النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2,560

    Sahm كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده،
    أمَّا بعد،

    فهذا الموضوع خصصتُه لعرض مواضع الخلاف بين رواية شُعْبة عن عاصم ورواية حفص عن عاصم، وذلك في آيات سورتي الفاتحة والبقرة، مستفيداً مِن كتاب "كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة"، للشيخ فريد أمين إبراهيم الهنداوي، جزاه الله خيراً.

    ولسماع السورتين بقراءة شُعبة عن عاصم، للقاريء الشيخ عبد الرشيد صوفي، يرجى التحميل مِن هنا:
    - سورة الفاتحة
    - سورة البقرة


    أسأل الله أنْ ينفعنا بهذا العمل في الدنيا والآخرة، وأنْ يجعله خالصاً لوجهه الكريم.

    وصلى الله وسلَّم على نبيه محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين،
    والحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة أسألكم الدُعاء ; 01-31-2012 الساعة 01:26 AM
    لم تكن أمة اﻹسلام مجرد طائفة تنتحي بدينها ناحية من اﻷرض وتقنع بممارسة شعائره والتزام أحكامه في ذات نفسها تاركةً حياة الناس يتقاسم السيادة عليها آلهةٌ شتى وأربابٌ متفرقون, وإنما هي أمة صاحبة رسالة أرسلها الله لتكون للناس جميعاً سفينة النجاة [النظرية العامة لنظام الحُكم في الإسلام - د. عطية عدلان].





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2,560

    Sahm رد: كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة


    01-سورة الفاتحة
    لا خلاف فيها.

    02-سورة البقرة
    -الجزء الأول:
    o الآية 51: ﴿وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ﴾.
    ﴿اتَّخَذْتُمُ﴾: قرأ شُعبة بإدغام الذَّال في التَّاء.
    o الآية 67: ﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ﴾.
    ﴿هُزُوًا﴾: قرأ شُعبة بالهمز.
    o الآية 80: ﴿وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ﴾.
    ﴿أَتَّخَذْتُمْ﴾: قرأ شُعبة بإدغام الذَّال في التَّاء.
    o الآية 85: ﴿وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾.
    ﴿تَعْمَلُونَ﴾: قرأ شُعبة بياء الغيبة.
    o الآية 92: ﴿وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ﴾.
    ﴿اتَّخَذْتُمُ﴾: قرأ شُعبة بإدغام الذَّال في التَّاء.
    o الآية 97: ﴿قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَـزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾.
    ﴿لِجِبْرِيلَ﴾: قرأ شُعبة بفتح الجيم والراء، وبعدها همزة مكسورة ثُمَّ لام منصوبة، هكذا ((جَبْرَئِلَ)).
    o الآية 98: ﴿مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ﴾.
    ﴿وَجِبْرِيلَ﴾: مِثل سابقه.
    ﴿وَمِيكَالَ﴾: قرأ شُعبة بهمزة مكسورة بعد الألف وبعدها ياء، هكذا ((مِيكائِيلَ)).
    o الآية 124: ﴿قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾.
    ﴿عَهْدِي﴾: قرأ شُعبة بفتح الياء ((عَهْدِيَ)).
    o الآية 125: ﴿وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾.
    ﴿بَيْتِيَ﴾: قرأ شُعبة بإسكان الياء.
    o الآية 140: ﴿أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى﴾.
    ﴿تَقُولُونَ﴾: قرأ شُعبة بياء الغيبة ((يقولون)).
    -الجزء الثاني:
    o الآية 143: ﴿إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾.
    ﴿لَرَءُوفٌ﴾: قرأ شُعبة بحذف الواو بعد الهمزة ((لَرَؤُفٌ)) على وزن ((فَعُلٌ)).
    o الآية 168: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالا طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ﴾.
    ﴿خُطُوَاتِ﴾: قرأ شُعبة بإسكان الطاء.
    o الآية 177: ﴿لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ﴾.
    ﴿الْبِرَّ﴾: قرأ شُعبة برفع الرَّاء.
    o الآية 182: ﴿فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا﴾.
    ﴿مُوصٍ﴾: قرأ شُعبة بفتح الواو، وتشديد الصَّاد على وزن ((مُفَعِّلٍ)).
    o الآية 185: ﴿وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.
    ﴿وَلِتُكْمِلُوا﴾: قرأ شُعبة بفتح الكاف وتشديد الميم.
    o الآية 189: ﴿وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا﴾.
    ﴿الْبُيُوتَ﴾ معاً: قرأ شُعبة بكسر الباء، وحيث وقعت في القرآن.
    o الآية 207: ﴿وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ﴾.
    ﴿رَءُوفٌ﴾: قرأ شُعبة بحذف الواو بعد الهمزة، وقد مضت.
    o الآية 208: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَان﴾.
    ﴿خُطُوَاتِ﴾: قرأ شُعبة بإسكان الطاء.
    o الآية 222: ﴿وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ﴾.
    ﴿يَطْهُرْنَ﴾: قرأ شُعبة بفتح الطاء والهاء مع تشديدهما، هكذا ((يَطَّهَرْنَ)).
    o الآية 231: ﴿وَلا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا﴾.
    ﴿هُزُوًا﴾: قرأ شُعبة بالهمز.
    o الآية 236: ﴿وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ﴾.
    ﴿قَدَرُهُ﴾: قرأ شُعبة بإسكان الدَّال.
    o الآية 240: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ﴾.
    ﴿وَصِيَّةً﴾: قرأ شُعبة برفع التَّاء.
    o الآية 245: ﴿وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾.
    ﴿وَيَبْسُطُ﴾: قرأ شُعبة بالصَّاد بعد الباء.
    -الجزء الثالث:
    o الآية 260: ﴿ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا﴾.
    ﴿جُزْءًا﴾: قرأ شُعبة بضم الزاي.
    o الآية 271: ﴿إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ﴾.
    ﴿فَنِعِمَّا﴾: قرأ شُعبة بوجهين:
    بإسكان العَيْنِ ((فَنِعْمَّا))،
    اختلاس كسرةِ العَيْنِ.
    o الآية 271: ﴿وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ﴾.
    ﴿وَيُكَفِّرُ﴾: قرأ شُعبة بالنون بدل الياءِ، ورفع الرَّاء، هكذا ((وَنُكَفِّرُ)).
    o الآية 279: ﴿فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ﴾.
    ﴿ فَأْذَنُوا ﴾: قرأ شُعبة بفتح الهمزة وألف بعدها، وكسر الذال، هكذا ((فَئَاذِنُوا)).
    لم تكن أمة اﻹسلام مجرد طائفة تنتحي بدينها ناحية من اﻷرض وتقنع بممارسة شعائره والتزام أحكامه في ذات نفسها تاركةً حياة الناس يتقاسم السيادة عليها آلهةٌ شتى وأربابٌ متفرقون, وإنما هي أمة صاحبة رسالة أرسلها الله لتكون للناس جميعاً سفينة النجاة [النظرية العامة لنظام الحُكم في الإسلام - د. عطية عدلان].





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة

    ماشاء الله .............. استمر بارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    471

    افتراضي رد: كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة

    جزاكم الله خيراً ونفع الله بيكم الأمة

  5. #5

    افتراضي رد: كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة

    بارك الله فيكم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: كَشْف الكُربةِ بتسهيلِ روايةِ شُعبة: سورة الفاتحة وسورة البقرة

    جزاك الله خيرا

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •