما يُرضيه عنا وما يَدُلُ الخلق عليه إنه ولى ذلك والقادر عليه.


- السؤال الأول: تقول الأخت بأن لها ديناً وهى تتوقع أن يرجع هذا الدين، فهذا الدين يُسمى دينٌ مضمون السداد، وسألت عن النوع الآخر من أنواع الديون وهو الدين غير مضمون السداد، فالدين إذا كان مضمون السداد أختِ الكريمة وإخوانى الأفاضل الأجلاء تجب فيه الزكاة.. تجب فيه الزكاة، يعنى إذا كان ليا دين عند أخ وأنا أضمن إن شاء الله تعالى أن يعود إلىّ هذا الدين فواجب علىّ أن أؤدى زكاة هذا الدين إذا حال الحول وبلغ هذا الدين النصاب. ما قيمة النصاب؟ ذكرت وفصّلت قبل ذلك لكن الراجح مازاد عن 84 جراما من الذهب عيار 21 جراماً إذا بلغ المال قيمة هذا الذهب فهذا هو النصاب إذا حال عليه حولٌ هجرىٌ كامل فهنا وجبت الزكاة بهذين الشرطين بلوغ النصاب و مرور الحول الهجرى الكامل، طب الأخت سألت وقالت: حين حان وقت إخراج الزكاة عن هذا الدين المضمون السداد لم تكن تمتلك المال الذى تستطيع أن تُزكى به عن هذا الدين، أقول: العلماء لهم قولان، القول الأول: هذا الدين المضمون السداد إما أن يُزكى فى كل عامٍ مرة وإما أن يُزكى مرةً واحدة حين قبضه كاملاً فإذا قبضتِ هذا الدين زكّى المال كله وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكِ صالح الأعمال.أما الدين غير المتوقع فهذا فضل الله عز وجل إن بدأ المدين يُسدد الدين فعليكِ أن تُخرجى زكاة هذا الدين أيضاً، فإن رد إليك الدين أقساطاً وأجزاءً فأدِّ حق الله تبارك وتعالى فى هذا المال بالشرطين المذكورين آنفا، وإن قبضّتِ الدين كله دفعةً واحدة فزكّى الدين كله دفعةً واحدة وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكِ صالح الأعمال.


- السؤال على التنسيق بين الفضائيات هذا أمرٌ عسير، هذا أمرٌ عسير، كما أقول الفضائيات تريد أن تُخرج فى أوقات الذروة يعنى أجمل ما عندها وأفضل ما عندها لكننى أقول بفضل الله يستطيع أى مسلمٍ أن يستفيد من كل المشايخ ومن كل العلماء بمعرفة أوقات الإعادة.. بمعرفة أوقات الإعادة، وه ويستطيع الآن أن يُشاهد شيخاً من المشايخ على فضائية ويستطيع أن يرى شيخاً آخر فى وقت الإعادة بمعرفة وقت الإعادة ويجمع بين هذا الخير كله وأسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع بالجميع وأن يرزقنا الإخلاص والصدق فى الأقوال والأعمال والأحوال إنه على كل شىءٍ قدير .


- إذا حجّ إنسانٌ عن إنسانٍ آخر قد تُوُفَّى فهل تُغفر لهذا المُتوَفّى الذى يُحجّ عنه جميع ذنوبه؟
نرجو الله تبارك وتعالى ذلك فإن النبى صلى الله عليه وسلم يقول: (( من حجّ فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيومَ أو كيومِ ولدته أمه )) ولا شك أن هذا الأجر هو هو لمن يُحجّ عنه إن كان مُتوفّياً أو إن كان مريضاً لا يستطيع الحجّ بنفسه لمرضٍ أقعده عن الإستواء فى وسائل المواصلات، فنرجو الله تبارك وتعالى أن يكون له نفس الأجر لمن حجّ عن نفسه فى قوله عليه الصلاة والسلام: (( رجع من ذنوبه كيومِ ولدته أمه )) وأنا أقول بأن فضل الله تبارك وتعالى واسع ولا يستطيع أحدٌ أن يَحُدّ فضل الله أو أن يَحُدّ من رحمة الله تبارك وتعالى، فالنبى صلى الله عليه وسلم يقول: (( تابعوا بين الحجّ والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب )) (( والذنوب كما ينفى الكيرُ خبث الحديد والذهب والفضة )) فهذا وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق الذى لا ينطق عن الهوى، وأيضاً فى صحيح مسلم من حديث أم المؤمنين عائشة، قال صلى الله عليه وسلم: (( ما من يومٍ أكثرَ أو أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يُباهى بهم الملائكة )) فهذا فضل الله جل وعلا وهذا وعد الله لمن حجّ بيت الله الحرام أو لمن حُجّ عنه إذ لا دليل على الإطلاق يُفرّق بين من حجّ عن نفسه وبين من حجّ عن الغير فى أجر هذا النُسك فأسأل الله سبحانه وتعالى ألا يحرم هذا الرجل الذى حجّ عنه أخوه ألا يحرمه الأجر كاملا وإنى لأرجو الله ألا يحرم من حجّ الأجر هو الآخر كاملا ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .


- الأخت تقول بأن زوجها لا يصلى ويسب الدين ولا حول ولا قوة إلا بالله فتقول هل هذا من الإبتلاءات التى ابتُليت بها ؟
أسأل الله سبحانه وتعالى لهذا الأخ الكريم أن يرُده إلى الحق رداً جميلاً وأودّ أن أخاطبه إن كان يستمع إلىّ الآن وأرجو الله أن يستمع إلىّ فى إعادة هذه الحلقة إن لم يُقدّر أن يكون موجوداً الآن وتحُثُه زوجته على ذلك، أقول له: أخى الكريم هل ترضى أن تكون محل خلافٍ بين فريقين من أهل العلم فريقٌ يُكفرُك وفريقٌ يُفسقُك؟ من ترك الصلاة العلماء ينقسمون فيه إلى قسمين بس خلى بالك من ترك الصلاة تكاسلاً وعصيانا، أنا لا أتكلم عمن ترك الصلاة جحوداً وإنكارا فهذا لا خلاف بين علمائنا فى كفره الكفر الأكبر الذى يُخرج من الملة لا خلاف هذا إجماعٌ من علمائنا من لدن النبى صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا من ترك الصلاة جاحداً لها منكراً لفرضيتها فقد كفر بإجماع، أنا أتكلم عمن ترك الصلاة تكاسلاً وتهاوناً وعصياناً أقول: أنت محل خلافٍ بين فريقين من أهل العلم فريقٍ يُكفرُك وفريقٍ يُفسقُك، هل ترضى ذلك؟ هل تقبل أن تكون كذلك؟ ثم أى عاقلٍ هذا الذى يقطع صلةً بينه وبين ربه فى زمن الشهوات والشبهات . ما أحوجك إلى هذه الصلة، قال الله فى الحديث القدسى الذى رواه مسلم وغيره من حديث أبى هريرة رضى الله عنه: (( قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين ولعبدى ما سئل فإذا قال العبد: الحمدلله رب العالمين، قال الله جل وعلا: حمدنى عبدى، فإذا قال العبد: الرحمن الرحيم .... إلى آخره، هذه الصلة أى عاقلٍ فى هذا الزمن، زمن الماديات والشهوات، أى عاقلٍ يحرص أو يقطع هذه الصلة ولا يبالى، فالصلاة صلة بينك وبين ربك جل وعلا، واعلم أن أول ماتحاسب عليه بين يدى الله يوم القيامة الصلاة فإن صلُحت فقد أفلحت ونجحت وإن لم تصلُح فقد خبت وخسرت ولا حول ولا قوة إلا بالله والنبى صلى الله عليه وسلم يقول كما فى صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله: (( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة )) وفى سنن الترمذى بسندٍ صحيح من حديث بُريدة أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: (( العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )) فمن تركها فقد كفر وفضلها عظيم يكفى أن تعلم أن الله يُطهرُك بالصلاة من كل ذنبٍ ومعصية كما فى الصحيحين من حديث أبى هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (( أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل فيه كل يومٍ خمس مرات أيبقى من درنه شىء؟ قالوا: لا يارسول الله، قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا )) يمحو الله بهن الخطايا، والأدلة فى ذلك كثيرة، فأرجو ان يحرص أخونا وإخواننا وأخواتنا على الصلاة فى أوقاتها ( إن الصلا كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) ومن ترك الصلاة من الرجال فى بيوت الكبير المتعال يُخشى عليه أن يقع فى النفاق أو أن يكون ممتلئاً بالنفاق وهو لا يدرى، ففى صحيح مسلم من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال: (( من سرّه أن يلقى الله تعالى غداً مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث يُنادى بهن فإن الله قد شرع لنبيكم سنن الهدى وإنهن من سنن الهدى ولو أنكم صليتم فى بيوتكم كالمتخلف الذى يصلى فى بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتكم سنة نبيكم لضللتم ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافقٌ معلوم النفاق ولقد كان الرجل يُؤتى به يُهادى بين الرجلين حتى يُقام فى الصف )) فيجب على من انتسب إلى هذا الدين أن يحافظ على الصلاة وألا يُضيعها، أما سب الدين فكبيرةٌ كبيرة ومصيبةٌ كبيرة ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) قد كفرتم بعد إيمانكم، وقد يقول قائل هذا من باب سبق اللسان أو من باب العادات القبيحة الخبيثة التى اعتاد عليها بعض الناس فى بعض البلدان ولكنه لا يقصد أن يسُب دين الله جل وعلا ولا يقصد أن يسُب دين رسول الله صلى الله عليه وسلم بل لو ذُكّر لانتفض.. أقول: من قال هذا فهو على خطرٍ عظيم، على خطرٍ عظيم، على خطرٍ عظيم وعليه أن يستغفر الله عز وجل وأن يتوب إلى الله تبارك وتعالى فمن العلماء من يُكفرُه بلا تفصيل ومنهم من يقول بإقامة الحُجّة الرسالية الخاصة عليه ليُبين له وليُرفع عنه الجهل وليُرفع عنه التأويل وليُرفع عنه الإكراه، فالعلماء أيضاً لهم قولان فيمن سبّ دين الله تبارك وتعالى، فصاحب هذه الكلمة الخبيثة على خطرٍ عظيم وأرجو أن يتوب إلى الله وأن يستغفر الله عز وجل وأن يعود ليحقق دينه إمتثالاً للأمر وإجتناباً للنهى ووقوفاً عند الحد وأسأل الله ان يختم لى وله ولإخواننا وأخواتنا جميعاً بالإيمان إنه ولى ذلك والقادر عليه .


- الأخت التى تقول بأنها حجّت واعتمرت ومع ذلك الخوف يطاردها ويملأ عليها قلبها وهى تخشى من الغد بتقول انا خايفة من كمان شوية يعنى إيه اللى هيحصل بعد شوية وخايفة من الموت وخايفة من العذاب، أولاً الخوف من الموت إن كان يدفعكِ أيتها الأخت الكريمة إلى الطاعات فهذا شعورٌ جميلٌ لا ينبغى أن يفارقكِ بل لقد أمرنا نبينا صلى الله عليه وآله وسلم أن يُكثرَ من ذكر الموت، أكثروا ذكر هادم اللذات فنحن مأمورون بالإكثار من ذكر الموت وبالإستعداد للموت بشرط ان يكون ذِكرُنا وتذَكُرُنا للموت دافعٌ لنا إلى الصالحات وإلى الطاعات، أما إن كان تذكرنا للموت يحولُ بيننا وبين العمل يُعطلُ حياتنا ويُعطل ... ، هذا خطر وهذا لا يجوز فإن غَلَبَ على الأختِ هذا الأمر الثانى الخوف الذى يُعطلها عن العمل ويحولُ بينها وبين العمل وبين الطاعة ويُكدر عليها معيشتها أنا أنصحها أن تقرأ فى جانب الرجاء، فى جانب الرحمة، فى جانب الفضل، أنصحها أن تسمع كثيراً من العلماء فى هذه الموضوعات وأن تُحسن الظن بالله وأن تعلم أن رحمة الله واسعة وأن تعلم أن فضل الله لا منتهى لحدّه والآيات والأحاديث فى هذا الباب كثيرة جداً كثيرة جداً يكفى أن أُذكرها فقط بآيةٍ وحديث، بقول الله تعالى: ( قل ياعبادى الذين أسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ) وبحديث رسول الله فى صحيح مسلمٍ من حديث أبى هريرة: (( والذى نفسى بيده لو لم تُذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقومٍ يُذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم )) فإن كان الموت قد غلب عليها حتى عطّلها من العمل ومن ممارسة حياتها الطبيعية والعادية فلتُركز فى القرءاة فى جانب الرجاء وفى جانب الأمل وفى جانب رحمة الله ولتعلم أن الله تعالى يقول فى الحديث القدسى: (( أنا عن ظن عبدى بى فليظن بى ماشاء )) فظنّى بالله الرحمة وظنّى بالله المغفرة وظنّى بالله الرجاء إلى غير ذلك، أما إن كانت تقصد بالخوف أن خوفها من الموت لأنها تخشى من عذاب الله وهذا الخوف يدفعها للصلاة وللذكر وللعمرة وللحجّ وللطاعة فهذا شىءٌ جميل ولا ينبغى للمؤمن أن ينفك عن هذا الخوف أبداً ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) قالت عائشة: يارسول الله أهو الرجل يزنى ويسرق ويشرب الخمر؟، قال: لا يابنت الصديق ولكنه الرجل يصلى ويصوم ويتصدق ويخشى أن لا يتقبل الله منه ( والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ) فالمؤمن دائماً على وجل يخشى لقاء ربه تبارك وتعالى لأنه يشعر بالتقصير فى حق الملك القدير، فإذا طالع منّة الله عليه وإذا طالع جنايته وتقصيره وذنبه فى حق ربه يشعر بالخوف، ولما لا وقد كان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم وهو من هو وهو أعرفُ الخلق بالله ومع ذلك كان أشد الناس خوفاً من الله وخشيةً لله جل وعلا قال: (( أنا أعرفكم بالله وأشدكم له خشية )) وفى لفظٍ (( أنا أعلمكم بالله وأشدكم له خشية )) وقال كما فى الصحيحين: (( والذى نفسى بيده لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفُرُش )) فهذا هو نبينا ويقول أنس كان صلى الله عليه وسلم يصلى ولصدره أزيز كأزيز المِرجل من البكاء بل وكان إذا هبّت الريح قام ولم يقعد ودخل وخرج ويقول: (( أخشى أن يكون الله قد أمر إسرافيل بنفخ الصور )) فهذه علامة خيرٍ إن شاء الله، تكون الأخت دائماً على وجل وعلى خوف من لقاء الله تبارك وتعالى وعلى خوفها من تقصيرها وجنايتها فى حق ربها، أما إن يعيش الإنسان هكذا وينظر إلى أى ذنبٍ ارتكبه مهما كانت خطورته ومهما كان حجمه كذبابةٍ وقعت على أنفه فذبّها هكذا فطارت فإن دل فإنما يدل على نفاق القلب ولا حول ولا قوة إلا بالله فالمؤمن يرى ذنوبه كجبلٍ يحمله على عاتقه وعلى كتفيه والمنافق يرى ذنوبه كذبابٍ وقع على أنفه فذبّه هكذا وطار، ورضى الله ورحم الله الحسن إذ يقول: ((( ما ءامن النفاق إلا منافق وما خاف النفاق إلا مؤمن ))) فالمؤمن ياأختاه وجل يخشى لقاء الله جل وعلا فلا تيأسى ولا تقنطى أبداً من هذا الشعور الذى أراه أنا نبيلاً بشرط ألا يُعطلك هذا الشعور عن ممارسة حياتك الطبيعية والعادية، فمارسى حياتك تماماً عادية بشرط أن تؤدى ما أمركِ الله به كما ذكرتِ وأنا أنصحكِ بالإكثار من الذكر، أنصحكِ بالإكثار من الذكر اكثرِ ذكر الله لأن ذكره يُحيى القلب ومثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحى والميت وأسأل الله أن يُحيى قلبى وقلبك وقلوب إخوانى وأخواتى بالإيمان إنه ولى ذلك والقادر عليه وأبشركِ بحديثٍ أختم به الجواب على سؤالك، الحديث رواه الإمام الحاكم فى المستدرك والإمام بن حبان وغيرهما بسندٍ صحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: (( قال الله تعالى فى الحديث القدسى: وعزتى وجلالى لا أجمع على عبدى خوفين وآمنين فإذا خافنى فى الدنيا أمنته فى الآخرة وإذا أمننى فى الدنيا أخفته فى الآخرة )) فأبشرى، قيل للحسن البصرى: ياأبا سعيد إننا نجالس أقواماً يُخوفوننا بالله حتى تكاد قلوبنا أن تطير –يعنى من شدة الخوف- فقال له الحسن البصرى: ياهذا إنك إن تخالط أقواماً يخوفونك فى الدنيا حتى يدركك الأمن فى الآخرة خيرٌ من أن تخالط أقواماً يأمنونك فى الدنيا حتى يدركك الخوف فى الآخرة، أسأل الله أن يأمننا فى الدنيا والآخرة إنه ولى ذلك والقادر عليه .


- السؤال الأخير سريعاً نذر نذراً أن يختم القرآن الكريم كله ولم يفى بالنذر، يجب عليه أن يفى بالندر فالوفاء بالندر واجب والنذر أقسام: نذرٌ مُحرّم ... – ونذرٌ مشروع ... – ونذرٌ مكروه
أما النذر المُحرّم فهو نذر المعصية، نذر المعصية واحد نايم مريض فى الفراش فيقول لله عليه إن شفاه أن يقوم ليضرب فلاناً أو ليقتل فلاناً أو ليرتكب المعصية مع فلانة هذا نذرٌ مُحرّم حرام لا يجوز له أن يفى بالنذر بل يحرم عليه أن يفى بهذا النذر الحرام وإنما عليه أن يُكفر بإطعام عشرة مساكين فإن عجز فليصم ثلاثة أيام، طيب النذر المشروع هو نذر الطاعة هو نذر الطاعة لله عليّ أن أقوم هذه الليلة، لله علىّ أن أنفق على هذه الأسرة الفقيرة، لله علىّ أن أصلى الليل أو أن أصوم الليلة أو أن أصوم غدا، هذا نذرٌ مشروع ، أما النذر الثالث وهو النذر المكروه هو النذر المشروط لو ربنا نجّح الولد هتصدق بألف جنيه طب ولو منجحوش؟ إنت بتشترط على الله، هذا الذى قال فيه النبى صلى الله عليه وسلم: (( النذر لا يأتى بخير وإنما يُستخرج به من البخيل )) فلا تشترط على الله جل وعلا، فإن كنت قد نذرت لله أن تختم القرآن كله مرةً واحدة فيجب عليك أن تفى بنذرك، يجب عليك الوفاء بالنذر .أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنى وإياكم من أهل الوفاء وأسأل الله سبحانه أن يسترنا وإياكم فى الدنيا والآخرة وأن يسعدنا وإياكم فى الدنيا والآخرة .
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه وصلّ الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

على خطى السلف
07-01-2008, 02:21 PM
اخوتااااااه عذرا على الـتأخير

هذه تتمة الحلقة ...الى الدقية 30 :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين .. الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك وما كان معه من اله الذي لا اله الا هو فلا خالق غيره ولا رب سواه.. المستحق لجميع انواع العبادة ولذا قضى ان لا نعبد الا اياه-(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ)- [لقمان/30]

واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له.. لا ضد له ولا ند له .. ولا والد له ولا زوج له ولا ولد له.. -( قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا احد ) احد في ذاته.. احد في صفاته ..احد في اسمائه ..احد في افعاله.. جل جلاله -( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )- [الشورى/11]

واشهد ان سيدنا محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله ادى الامانة وبلغ الرسالة ونصح للامة فكشف الله به الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى اتاه اليقين امام الموحدين وقدوة المحققين وسيد المرسلين وقائد الغر المحجلين.. صلى الله عليه وعلى اله واصحابه واحبابه واتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى اثره الى يوم الدين ..
اما بعد ,
حياكم الله جميعا ايها الاخوة الفضلاء الاعزاء ..وايتها الاخوات الفاضلات.. طبتم وطاب سعيكم وممشاكم وتبوأتم جميعا من الجنة منزلا, واسال الله الحليم الكريم جل وعلا الذي جمعنا في هذه الساعة الكريمة المباركة على شاشة قناة قناة الرحمة المباركة على طاعته وقرآنه وسنة نبيه أسأله سبحانه ان يجمعنا في الاخرة في جنات النعيم مع سيد النبيين انه ولي ذلك والقادر عليه ..
احبتي الكرام جبريل يسال والنبي يجيب .. صلى الله عليه وسلم ..دروس في العقيدة والتوحيد اقدمها لامتي الحبيبة باسلوب جديد في سؤال فريد وجواب سديد ولم لا؟ والسائل هو امين اهل السماء و المجيب هو المعلم والمربي هو امين اهل الارض صلى الله عليه وسلم.. في حوار بديع بين جبريل وبين النبي الجليل يسال جبريل ويجيب النبي صلى الله عليه وسلم ..في حديث يشتمل على الدين كله باركانه وفروعه كما سنرى ان شاء الله تعالى .. اخترت لحضراتكم رواية الامام مسلم والا فالحديث كما اكرر دائما رواه البخاري مختصرا ورواه الامام مسلم رحمه الله بطوله ورواه الامام احمد وابو داوود والترمذي وغيرهم من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه رواية الامام مسلم واتعمد ان اذكر الرواية بطولها لتحفظ ان شاء ربنا جل وعلا

روى الامام مسلم في صحيحه قال : حدثني ابو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر قال كان اول من قال في القدر - اي بنفي القدر - بالبصرة معبد الجهني - وقد ترجمت لهؤلاء جميعا بفضل الله جل وعلا في الحلقة الماضية ..وقد ذكرت ان الحجاج بن يوسف قد قتل معبد الجهني صبرا اي بضرب عنقه - فانطلقت انا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين او معتمرين فقلنا : لو لقينا احدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر ..قال : فوفق لنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما داخلا المسجد فاكتنفته انا وصاحبي احدنا عن يمينه والاخر عن شماله وظننت ان صاحبي سيكل الكلام الي- اي سيدع لي أنا سؤال عبد الله بن عمر - فقلت: ابا عبد الرحمن - هو ينادي على عبد الله بن عمر رضي الله عنهما -.. ابا عبد الرحمن انه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القران ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم ويزعمون ان لا قدر وان الامر انف فقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :اذا لقيت اولئك فاخبرهم اني بريء منهم وانهم برآء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو ان لاحدهم مثل احد ذهبا فانفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر , ثم قال : حدثني ابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه- وساق الحديث واظن انكم جميعا قد حفظتم الحديث كاملا ان شاء الله ام انكم تريدون ان اذكر الحديث ؟ لا بأس الخير كل الخير في كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم قال : بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد فجلس الى النبي صلى الله عليه وسلم واسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد - صلى الله عليه وسلم - اخبرني عن الاسلام ..قال : ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ..قال : صدقت.. قال عمر: فعجبنا له يساله ويصدقه.. قال: فاخبرني عن الايمان ..قال : ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه رسله واليوم الاخر والقدر خيره وشره.. قال: صدقت ..قال: فاخبرني عن الاحسان.. قال: ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك.. قال: فاخبرني عن الساعة.. قال: ما المسؤول عنها باعلم من السائل.. قال: فاخبرني عن أماراتها- اي عن علاماتها-.. قال: ان تلد الامة ربتها او ان تلد الامة ربها - وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ..ثم انطلق فلبثت مليا.. فقال : اتدري من السائل يا عمر ؟قلت: الله ورسوله اعلم ..قال: انه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم ..

صلى الله وسلم وبارك على النبي الملعم والمربي
انتهيت ايها الافاضل في مقدمات وان طالت لكنها مهمة تحدثت عن اهمية الاسناد وعن رجال الاسناد وتحدثت في الحلقة الماضية في لحظات ماتعة ممتعة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم ..وحديثنا الليلة عن عمر رضي الله عنه لكنني اهاب ان ادخل مباشرة لاتحدث عن الفاروق الاواب عن عمر بن الخطاب دون ان اقدم بين يدي الحديث عنه بمقدمة ضافية عن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمحوا لي وسامحوني انا بهذه المقدمة اقدم لنفسي وامهد لنفسي وامهد لاحبابي واخواني واخواتي لنكون بالفعل مهيئين لدخول هذا المحراب المهيب لان عمر بن الخطاب رضي الله عنه طراز فريد وحده نسيج وحده والله الذي لا اله غيره ما تحدثت عن عمر بن الخطاب قط وما كتبت عنه قط والله ثم والله الا واشعر انني اتحدث عن عمر بن الخطاب لاول مرة ..
اخي الكريم اختي الكريمة الحديث عن عمر بن الخطاب كالقراءة عن عمر بن الخطاب الحديث عنه يغمرك بشيء من الهيبة والله تشعر وانت تقرا عن عمر وتشعر وانت تسمع عن عمر بهيبة تملا القلب وتملا الكيان كله بل القراءة عن عمر لا تختلف عن السماع عن عمر تغمرني انا شخصيا هيبة وانا اتحدث عنه او و انا اكتب عنه وكانني ورب الكعبة أجالسه اجالس شخصه الكبير في تواضع ..المتواضع في قوة وعز واستعلاء لا يكاد يغيب عن حاسة السمع الا رؤية الفاروق الاواب اما البصيرة كانها تراه كانها تلحظه كأنها ترى نسكه وورعه وزهده وعلمه وفقهه وقوته وعبادته وتقواه وفتوحاته وانتصاراته وبطولاته وفتاويه الى غير ذلك لا يغيب الا عن حاسة البصر اما البصيرة كانها تراه كانها ورب الكعبة تراه الشاهد اسمحوا لي لاكسر حاجز هذه الهيبة بالدخول مباشرة الى هذا المحراب المهيب محراب عمر لاقدم الليلة في حلقة الليلة كاملة بمقدمة ضافية ثمينة غالية رائعة رائقة مهمة عن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى راس هؤلاء بعد الصديق عمر..
تعالوا بنا الليلة ولن امل واود ان اقول ستستمعون مني الى هذا الكلام الذي ساوصله الليلة مرات ومرات ولن امل تكراره ولن اسام طرحه لا سيما ونحن نعيش الان زمنا يتطاول فيه كثير من الخلق على السادة وعلى القمم على قمم الطهر في سماء الطهر على نجوم الطهر في سماء الشرف على النجوم التي تتلألأ كانت ولا زالت وستظل تتلألأ لانها قبست من نور النبوة من نور محمد صلى الله عليه وسلم واذا كان كل تلميذ في العادة يقتبس من استاذه ومعلمه فارجو اخواني واخواتي ان تتصوروا كيف يكون الاقتباس اذا كان المعلم هو سيد الناس كيف يكون اقتباس الصحابة من معلمهم الذي رباه الله على عينه ليربي به الدنيا سامحوني انا كلما تحدثت عن الصحابة اشعر بحرقة تملا قلبي واشعر بغيرة شديدة لانني ورب الكعبة لا اطيق ابدا ان يسب احد من الخلق مهما كان قدره ابي او امي وانا ادين الى الله بان الصحابة اغلى عندي من ابي واغلى عندي من امي واغلى عندي من اولادي واغلى عندي من نفسي لان هؤلاء الاطهار هم الذين نقلوا الي واليك واليك ايتها الفاضلة هم الذين نقلوا الينا القران الكريم وهم الذين نقلوا الينا تراث النبي العظيم ولذلك يراد هدم الصحابة لهدم القران والسنة كما قال الحافظ الكبير ابو زرعة رحمه تعالى اذا رايت الرجل ينتقص احدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم بانه زنديق وذلك ان القران حق والرسول حق و ما جاء به من عند الله حق والذي نقل الينا كل ذلك هم الصحابة فهؤلاء يريدون ان يهدموا الصحابة ليبطلوا القران والسنة ..
الصحابة يا الله اللهم اجمعنا بهم ببنا لهم وان قصرت اعمالنا يا ارحم الراحمين..
الصديق الاطهر الاكرم الفاروق الاواب التواب عثمان ذو النورين الحيي الكريم علي بن ابي طالب اسد الله الغالب ابن مسعود أقرأ الصحابة لكتاب الله وغيرهم وغيرهم.. فمن العسير ان اتحدث عن واحد منهم بل من اليسير ان تقتطف زهرة وحيدة يتيمة في صحراء مقفرة ومن العسير ان تقتطف زهرة جميلة وسط حديقة غناء حافلة بالزهر والورد واليسامين والرياحين عسير عليك ان تقتطف اي زهرة وان تختار اي لون فالزهور متوافرة والورد بين يديك غزير والعبير شذاه يتناثر ويتنزل على وجهك كتنزل حبات الندى على الزهرة الظمأى وعلى الارض العطشى ..فمن العسير جدا ان تقتطف هذه الزهرة وسط هذه الزهور وبين هذا الورد واليسامين والرياحين لكن من اليسير ان تقتطف زهرة وسط صحراء مقفرة ..كذلك تشعر بصعوبة بالغة وانت تتحدث عن الصحابة فعلى من تتحدث وعند من ستقف ؟؟ فهم عمر الزمن ونبض الحياة ومن العسير جدا ان نحسب انفاس الزمن او ان نقدر نبض الحياة.. نعم!! الصحابة اقول والله ما كان حديثا يفترى ولا فتونا يتردد ذلكم الحديث الذي يروي به التاريخ انباء هذه الثلة الطاهرة المباركة التي ما عرفت الدنيا بعد الرسل والانبياء ولن تعرف لاخلاقهم ولا لعطائهم لدين الله مثيلا ..نعم ايها الافاضل لقد شاء الله وقدر ان يخلق محمدا صلى الله عليه وسلم وان يصطفيه لرسالته ونبوته وان يجعله خاتم رسله وامام انبيائه وشاء ربي جل وعلا وقدر ولا راد لمشيئته في الوقت الذي اختار فيه نبيه صلى الله عليه وسلم ان يختار فيه الصحابة رضي الله عنهم ليكونوا وزراء النبي صلى الله عليه وسلم يقاتلون على دينه ..قال عبد الله بن مسعود والاثر رواه الامام احمد في مسنده بسند حسن - قال: ان الله تعالى نظر في قلوب اهل الارض وفي لفظ اخر في قلوب العباد فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد فاصطفاه لرسالته ونبوته ونظر في قلوب العباد فوجد قلوب اصحابه خير قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون على دينه ..

اختارهم الله يوم اختار نبيه اصطافهم الله يوم اصطفى نبيه جعلهم الله وزراء نبيه يقاتلون على دينه اي شرف واي كرم؟؟ لذلك اقول لا يجوز خلي بالك يا حبيبي في الله ويا اختاه لا يجوز لرجل زائغ العقيدة مريض القلب مشوش الفكر غير حافظ لكتاب الله وغير عالم بسنة رسول الله ان يتكلم في الصحابة ..

لان الحديث عن الصحابة يتطلب صفاء في العقيدة واخلاصا في النية وامانة في النقل ودقة في الفهم ونظرة فاحصة مدققة لاراجيف المغرضين والكذابين والوضاعين

تاني يا مولانا وبالراحة الله يفتح عليك !!ده اصول وبلاش تتكلم بدون اصول اتكلم بالاصول ارجع معايا تاني بقول لحضرتك الحديث عن الصحابة يتطلب صفاء في العقيدة واخلاصا في النية وامانة في النقل ودقة في الفهم ونظرة فاحصة مدققة لاراجيف المغرضين والكذابين والوضاعين

طيب والله يامولانا التاصيل ده مرة تالتة عشان احنا بنكتب دلوقت ده محتاج يقال ثلاثين مرة..الحديث عن الصحابة يتطلب صفاء في العقيدة واخلاصا في النية وامانة في النقل ودقة في الفهم ونظرة فاحصة مدققة لاراجيف المغرضين والكذابين والوضاعين ..

اعرف هذه الرواية تقبل او لا تقبل.. اعرف ازاي؟ خلي بالك التاريخ الاسلامي لم يدون في عهد بني امية وانما دون في عهد بني العباس وقام على تدوينه ثلاث طوائف :

الطائفة الاولى: طائفة المنتفعين الذين ياكلون باقلامهم وهذه طائفة لا يخلو منها زمان ولا مكان هذه الطائفة زورت تاريخ بني امية بداية بمعاوية رضي الله عنه وانتهاء باخر امير لصالح امراء بني العباس

الطائفة الثانية: انقسمت الى فرقتين : - فرقة الروافض ..-وفرقة الخوارج :
وكل فرقة لها وراياتها روايات تؤله وروايات تكفر

والطائفة الثالثة : طائفة اهل السنة كابن كثير وابن الاثير وابن عساكر وغيرهم من ائمة التأريخ لكن هؤلاء لامانتهم نقلوا الروايات كاملة باسانيدها رووا كل رواية بسندها اذ لم يستطع هؤلاء الائمة في هذه المحنة وفي هذا الوقت ان ينتقي كل امام روايات اهل السنة او ما صح من الروايات وانما ملؤوا الكتب بكل هذه الروايات و صدروا كل رواية بسندها ليأتي بعد ذلك من يريد ان ينقل من هذه التركة الضخمة من ينقل ما صح من الروايات بالوقوف على صحة سند كل رواية من عدمه فنزل الى هذا الميدان من لا يحسن النزال ونزل الى هذه البحور الهائجة والامواج المتلاطمة من لا يجيد السباحة فغرق واغرق وضل واضل ونقل الينا كثير من الكتاب ولا ازيد على ذلك كثير من الكتاب لا من العلماء نقلوا الينا هذه الروايات المبثوثة في كتب اهل السنة دون دراية بهذا التاصيل الخطير الذي اصلت وظنوا ان مجرد وجود الرواية في كتاب من كتب علماء اهل السنة كالبداية والنهاية او تاريخ الطبري او تاريخ ابن عساكر الى غير ذلك طنوا ان وجود الرواية وان كان الامام قد وضع اسنادها يكفي لصحتها ووهم هؤلاء اذ لم يقفوا على صحة الرواية بتحقيق السند وانما نقلوا الروايات غثها وسمينها ولا حول ولا قوة الا بالله ثم راح كل واحد منهم بقلمه ال(..) ليعبر عن هذه الروايات باسلوبه الادبي فمنهم من وقع في عرض اصحاب الحبيب النبي ....خلي بال حضرتك الكلام الذي اقوله في منتهى الخطورة والله العظيم في منتهى الخطورة لا اريد ان اذكر اسماء ولا اذكر بعض الكتاب ولا بعض المؤلفين ولكن هذا هو السبب الرئيس الذي به زل كثير من كتابنا وادبائنا الذين كتبوا في الصحابة لانهم اكتفوا بنقل الروايات من كتب علماء اهل السنة دون ان يكون لهم باع في علم الحديث ودون ان يعرفوا صحة الرواية من عدمها لكنه اكتفى بنقل الرواية وقال انظر البداية والنهاية انظر تاريخ الطبري انظر تاريخ ابن عساكر وهكذا وهذا خلل خطير وكبير وهو من ابرز الاسباب التي شوهت بسببها او بسبب غيابه هذا السبب حقبة من اخطر حقب التاريخ او فترة وكلمة فترة على فكرة تصح لغة ايضا فترة من اخطر فترات التاريخ ..
طيب اسمع التاصيل تاني الذي جعلني اجيب الخير هذا كله وخلي بالك معايا اصل احنا بزمن بفتن والفضائيات لا ترقب في المؤمنين إلا ولا ذمة وكثير من شبابنا يفتن وكثير من الناس يفتن وربما تثار شبهة معينة وانا اعجب كثيرا ليرد بها على عالم من العلماء الذين يؤصلون العلم تأصيلا فترى كثيرا من الناس تؤثر فيهم الشبهة فعلا ويخطئون هذا العالم وهم لا يحسنون ان يفرقوا بين الادلة ومراتبها ومناطاتها وهذه من فتن العصر من فتن الفضائيات قد يستمع الناس او تسمتع الامة الى عالم يؤصل المسائل تأصيلا علميا شرعيا بكتاب الله وبسنة رسول الله ثم يخرج رجل اخر ينسب الى العلم فيثير شبهة فتردد الناس الشبهة ليطعن البعض بعد ذلك في هذا العالم وهم لا يفرقون بين دليل ومرتبته ومناطه وهذا خلل في غاية الخطورة ولا حول ولا قوة الا بالله
لذا اقول ايها الافاضل اسمعوا عن العلماء الربانيين الذين يقولون قال رب العالمين قال سيد المرسلين قال ابو بكر الصديق قال عمر بن الخطاب قال عثمان بن عفان قال علي بن ابي طالب قال عبد الله بن مسعود قال الامام احمد قال الامام ابو حنيفة قال الامام الشافعي قال الامام مالك قال الائمة العلماء المهديون التابعون للصحابة ولتابعيهم باحسان الى يوم الدين هذا هو العلم الذي يجب على الامة ان تلتف الان حول اصحابه وان تستمع اليه وان تتربى عليه وان تتلمذ عليه لان النبي صلى الله عليه وسلم حذر من دعاة على ابواب جهنم سيقول بعضهم قال الله وقال رسوله لكنه يدس السم في هذا العسل وفي هذا السكر قال دعاة على ابواب جهنم من اجابهم اليها قذفوه فيها قلت صفهم لنا يا رسول الله قال هم من جلدتنا ويتكلمون بالسنتنا ولا حول ولا قوة الا بالله واسال الله ان يحفظني واياكم بحفظه وان يثبتنني واياكم على الحق حتى نلقاه
اسمع معايا للمرة التالتة :الحديث عن الصحابة يتطلب صفاء في العقيدة-رجل عقيدته خربانه مبتدع ضال مش هيتكلم عن الصحابة بالحق وانما سيتكلم عنهم بالباطل سيقول ان الصحابة ليسوا عدولا لانه شذ ببدعته فكل اهل السنة يقولون بعدالة الصحابة الا من شذ من المبتدعة فلا بد من صفاء في العقيدة

- واخلاصا في النية وامانة في النقل ودقة في الفهم ونظرة فاحصة مدققة لاراجيف المغرضين والكذابين والوضاعين ..
من اجمل ما قاله الامام الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى في كتابه الماتع او الممتع الكفاية في علم الرواية قال ان عدالة اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ثابتة معلومة .. بتعديل الله عز وجل لهم واخباره جل وعلا عن طهارتهم واختياره لهم بنص القرآن ..

مشتاق للفردوس الاعلى
07-01-2008, 03:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ملف مضغوط (http://f.u2.f.free.fr/HASSAN15.rar)

تامر عبدالهادي
07-01-2008, 04:20 PM
هذة الحلقة الخامسة
تفريغ الأخ الحبيب مصطفى رياض

____

تامر عبدالهادي
07-01-2008, 04:23 PM
وهذة الحلقة التاسعة عشر
تفريغ كل من :
الأخت الفاضلة om_islam
الأخ الفاضل سبيل الوصول


___

تامر عبدالهادي
07-01-2008, 04:40 PM
وما تبقى هو :
- الربع ساعة الأولى من الحلقة السادسة .. وهي مع الأخ الفاضل إسلام عادل
- الحلقة العشرون .. وهي مع الأخ الفاضل mosli7


____

mosli7
07-01-2008, 06:58 PM
نصف ساعة الأولى من الحقة العشرين تمت

انظر الموضوع الآخر
http://www.forsanelhaq.com/showpost.php?p=577847&postcount=121

تامر عبدالهادي
07-01-2008, 07:10 PM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب
ونسأل الله لك التيسير فيما بقي

___

إسلام عادل
07-02-2008, 05:24 PM
بفضل الله تم الانتعاء من رفع الربع ساعة الأولى من الحلقة السادسة

وهى فى الرد 122 هنا:

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=74978&page=13

تامر عبدالهادي
07-02-2008, 05:46 PM
هذة الحلقة السادسة
تفريغ :
الأخت الفاضلة الدنيا ساعة
والأخ الفاضل إسلام عادل


___

مشتاق للفردوس الاعلى
07-02-2008, 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا جزء الفتاوى للحلقة الخامسة عشر
================================


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد الله وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبة ومن ولاه وبعد


فحياكم الله جميعاً أيه الأخوة والأخوات وأسأل الله جل وعلا الذى جمعنا فى هذه الساعة المباركة على طاعته ان يجمعنا فى الآخرة مع حبيبنا ونبينا صلى الله عليه وسلم فى جنته ودار كرامته ومقامته انه ولى ذلك والقادر علية طيب اسمحوا لى ان استقبل مجموعة قليلة من الأسئلة والاستفسارات والاتصالات لأجيب سريعاً على الأسئلة الفائتة وعلى أسئلة الليلة بإذن رب الأرض والسموات .


استقبل اتصالاً الأول


السلام عليكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخ محمد


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أزى حضرتك ؟ ربنا يبارك فيك يا رب وقبل ما أبارك لحضرتك بنهنى أنفسنا والله ألف مبروك على الجائزة و بشكر ملك البحرين وأقوله جزاكم الله خيراً أنى انتم بتعلموا يعنى تكرموا العلماء اللى هما فعلا يستحقوا وكما كرمك ملك البحرين اسأل الله العلى القدير أن يكرمك ملك الملوك ( أمين يا رب ) الله سبحانه وتعالى ( جزاكم الله خيراً ) الشيخ محمد كنت عايذه سريعاً كده كنت طرحت حضرتك سؤال وكان نفسى أوى أجاوب علية لماذا هذه الحملة الشرسة على الإسلام والمسلمين ؟ ( نعم ) فا يعنى انا بالنسبة هى هجمة من الخارج ومن الداخل بالنسبة للخارج هما ثلاث نقاط انا هقلهم يعنى ارجوا من الله ان أكون أوصبت يعنى أول نقطة ان هما انتشار الإسلام وكل الأخوات قالوها هما يخشوا قدوم الإسلام المسلمين يطبقوا الإسلام فهما يخشوا من تطبيق المسلمين للإسلام وفعلاً الحمد لله ده حصل كتير وفى نماذج بقت مشرفة مسلمة فى أوربا فى الخارج نماذج مسلمة فاهمة الإسلام فهماً صحيحاً فأبدت تطبقه فهما خافوا تطبيق هذا الإسلام لينتشر ومعنى كده هيبقى الفهم اللى هما كانوا فهمينة انى هو إرهاب و سواء معاملة والكلام ده كله فهما خايفين وهما عارفين كويس ويقين طبعاً ان هما لو المسلمين طبقوا الإسلام سيكون ان شاء الله سادة العالم فهما يخشوا هذه النقطة , النقطة الثانية يعنى يمكن انا حتى لحظتها فى السفيه اللى كانت بتهاجم القرآن والسنة ان هى دى إحداث انشقاق للأمة هما بيعملوا فتنه يريدوا بالفتنة دى انشقاق الأمة فالفتنة دى عايزين بها انشقاق الأمة لانى حضرتك عارف الانشقاق بالفتنه دى هما يتصور يتصورو من جهة نظرهم ان هما لما يسئوا بالرسومات او حاجة يعتقدوا ان المسلمين ممكن هما كمان يسئوا للانبياء ميعرفوش ان المسلمين بيؤمنوا بكل الرسل وبكل الكتب وان عيسى رسول الله وان موسى رسول الله وان الانجيل والتوراة كتب منزلة من عند الله سبحانة وتعالى فهما فاكرين لما يعملوا كده ممكن احنا رد فعلنا ان احنا نسئ او يحصل انشقاق للأمة وتحدث فتنه ( تمام ) النقطة الثالثة سريعاً كده ان هما برضوا الاعلام الاعلام يمكن معلهش العربى للاسف الشديد منذ 20 سنة يعنى يمكن قبل ما ربنا يهدينا والحمد لله ويتوب علينا كنا بنتابع افلام وتمسيليات الصورة بتاعت المسلم تملى هو ارهابى تملى هو غير ملتزم فى الشريعة تملى هو يعنى مش يعنى على قله قوى من الثقافة وكدة فهو أدبوه بصورة إرهابية بصورة وحشة يعنى بيقولوا اما هما العرب او الإعلام العربى او المسلمين بيقدموا هى الشخصية دى اللى عندهم يعنى ما يعرفوش يعنى ايه إرهاب هما شايفين الصور اللى قدامهم ده بالنسبة الثلاث نقاط للخارج اما للداخل اللى هما يعنى باعوا دينهم بعرض من الدنيا يعنى يعرفوا تماماً انى هما عايزين بيهاجموا الصحابة والرسول وأخرهم العلماء فا يعنى هما عارفين انى أهم نقطة عندهم انى الأخت المسلمة الحمد لله وبفضل الله التزمت فالتزمها ده هو هيضيق عليهم فعلاً المفاسد الكتيرة اللى عندهم وهما يعنى تقريباً كا أعمالهم الغير مشروعة بتعتمد على النساء فلما عرفوا انى الست الحمد لله بقى عندها وعى دينى والحمد لله عرفت يعنى ايه زوج ويعنى إيه أسرة ويعنى يكفينى فخراً ان الأخت لو التزمت حاسة ان الحمد لله يعنى المجتمع الاسلامى كله يلتزم كفاية انى هى اخت وام واهم حاجة زوجة واهم حاجة فعلا انى هى ام يعنى هى ام فان شاء الله هتخرج أجيال جميلة مش عايزة أطيل على حضرتك حبيت انى انا يعنى اوضح لحضرتك انى يبشرك ربنا يبشرك بالجنة يا رب انى الحمد لله ابتدى فى وعى دينى والحمد لله أخوات كتير وأخوه ابتدو يلتزموا وان شايفة الحمد لله مناظر الطاعة فى كل حته يعنى حتى بشوف الشاب الملتحى دلوقتى الحمد لله بيقوم ويقعد الكبير ويوقر الكبير ويرحم الصغير ففى صورة حلوة والله حولينا كده الحمد لله وان قلت فارجوا الله سبحانة وتعالى انى يعنى يهدى عصاة المسلمين ويستر نسائنا يا رب العالمين وسبحان الله سبحان الله سبحانك يا رب لا تقال الا لك يعنى فى الوقت نفسة انى همه اذا اسائو للإسلام والرسول يزدادو المسلمين حباً لرسول الله صلى الله علية وسلم والتمسك بالسنة وهو ده فعلا الواقع اللى احنا عايشينة حباً شديد قوى للرسول والتمسك بالكتاب والسنة وفى نفس الوقت لما يسيئوا للصحابة والعلماء الحمد لله يعنى يعنى اولهم حضرتك يا رب تكون بداية فتحة خير للعلماء بتتكرم الحمد لله رب العلمين واسأل لحضرتك الصحبة للجنة ( نعم ) مع الرسول صلى الله علية وسلم وجزاكم الله خيراً يا شيخ محمد والله العظيم حضرتك الحمد لله بطمنك انى احنا فاهمين حاجات كتير وجزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيراً وربنا يبارك فيكى وشكر الله لك على هذه الكلمات الجميلة التى تبشر بالفعل بالخير ان شاء الله تعالى هذا وعى جديد وانا اعبر عنه بكلمات قليلة فأقول لقد بدأت الأمة بالفعل تنتقل من أزمة الوعى الى وعى الأزمة وهذه هى الخطوة العملية ان شاء الله الأولى على طريق العزة والكرامة واسأل الله سبحانة وتعالى ان يرد الأمة الى القرآن والسنة رداً جميلا


طيب استقبل اتصالاً آخر


السلام عليكم


ايوه السلام عليكم


وعليكم السلام ورحمة الله


انا فرحانة والله يا شيخ جداً انى انا بكلم حضرتك ( ربنا يسترك ويبارك فيكى ) انا والله مش عارفة أقول إيه بصراحة انا يومياً او يوم بعد يوم بحلم بحضرتك والله ( ربنا يسترك ويحفظك ) ربنا يكرمك يا رب الله يخليك انا دلوقتى انا مشكلتى انى انا بحفظ قرآن ( نعم )بنسى القرآن بشكل رهيب بعد ما بخرج من الدار اللى بحفظ فيها ( نعم ) عايز يعنى أقوى ايمانى وعايزة اثبت القرآن بحيث انى ما يتنساش خالص معايا ( طيب حاضر ) فانا مش عارفة اعمل اية ( حاضر ) وفى نفس الوقت عايزة اعلم ابنى انه يتقرب من الدين ويحب الدين برضوا اعمل ايه عشان اعمل كده ( طيب حاضر يا اختى ) معلهش يا شيخ انا عندى مشكلة خاصة فممكن أخد رقم حضرتك بعد إذنك ( بعد رتبى مع اخونا وكلمينى على نفس الهاتف بعد الحلقة ان شاء الله تعالى )


طيب استقبل اتصالاً اخر


السلام عليكم


الو السلام عليكم


وعليكم السلام ورحمة الله


وعليكم السلام ورحمة الله


نعم تفضل


لو سمحت يا شيخ ( نعم ) اخويا شغال فى محل والمحل دوة بيبيع عرايس بتاعت السبوع ( اى نعم ) ما حكم بيعها ؟ ده السؤال ( طيب حاضر ) السؤال الثانى ما حكم صيانة الأجهزة الكهربائية مثل الراديو والتلفاز والدش ؟ ( حاضر ) السؤال الثالث ما حكم العمل فى الحلاقة ؟ ( طيب حاضر ) شكراً يا شيخ ( حياكم الله )


استقبل اتصالاً اخيراً للإجابة على الأسئلة


السلام عليكم


وعليكم السلام ورحمة الله وعليكم السلام ورحمة الله ( اهلاً وسهلاً اتفضلى يا اختى ) أزيك يا شيخ محمد ( مرحباً ) لو سمحت انا أخت واتحرمت من النقاب ( نعم ) أخت واتحرمت من النقاب ( نعم ) لبست وبعدين زوجى حلف عليا تلات مرات ( اه ) يعنى فماذا افعل ( زوجك حلف عليكى بماذا بالله ولا بالطلاق ) بالطلاق (اى نعم ان تخلعى النقاب ) اه ( طيب حاضر يا اختى ) بس انا بحبة قوى يعنى ممكن يعنى حتى لو لو فى البيت اجيب طرف سدينه كده واعملها ولا ازاى يوقع الايمان ( حاضر سأجيبك ان شاء الله حاضر )


طيب اعتزر لاخوانى واخواتى على الهاتف وانا اعلم انه كثر أسئل الله سبحانة وتعالى ان يكثر فى المسلمين من اهل الفضل والخير اجيب سريعاً على الأسئلة الماضية وعلى أسئلة الليلة واسأل الله الا يستخرج منا الا ما يرضيه عنا وان يرزقنا الصواب والسداد والتوفيق انه ولى ذلك والقادر علية


طلب طلبت اخت فاضلة حلقة كاملة للحديث عن وضوء وصلاة أصحاب الأعذار والأمر باختصار شديد أصحاب الأعذار من الأمراض أقول من لا يستطيع الوضوء بنفسه يوضئه غيرة باختصار فى كلمات وان شاء الله تفى بالغرض من لا يستطيع من أصحاب الأعذار من أهل المرض اسأل الله ان يشفى مرضانا ومرضى المسلمين من لا يستطيع ان يتوضأ بنفسه فليوضئه غيرة فإذا لم يجد فإذا لم يجد من يوضئه تيمم تيمم وصلاته صحيحة اما الصلاة فان كان مريضاً لا يستطيع ان يصلى قائماً فليصلى قاعداً فان لم يستطع ان يصلى قاعداً فليصلى على جنبه فان لم يستطع ان يصلى على جنبه هذا او جنبه ذاك فليصلى مستلقى على ظهرة فليصلى مستلقى على ظهرة فان لم يستطع فبعينية يعنى لا عزر لاحداً ابداً لترك الصلاة فان جمع بين الصلاتين ان جمع بين الصلاتين من غير قصراً فجائز له ان يجمع بين الصلاتين من غير قصر يعنى له ان يصلى العصر مع الظهر وان يصلى المغرب مع العشاء فى اى وقت شاء فى وقت الظهر جمع تقديم او فى وقت العصر جمع تأخير او مع يصلى العشاء مع المغرب جمع تقديم او يؤخر المغرب الى صلاة العشاء جمع تأخير لا حرج علية قال الله تعالى { وما جعل عليكم في الدين من حرج } قال الله تعالى { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } قال الله تعالى { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } قال صلى الله عليه وسلم ( رفع عن امتى الخطاء والنسيان وما استكرهوا علية ) قال صلى الله عليه وسلم فى قولة تعالى { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } الى اخره قال الله تعالى نعم وفى لفظً قد فعلت والحديث فى صحيح مسلم فأبشر ايها المسلم المبلى ابشر يا صاحب العذر يا صاحب المرض الا لم تستطع ان تتوضأ فليوضئك غيرك فان لم تجد فتيمم وصلى


فان لم تستطع ان تصلى قائما صلى قاعدا والا فصلى على جنب والا فعلى ظهرك والا فعلى اى هيئة تتمكن من الصلاة فيها ولا حرج عليك واسأل الله سبحانة وتعالى ان يأجرك على حرصك على الطاعة فى عذرك هذا واعلم بان فضل الله كبير وبان رحمة الله بهذه الأمة واسعة وكما اقول دائماً لا يجوز لرجلاً تصدى او تصدر للفتوى ان يضيق ما وسع الله تبارك وتعالى فمن السهل ان نحرم ومن العظيم ان والجميل ان تأتى الرخصة من فقيه يتقى الله عز وجل يقول قال الله قال رسوله لا بالهوى فاسأل الله ان يجعلنا وإياكم من أهل الفقه والعلم ومن أهل الرحمة انه ولى ذلك والقادر علية .


سؤال آخر مريض بالصرع وعندى مشكلة فاختى تقول بانها مريضة بالصرع وعندها مشكلة فى الصلاة وتقول لا ادرى يعنى كم صليت صليت ركعة صليت ركعتين فى حالة أقول لكى اختى الكريمة فى حالة الصرع لا تكليف عليكى ابشرى بهذه البشرى لا تكليف بالمرة عليكى اذا جاءتك حالة الصرح هذه التى تفقدين فيها العقل ولا تدركين فيها اى شئ فلا تكليف عليكى لان العقل مناط التكليف لان العقل مناط التكليف قال صلى الله عليه وآله وسلم ( رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يكبر وعن المجنون حتى يفيق حتى يفيق بضم الياء ) فمن رحمة الله تبارك وتعالى ان العقل مناط التكليف فاذا كنت فى حالة لا تدركين فيها اى شئ فلا تكليف عليكى فان رفع الله عنكى هذا الابتلاء وعدتى الى رشدك والى عقلك والى صوابك فصلى الوقت الذى انتى فيه ولا شئ عليكى ان شاء الله تعالى فيما مضى فى وقتاً لا تدركين فيه اى شئ من التكاليف وهذا فضل الله تبارك وتعالى وكما قلت قال الله جل وعلى { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } والله تعالى اعلم .


الاخ سأل عن يقول بانة سمعت من الشيخ كشك دائماً يقول يعنى مش هينصلح حالاً الا لما نصطلح مع الله فهو بيقول انا عاوز اعرف بنود الصلح ؟


بداية اسأل الله عز وجل ان يرحم الشيخ كشك رحمة واسعة الشيخ عبد الحميد ولا ينبغى ابداً من لطلابناً ولا لأولادنا ان يقللو من من قدر الشيخ او ان يقللو من شأن الشيخ بدعوى ان الشيخ كان يقول الضعيف وكان يقول الموضوع فانا أقول لقد قال الشيخ فى وقتاً قل فيه من يقول قال فيه الحق فى وقتاً قل من يقول الحق وبين وعلم وصحح فاسأل الله ان يتجاوز عنا وعنه وان يغفر لنا وله وأقول لو وجد الشيخ من طلاب العلم من يعد له الصحيح لقال به فان اعلم يقيناً ان الشيخ ما كان يعاند الحق ابداً او يعارضه فلا ينبغى ابداً ان نتكلم بهذه اللهجة المتعجرفة وبهذه الكلمات المتحذلقة المتفذلكة التى تتهم الشيخ اتهاماً مطلقاً فأقول رحم الله الشيخ رحمة واسعة وتجاوز عنا وعنه وغفر لنا وله واسأل الله سبحانة وتعالى ان يتقبل منا ومنه ومن جميع علماءنا ومشايخنا صالح الأعمال وان أحب دائماً ابداً ان نحترم اهل العلم وان نقدر اهل الفضل وأقول دوماً لأولادنا وإخواننا الكمال لله وحدة والعصمة لنبيه ولقد مضى زمن العصمة بموت المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم ليس معنى ان يذل الشيخ او ان يخطئ فى حديث ضعيف او فى رواية موضوعة حتى ان ننسف جهاد الرجل او ان ننسف جهدة او ان ننسف علمة بل لابد من مراعاة المصالح والمفاسد وهذا امراً جاء به الدين لا اهرف بما لا اعرف ولا اخرج هذا من كيسى انما هذا كلام علماءنا فاسأل الله ان يرحم الشيخ رحمة واسعة وان يجزية عنا خير الجزاء اما لفظة بنود الصلح مع الله فان كان المراد بانه يعنى لا صلاح لنا الا ان صلح حالنا صلح حالنا بعودتنا الى منهج ربنا فهذا مقبول وهذا جائز وهذا جائز لا صلاح لنا الا اذا صلح حالنا بالعودة الى منهج ربنا ونبينا فهذه بنود الصلاح هذه هى بنود الصلاح وبنود الإصلاح وبنود السعادة فى الدنية والآخرة العودة الى القرآن والسنة بس باختصار شديد ان نعود الى كتاب الله لنمتثل الأمر لنجتنب النهى لنقف عند الحد وان نعود الى النبى صلى الله عليه وآله وسلم لنمتثل الأمر لنجتنب النهى لنقف عند الحد فلا صلاح لهذه الأمة الا بذات المنهج الذى أصلح الله به اولها وهو القرآن والسنة هذه هى البنود بنود الصلاح والإصلاح والسعادة والنجاة فى الدنية والآخرة اسأل ان يردنا الى هذا المنهج القرآن والسنة رداً جملا .


سؤال عن قول الله تبارك وتعالى { وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون } هل الاستغفار المعروف يكفى فى هذه الآية ؟


نعم يكفى يكفى ان تقولى ايتها السائلة استغفر الله العظيم او ربى اغفر لى وتوب على انك انت التواب الرحيم فهذا كله ثابت عن سيد المستغفرين صلى الله عليه وآله وسلم ومن جميل ما قال ابن عباس رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال ابن عباس رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة للبار والفاجر فمن أمن برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أومن فى الدنيا والآخرة من أمن برسول الله صلى عليه وسلم أومن فى الدنيا والآخرة ومن كفر برسول الله صلى الله عليه وسلم أومن فى الدنيا وأوجل عذابه او عقوبته الى الآخرة اذاً رسول الله أمان أمان وان قلت قبل ذلك أمانان لأهل الأرض رفع احدهما وبقى الاخر امانان لأهل الأرض رفع احدهما وبقى الآخر اما الأمان الأول فهو وجود النبى صلى الله عليه وسلم فى الأرض وجود النبى فى الأرض أمنتا وأمان لأهل الأرض نعم لان المشرك والكافر يؤمن من عذاب الله فى الدنيا بوجود الرحمة المهداه صلى الله عليه وآله ومن ولاه اما فى الآخرة ينال عوقبة كفره واعراضة وعناده وينال عقوبة عدم ايمانة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم هذا هو الأمان الأول الذى رفع بموت المصطفى عليه الصلاة والسلام بقى الامان الثانى وهو الاستغفار وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ويكفى فى الاستغفار ان تقول وان تقولى استغفر الله العظيم او ربى اغفر لى وتوب على انك انت التواب الرحيم وجميلاً ان تردد دعاء سيد الاستغفار اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابو لك بنعمتك على وابو بذنبى فاغفر لى فانه لا يغفر الذنوب الا انت هذا دعاء سيد الاستغفار كما قال النبى المختار صلى الله عليه وآله وسلم .


طيب ام فاضلة سألتنى قالت بعد القيام نمت وانا فى مكانى نمت وانا فى مكانى تقول فهل انتقد الوضوء ام يجب عليا الوضوع هل اكمل اصلى الفجر ام يجب عليا ان اجدد الوضوء ؟


والحقيقة للعلماء اقوالاً كثيره فى هذه المسألة واختلافاً بين وكبير لكن على اى حال الراجح عندى والله تعالى اعلم ان النوم الذى ينتقد معه الوضوء هو النوم الذى يستغرق فيه صاحبة بحيث لا يدرك ما حوله كان يسيل لعابه مثلاً كان يسقط شئ يمسكة فى يده كان لا يسمع الأصوات من حوله هذا هو الاستغراق فى النوم الذى ينقد الوضوء على الراجح ويجب على من استغرق فى النوم بهذه الصورة ان يجدد الوضوء اما من جلس فى مكانه بعد الصلاة فى مسجدة او فى بيته وغفت عيناه من غير استغراق فوضوئه على الراجح صحيح وصلاته ان صلى صحيحة فلقد ثبت فى الصحيحين من حديث انس انه قال أقيمت الصلاة وقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يناجى رجلاً ناجى رجلاً فأطال مع القيام حتى نام اصحابة ثم جاء وصلى بهم من غير ان يتوضئوا والحديث فى الصحيحين من حديث انس فالنوم ان لم يكن مستغرقاً فيه صاحبة فهو لا ينقد الوضوء على الراجح والمسائلة كما ذكرت مسائلة خلافية وأقوال اهل العلم فيها كثيرة لكن هو الراجح عندى بالدليل واسأل الله سبحانة وتعالى ان يرزقنا السداد والتوفيق فان كان النوم اغفائه او نوماً لرجلاً ليس متمكن من الأرض ونوماً خفيفاً فهذا لا ينقد الوضوء اما ان كان النوم قد استغرق فيه صاحبة وبدت من بعض العلامات التى ذكرتها انفا فالواجب عليه على الراجح من أقوال اهل العلم ان يتوضأ واسأل الله سبحانة وتعالى ان يرزقنا السداد والتوفيق .


طيب سؤال اذا نمت عن صلاة الليل فهل لها قضاء ؟


نعم كما فى الصحيحين انه صلى الله عليه وآله وسلم قال من نام عن صلاته بالليل فيصلى بالنهار اثنتى عشرة ركعة وخلى بالكو مش هيصلى باه صلاتاً وترية لا صلاة النهار ليست وترية يعنى من صلاة الليل سواء كان يصلى احدى عشرة ركعة او ثلاث عشرة ركعة ان فاتته صلاة الليل فلا حرج علية ان يصليها بالنهار بعد شروق الشمس لا حرج علية ان يصليها فى اى وقت فى بالنهار بعد الشروق ويا حبذار لو تحرى أوقات الكراهة بمعنى الا يصلى فى أوقات الكراهة يصلى اثنتى عشرة ركعة كما ثبت فى الصحيحين عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم والله اعلم .


سؤال من أخت فاضلة أخرى تقول عندى جيران مسيحيين يعنى نصارى تقول يتعاملون معى على اعلى مستوى من الأخلاق تقول وانا أتعامل معهم على مستوى اعلى من مستواهم من الأخلاق لابين لهم يعنى عظمة هذا الدين وأخلاق هذا الدين تقول ولكننى لا احبهم فهل هذا من النفاق ؟


لا ليس هذا من النفاق ليس هذا من النفاق وانا أقول البر والبراء يختلفان لغة واصطلاحاً البر والبراء يختلفان لغة واصطلاحاً اقولها بملء فمى يا اخوانى ويا اخواتى لا حرج على اى مسلم او مسلمة ان يعامل غير المسلم ممن يعيش معه معاملاتاً طيبة كريمة لا حرج عليه ما دام قلبة بفضل الله تبارك وتعالى يوالى الله ورسوله والمؤمنين ولا يوالى الشرك والمشركين قال تعالى { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } فالبر خلى بالكم يا اخوانى وطلابنا وشبابنا البر يختلف عن البراء لغة واصطلاحاً لا يتفق لا يتفق البر والبراء لا من حيث اللغة ولا من حيث الاصطلاح فلا حرج على الاطلاق وقد ذكرت قبل ذلك ان الكفار او غير المسلمين ينقسمون الى اربعة اقسام وغياب هذا التأصيل يوقع شبابناً او كثيراً من شبابنا فى حرج غير المسلمين ينقسمون الى اربعة اقسام كافر محارب وهذه له احكامة يحارب كافراً يحارب المسلم يحارب بنص القرآن وبنص السنة وانا اعجب ممن يقولون بغير هذا { وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين } يبقى كافراً محارب يحارب هذا هو العدو الصائل هذا هو العدو الصائل الذى اجمع اهل العلم على مقاتلته من الرجال والنساء والشيوخ والاطفال كلاً بحسب قدرته واستطاعته يبقى كافراً محارب ومافراً معاهد وكافراً مستأمن وكافراً زمى اهل الزمة من غير المسلمين ممن يعيشون فى بلاد المسلمين بين ظهرنى المسلمين لا يجوز ابداً ابداً ان نؤذيهم لا يجوز ان نؤذيهم وانما يجب ان نعاملهم معاملة كريمة طيبه وانا احذر اولانا واخواننا وشبابنا واحبابنا من هذا المسمار الخطير الذى يسمى بالفتنة الطائفية لان اعداء الاسلام يريدون ان يشتتوا وان يفتتوا بلاد المسلمين بالضرب من آن لاخر على رأس هذا المسمار العفن فى بلاد المسلمين ليجدوا لهم حجة او زريعة لدخول بلاد المسلمين ويجب على اولادنا ان يفطنوا الى هذا وان ينتبهوا الى هذا ولا يجوز لاحداً ابداً ان يثير هذه المسائلة الخطيرة ليحدث فتنة طائفية او بين المسلمين وغير المسلمين فى البلد المسلم الواحد فهذا يدمر الاخضر واليابس هذا يدمر الاخضر واليابس اقولها لله { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } بل اذا كان هذا غير المسلم يهودياً او نصرانياً والى جوارك فله حق له حق الجوار نعم له حق الجوار يجب على المسلم ان يتقى الله عز وجل فى هذا الحق ولو كان هذا الجار ليس مسلماً لقد ثبت فى الصحيحين ان النبى صلى الله عليه وسلم زار غلاماً يهودياً مريضاً زار غلاماً يهودياً مريضاً كان جاراً له صلى الله عليه وآله وسلم ولما وجد النبى الغلام فى حال موتة قال له عليه الصلاة والسلام قى لا اله الا الله فنظر الغلام الى ابيه فقال ابوه اطع ابا القاسم صلى الله على ابى القاسم اطع ابا القاسم فقال الغلام اشهد ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله فخرج النبى صلى الله عليه وسلم من عنده يقول الحمد لله الذى انقذة بى من النار الحمد لله الذى انقذة بى من النار بل وقد ترجم الامام البخارى فى صحيحة باباً بعنوان باب قبول الهدية من المشركين وترجم باباً اخراً بعنوان باب الاهداء الى المشركين ثم قيد الحافظ بن حجر هذين البابين بان تكون الهدية او بان يكون قبول الهدية بنية الدعوة الى دين الله او الى الاسلام لا بنية الذلة والهزيمة والانكسار فلا حرج ابداً اختى الفاضلة ان تعاملى هذا الجار او تعاملى هذه الجارة معاملة كريمة طيبة احسن من معمالتها لكى لتبينى لهم عظمة هذا الدين واخلاق هذا الدين واسأل الله سبحانى وتعالى ان يردنا الى الحق رداً جميلاً وليس هذا من النفاق فى شئ فالقلب القلب يوالى الله ورسوله والمؤمنين ويبراء من الشرك والمشركين اما البر فواجب بنص القرآن الكريم وبنص حديث سيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم .


السؤال يقول والدى بعد صلاة الفجر يصلى ركعتين لله حمداً وشكراً على كل اعماله بصفة دائمة ؟


ارجو الا يداوم الوالد على ذلك حتى لا يأتى بجديداً فى دين اله تبارك وتعالى لكننى اقول النفل المطلق جائز النفل المطلق جائز يعنى ايه يعنى لك ان تصلى نفلاً مطلقاً فى اى وقت من الاوقات فى غير وقت الكراهة على الراجح بحسب ما يسر الله لك يعنى تستطيع ان تصلى بالليل ما يسر الله لك تستطيع ان تصلى بالنهار من بعد شروق الشمس ما يسر الله لك تستطيع ان تصلى بعد الزوال يعنى بعد زوال ظل الشمس عن الارض بعد زوال الظل عن الارض ما يسر الله لك فالنفل المطلق جائز لا اقيدة ولا احدده اما ان يصلى الوالد جزاه الله خيراً ركعتين بصفة دائمة مستمره بعد الفجر لا هما من ركتين لا يصلى الركعتين ان فاتته ركعتا الفجر وانما يداوم على هاتين الركعتين مع رغيبة الفجر ومع الفريضة فهذا ليس من فعله صلى الله عليه وآله وسلم وكل خيراً فى اتباع من سلف وكل شراً من خلف واسأل الله يجزيك خيراً على يعنى حسن نيتك لكن لابد ان يوافق حسن النية حسن الاتباع فالاعمال لا تقبل والدى الحبيب الا بشرطين الاخلاص ان تبتغى بعملك وجه الله والاتباع ان يكون عملك موافقاً لسيداً رسوال الله فهوا القائل بابى وامى وروحى كما فى الصحيحين من حديث عائشة من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ولابد ان نعى يقيناً ان كل خيراً فى اتباع النبى صلى الله عليه وآله وسلم واتباع من سلف وان كل شراً فى اتباع من خلف فعليك بالهدى وقال بن مسعود ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم واسأل الله يجعلنا واياك من المتبعين .


الاخت تسائل عن التصوير بالنسبة للتصوير مع الاسرة ووضعها على الكمبيوتر ؟


لا فائدة فى ذلك وان كانت الصورة جائزة للضرورة فلا ارى هذا من باب الضرورة واسأل الله سبحلنة وتعالى ان يغنينا واياكى بالحلال الطيب انه ولى ذلك والقادر عليه .


عيد الميلاد ؟


لا اصل لعيد الميلاد فى سنة النبى عليه الصلاة والسلام ولا دين الله تبارك وتعالى يعنى لا اصل لهذا العيد بمعنى ان نجعل عيداً للميلاد وان عيداً لكذا وعيداً لكذا لن يشرع لنا نبينا ولا ديننا الا عيدين اثنين هما عيد الفطر وعيد الاضحى اما الاهتمام بيوم المولد بيوم الميلاد يعنى قد يكون له اصل فى ان اشكر الله عز وجل فى باى صورة من صور الشكر وباى لون من الون الطاعة لهذا اليوم او فى هذا اليوم كما سؤل النبى صلى الله عليه وسلم فى صحيح مسلم عن يوم الاثنين فقال ذاك يوماً ولدت فيه سؤل عن صيام يوم الاثنين فقال عليه الصلاة والسلام ذاك يوماً ولدت فيه فنحن نجزم ونقطع بانه صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين انما 12 ربيع لا لا يقطع احداً ممن يحترم التأصيل والتأريخ والتحقيق لا يقطع احداً بانه فى الثانى عشر ولى يقطع احداً بانه فى ربيع الاول على سبيل الجزم والقطع كما فى يوم المولد لا هذه مسائل مختلف فيها بين اهل العلم لكننا نجزم انه صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين فيوم الاثنين لو اننى صمت يوم الميلاد يوم مولدى فلا بأس ان اصوم فى هذا اليوم كما فعل عليه الصلاة والسلام اما ان اتأخذ ذلك اليوم عيداً وان اضع له من الطقوس ما هو معلوم فهذا اصل له فى سنة سيد النبين صلى الله عليه وآله وسلم واسأل الله يردنا الى سنته رداً جميلا .


الاخت تقول زوجت نذرت لو دخلت كليه معينة تذرت ان تصلى مع كل فرض ركعتين وهى دخلت هذه الكلية بالفعل ثم خرجت منها برغبتها بعد ذلك فهل يلزمها النذر ؟


الراجح انه لا يلزمها الراجح انه لايلزمها ما دامت ان خرجت من هذه الكلية حتى وان كان يلزمها حتى وان كان النذر يلزمها اذا لم تستطع ان تفعله فلا شئ عليها لان الواجب يسقط بالعذر عنه وهذا هو الراجح من قول جماهير اهل العلم يسطق الواجب بالعذر عنه فان نذرت نذراً ولم تستطع ان تفى بهذا النذر فلتكفر فلتكفر ولا شئ عليها فلتكفر عن يمينها ولا شئ عليها واسأل الله سبحانة وتعالى ان يغفر لنا ولها والنذر كما ذكرت قبل ذلك ينقسم الى ثلاثة اقسام الى نذراً مشروع والى نذراً محرم والى نذراً مكروه النذر المشروع هو نذر الطاعة فان تقول لله على ان اصلى الليل كله مثلاً او لله عليا ان اصوم غداً او لله عليا ان اتصدق بمائة جنيه او بالف جنيه هذا نذراً مشروع اما النذر المحرم فهو نذر المعصية كان يكون الرجل فى فراش المرض مثلاً ويقول لله علي ان شفانى الله ان اقول لاقتل فلاناً او اقوم لاسرق هذا البيت او ان اقول لاضرب فلاناً هذا نذر معصية وهو نذر محرم اما النذر الثالث والنذر المكروه وهو نذراً وهو النذر المشرط كان تقول لو ربنا نجح الولد هصوم يومين طيب ولو ما نجحوش لو ربنا شافى هتصدق بعشر جنيهات طيب ما تتصدق بدون هذا الشرط هذا نذرا مكروه وهذا هو الذى قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم لنذر لا يأتى بخير واما يستخرج به من الخيل اسأل الله ان يردنا واياكم الى الحق رداً جملا .


طيب الاخت تقول بدأت تلتزم وا وا وحولها وفتنه يعنى حوليها فتن كثيره تسمع صوت الاغانى فى الصلاة بيوت الجيران والشيطان بلاحقها الى غير ذلك ؟


اقول لكى اكثرى من الاستعاذة ايتها الاخت الكريمة { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } فاكثرى من الاستعاذة واحرصى على صحبة الخيرات الصالحات تلك الصحبة التى تعينك على الطاعة وابتعدى قدر المستطاع عن بيئة الفتنه يعنى تستطعين بفضل الله تغلقى على نفسك النوافذ التى يصل اليكى منها صوت الاغانى وتستطعين ايضاً ان تضعى صوت القرآن فى بيتك يعنى الشاهد يعنى كونى مع الله تبارك وتعالى وان صدقتى الله صدقك الله عز وجل وكونى دائما على وضوء واكثرى واكثرى من الاستغفار لانه يحى القلب لانه يحى القلب قال صلى الله عليه وسلم كما فى الصحيحين من حديث ابى موسى الاشعرى مثال الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحى والميت فان داومتى على الذكر فانتى من الاحياء وان غفلتى عن الذكر فالانسان بالغفلة يصبح من الاموات وان تحرك بين الاحياء فاكثرى من الذكر ومن الصحبة الخيرة واكثرى من صلاة الليل الى غير ذلك من اعمال البر واكثرى من الاستعاذة واسأل سبحانة وتعالى ان يحفظنا واياكى بحفظة انه ولى ذلك والقادر علية .


الاخت تسأل عن حسن الظن بالله تقول بانها كانت حاملاً ثم يعنى سقط جنينها وهى خايفة ان يسقط جنينها الاخر وهى حامل الآن اقول لكى اختى الكريمة قال نبينا صلى الله عليه وآله وسلم مبينن حسن الظن لا يموتنا احدكم الا وهو يحسن الظن بالله فاحسنى الظن بالله فى كل موقف احنى الظن بالله فى كل موقف وحسن الظن حسن الظن بالله ليس معناه لن اتجاهل الاوامر والنواهى والحدود وان اتجاهل الاخذ بالاسباب ثم اقول انا احسن الظن بالله لا احسنى الظن بالله بمعنى حذى بالاسباب حذى بالاسباب هنا فى حالتك يعنى ايه يعنى اعرضى نفسكى على طبيبة مسلمة فاذا صرفت لكى الطيبية دواءاً او عدة نصائح فامتثلى هذه النصائح واحرصى على الدواء قالت لكى استريحى استريحى مش معنى انى انا افرض فى الاخذ فى بالاسباب واقول انا احسن الظن بالله لا او انا خايفة من الاجهاد لاننى لا احسن الظن فى الله لا كلاهما خطا وانما حسن الظن بالله ان اخذ بالاسباب وان امتسل الامر وان اتجتنب النهى وان اقف عند الحد وان اقول انا احسن الظن بالله جل وعلى هذا هو الرجاء حقيقى لان الرجاء يا اخواتى ويا اخوانى ينقسم الى ثلاثة اقسام رجاء هذا تأصيل مهم جداً ينقسم الى ثلاث اقسم بسرعة كده لان الوقت داهمنا او كاد ان ينتهى الرجاء ثلاثة اقسام رجاء مشروع وهو قسمان ورجاء محرم محرم اما الرجاء المشروع قسمان الاول رجاء عبداً اخلص لله تبارك وتعالى واجتنب نهيه وهو يرجوا رضوانه وجنته الله اجعلنا منهم هذه اعلى درجات الرجاء راجل طائع ممتسل مجتنب وقاف عند الحدود وبعدين يرجوا رحمة ربه اه ده ما شاء الله لا قوة الا بالله والذين يؤتون { ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله } هؤلاء الذين مضوا وسبقوا مع رسول الله وشهد لهم بالجنة طيب القسم الثانى من اقسام الرجاء عبداً مذنب زى حلاتى بس بيستغفر وبيتوب الى الله وعز وجل وبيرجع الى الله ويرجوا رحمة الله ويرجوا ان يغفر الله له زنوبة اه جميل هذا رجاء مقبول ايضاً انما القسم التالت راجل مذنب وعاصى وفاسق وفاسد وفاجر ومجاهر بالمعصية ويقلك ايه هو احنا لو ما دخلناش الجنة مين اللى هيدخلها يا جدع ايه يا عم فيه ايه فيه ايه يا عمى لا ما ينفعش ده رجاء محرم قال الحسن البصرى ان قوماً خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم وقالو نحن نحسن الظن بالله وكذبوا لو احسنوا الظن لاحسنوا العمل هذا تأصيل مهم فانا اقول لاختى الفاضلة خذى بالاسباب فى الاسباب على الابقاء على الحمل بأمر الله اه ما احنا لازم نأخذ بالاسباب ثم يحسن الظن بالله تبارك وتعالى اسأل الله عز وجل ان يتم عليكى الحمل وان يرزقك زرية صالحة ان ولى ذلك والقادر عليه .


اخ بيقول اوتاجر فى الاجهزة الكهربائية وليست عندى وليس عندى محل يجينى الذبون بروح اشتريله الحاجة وابعيهاله بالتقسيط ؟


جائز بشرط ان تتملك السلعة والا تلزم هذا الرجل ان يشتريها منك ان اشتريتها انت خلى بالك من الشرطين دول انت ملكت السلعة انا عايز منك ثلاثة وانت راجل بتاجر فى الاجهزة الكهربائية ومعندكش محل تحط فية هذه السلع رحت اشتريت التلاجة وصارت التلاجة ملكاً لك لك ان تبيعها لى طب انا لا مش محتاجها والله دلوقتى تقلى لا فى شرط جزائى لو ماشترتش لا هذا باطل هذا لا يجوز انما لو اشتريتها وصارت ملكاً لك فلك ان تبيعها لى او لغيرى نقداً او تقسيط ولا حرج عليك لان النبى صلى الله عليه وسلم قال لا تبع ما لا تملك لا تبع ما لا تملك .


الاخ بيقول تركت لعبة لعبة كمال الاجسام ؟


جزاك الله خيراً واحسنت وهذا لا يجوز كما افتى بذلك كثيراً من علمائنا لا تجوز لعبة كمال الاجسام ولا المصارعة ولا الملاكمة لا تجوز واسأل الله سبحانة وتعالى ان يسترنا واياكم وان يدلنا واياكم على الحق انه ولى ذلك والقادر عليه .


طيب انسى القرآن كيف اثبت القرآن سؤال الاخت الليلة ؟


تثبتين القرآن او تستطيع الاخت ان تثبت القرآن فى قلبها بترك المعاصى ايه يا عم الشيخ الكلام ده اقلك عايز احفظ تقلى اترك المعاصى اه ما هو ده والله ما هتعرف تحفظ آيه ولا حديثاً ولا دليلاً الا ان تركت المعاصى يا حبيبى وعاء هذا النور القلب القلب نجس القلب مظلم ملوث مش ممكن يحفظ مش ممكن تستوعب لآيه ولا حديثاً ولا دليلاً قال عبد الله بن مسعود انى لاحسب ان الرجل ينسى العلم يعلمة بالذنب يعملة , وقال مالك للشافعى يا شافعى انى ارى الله القى على قلبك نورا فلا تطفئة بظلمة المعصية وقال الشافعى شكوت الى وكيع سوء حفظى فارشدنى بترك المعاصى الى ترك المعاصى واوصانى بان العلم نوراً ونور الله لا يؤتاه عاصى فاتركى المعاصى ايتها الاخت اتركى الذنوب وجددى التوبة الى علام الغيوب ثم كررى واختارى الوقت الذى تستشعرين فيه صفاء الذهن والقلب واسأل ان يجعلنا واياكى من اهل القرآن .


محل بيبيع عرايس فى السبوع ؟


يعنى اذا كانت هذه العرايس فى السبوع مطموسة فلا شئ فى ذلك ولا حرج عليك فى بيعها ان شاء الله تعالى .


ما حكم صيانة الاجهزة الكهربائية ؟


جائز صيانة الاجهزة الكهربائية بكل انواعها جائزه وهذا عملاً مشروع الاصل فيه الجواز الاصل فيه الجواز كهذا التلفاز الآن بين يدى لا استطيع ان احكم عليه بحلاً او بحرمة لاننا لا نحكم الا من خلال ما يعرض فيه لا احكم عليه الا بما يعرض فيه من حلاً او حرمه فلا حرج عليك واصل عملك جائز ان شاء الله تعالى .


حكم العمل فى ايه لا ادرى والله ؟


طيب لبست النقاب وزوجى حلف على بالطلاق ان اخلع النقاب ؟


ان حلف زوجك عليكى بالطلاق ان تخلعى باخلعى النقاب اخلعى النقاب واسأل الله سبحانة وتعالى ان يعوضك خيراً وان يغفر لهذا الزوج واسأل الله ان يرده هو الى الحق رداً جملا وان يأذن لكى بفضل طاعتك لله ثم له فطاعتك له طاعة لله فارجو الله بفضل طاعتك لله ثم له ان يطلب منك هو والا يحرمك من هذا الحجاب الجميل ومن هذا النقاب الجميل الذى تودين لباسة واسأل سبحانة وتعالى ان يؤلف بينكم على الحق لكن لا اثم عليكى يا اختاه ان خلعتى النقاب ما دمتى لا تعتقدين الوجوب لا اثم عليكى ما دمتى لا تعتقدين الوجودب وما دمتى لا تقولين بقول من قال بالوجودب والاثم على زوجك الذى اكرهك على ذلك واسأل سبحانة وتعالى ان يغفر لى ولكى واسأل الله عز وجل ان يملاء بيوتنا سعادة ورحمة وموده ورضا انه ولى ذلك والقادر عليه .


ساموحنا على هذه الاطاله لولا ان اخوننى اخواننا قد طلبوا منا فى هذا اللقاء ان نطيل النفس قليلاً لموعد البرنامج المقبل والا فانا احترم الوقت جداً واسأل سبحانة وتعالى ان يتقبل منا ومنكم جميعاً صالح الاعمال استودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبة وسلم وسلام الله عليكم ورحمة وبركاته .



==============================================

وهذا رابط لجزء الفتاوى (http://f.u2.f.free.fr/ftawa_hassan15.rar)

محب الخير
07-02-2008, 07:58 PM
ماشاء الله جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

الدنيا ساعة
07-02-2008, 09:12 PM
شكر الله لكم وأحسن إليكم ..

تامر عبدالهادي
07-04-2008, 06:33 AM
آمين وإياكم ورفع الله قدركم في الدنيا والآخرة


وما تبقى هو :
- النصف ساعة الأخيرة من الحلقة العشرين (20) .. مع الأخ الفاضل mosli7

- الحلقة الرابعة والعشرون (24) .. مع الأخت الفاضلة الحمدلله على نعمة الاسلام



____

مسلم محمد
07-05-2008, 11:01 PM
جزاكم الله خيرا
هل هناك حلقات أخرى للتفريغ
أنا جاهز بإذن الله

قلب معلق بالمساجد
07-06-2008, 02:52 PM
أنا الحلقة الـ24

تامر عبدالهادي
07-06-2008, 03:38 PM
أنا الحلقة الـ24
- الحلقة الرابعة والعشرون (24) .. مع الأخت الفاضلة الحمدلله على نعمة الاسلام

يمكنك أخي أن تنتظر الحلقة (25) بإذن الله

___

محب الخير
07-06-2008, 05:07 PM
كلمت أمس بفضل الله الشيخ محمود حسان أخو فضيلة الشيخ محمد حسان حفظهما الله
فسعد وشكر لكم
وسيتم إيصال الحلقات المفرغة اليوم بإذن الله
بقيت هكذا الحلقة 20 و 24
فإن انتهيا قبل اليوم أخذتهما وإلا فيذهب التفريغ دونهما ونلحقهما بعد ذلك
شكر الله لكم جميعا وتقبل منكم وجعله فى ميزان حسناتكم
شكر الله لك أخى تامر على جهدك المتواصل فى الموضوع
وفقكم الله جميعا لما فيه صلاح الأمة

om_islam
07-10-2008, 01:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من الأخ محب الخير أن يقوم بغلق أحد الموضوعين الخاصين بتفريغ حلقات جبريل يسأل والنبى يجيب
والاقتصار على موضوع واحد حتى نستطيع متابعة الموضوع
وجزاكم الله خيراً




اعذروني إخوتي
فهذه الأيام انشغلت بالدراسة جدا حتى نسيت بأنني لم أكمل التفريغ

ادعوا معي ليوفقني الله و يعينني لإتمام العمل إن شاء الله رغم الظروف


يمكننى إكمال التفريغ إذا لم يستطع الأخ إكماله
وفقنا الله جميعاً لما فيه الخير

محب الخير
07-10-2008, 03:51 PM
الأخ مصلح جزاك الله خيرا أرفع ما فرغته ليقوم إخوانك بإكماله
*********
تابعوا الموضوع على هذا الرابط
http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=74978&page=15